منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي
منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي
منتدي الإعلام التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : https://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالأحد نوفمبر 28, 2021 8:11 pm من طرف ريمان ادم

» المشروعات الصغيرة
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالأحد نوفمبر 28, 2021 8:03 pm من طرف ريمان ادم

» 10 نصائح لتحفيز الأطفال على الأكل
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالإثنين أغسطس 17, 2020 8:43 am من طرف alfalah

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2019 12:01 pm من طرف حليم جاد

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 11:47 pm من طرف خالدمحممد

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالسبت سبتمبر 28, 2019 8:24 pm من طرف mahersat

» مطوية عن الغذاء الصحي بعنوان ( علاجنا في غذائنا )
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالجمعة فبراير 02, 2018 6:27 pm من طرف أنور خضري

» مجلة الحاسب الالي
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالأحد يوليو 16, 2017 8:13 pm من طرف هارون

» مسرحية " يداً بيد "
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالأحد يوليو 16, 2017 7:55 pm من طرف هارون

» تاريخ الامبراطورية العثمانية
السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالجمعة مارس 10, 2017 4:06 pm من طرف romdhane al asswed

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5123 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبدالمعز صفوت فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3241 مساهمة في هذا المنتدى في 1419 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مقدمــات اذاعيـــة
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
لعبة الأسماء
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

 

 السينوغرافيا والتحول الدلالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Admin


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 36

السينوغرافيا والتحول الدلالي Empty
مُساهمةموضوع: السينوغرافيا والتحول الدلالي   السينوغرافيا والتحول الدلالي Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 12:01 am

السينوغرافيا والتحول الدلالي
للعلامات في المسرح، بشكل عام، والعلامات السينوغرافية بخاصة، خصائص تتميز بها، ولعل قدرتها علي التحول، أو ديناميكيتها، هي أهمها، فخاصية العلامات المسرحية الأساسية هي: تبادل المواد، والانتقال من مظهر الي آخر، وبعث الحياة في الشيء الجامد، والتحول من مجال الرؤيا الي مجال السمع، أو العكس. ويستحيل علينا في العرض المسرحي أن نقرر بصفة قاطعة ما إذا كان ما يسمي حركة لن يدل عليه عنصر آخر من عناصر العرض، أو أن نتنبأ بأن ما يعد ظاهرة سمعية لن يعهد به الي ظاهرة بصرية، كتحول بعض المقاطع الحوارية الي صور، أو تحول بعض المفردات السينوغرافية (كاللواحق وقطع الأثاث) الي فواعل تؤدي فعلاً ما ضمن سياق العرض، فالمناضد مثلاً يمكن أن تصبح مخلوقات نكرهها أكثر مما نكره أعداءنا، كما يقول (هونزل). وكذلك تحول حركات الممثل الي رقصة تعبيرية، أو توظيف مشبه للإيحاء بالفضاء. وهكذا يمكن تفسير خطوات الممثل (عنصر حركي) كوظيفة للموقع الفضائي (عنصر تشكيلي). إن المفردات السينوغرافية التي تؤدي دوراً رمزياً علي خشبة المسرح تأخذ، وهي في حالة استعمال مسرحي، خصائص صفات وطبائع لا تحملها في الحياة العادية، فهي تخلق من جديد مغايرة لطبيعتها الأولي، كالممثل تماماً الذي يتحول علي الخشبة الي انسان آخر (شاب الي شيخ، إمراة الي رجل ...). كذلك الشيء الذي يستعمله الممثل في أداء دوره يمكن أن يعطي مدلولات جديدة لم تكن من قبل من خصائصه ومميزاته، فما يظهر، مثلاً، أنه قبضة سيف في مشهد ما يمكن أن ينقلب الي صليب في المشهد التالي، ويمكن أن يتحول شباك منزل الي قضبان سجن، والأريكة الي سرير، وبالعكس، والعصا الي حصان، والدكة الي عربة في مسرحية ما. وقد يتحول الرمح الي جناح طائر، والستارة الزرقاء الي بحر، والخيمة الي سارية، والعباءة الي كفن، وبالعكس في مسرحية أخري. وبالإمكان إيراد أمثلة أخري لإظهار الميزة الأساسية للعلامات السينوغرافية كيف تغير وظيفتها، وتنتقل من ناحية الي أخري محركة أشياء معدومة الحركة، ومتحولة من مظهر بصري، أو دلالي الي آخر. إذن فقدرة العلامة المسرحية بصورة عامة، والعلامات السينوغرافية بخاصة، علي التحول هي طابعها الخاص، وبفضله نفهم لماذا يستطيع البناء المسرحي كله أن يتحول في أية لحظة. وفي سياق مبدأ التحول في العلامات المسرحية من بنية دلالية الي بنية دلالية مغايرة يشير (كير إيلام) الي أن العديد من التجارب المسماة بالطليعية في مسرح القرن العشرين قام علي أساس ترقية الديكور الي مستوي فاعل للتسويم، وتنازل الممثل بالمقابل عن قوة الفعل، ويضرب مثالاً علي هذه الترقية بـ (كريج) الذي كان يري النموذج في العرض الذي تكون فيه الغلبة لجهاز دل تضميني (إيحائي) عالٍ، ويكون فيه للمثل دور محدد تماماً في (الدمية السامية)، وكذلك بمسرحيتي (بيكت) الصامتتين (فصل من دون كلام 1و2) اللتين تقومان علي تبادل عكس الأدوار الذاتية ــ الموضوعية بين الممثل واللواحق ــ حاملات ــ العلامة السينوغرافية التي تحيط بالممثل تحدد صورته الانسانية وتضحي بها (شجرة، حبل، صندوق ... الخ) في حين أسند الدور الأول الوحيد في دراميته (نفس) التي لا تتجاوز الثلاثين ثانية الي الديكور. من خصائص العلامات السينوغرافية، أيضاً، الميل الي التعقيد، فهناك حالات يضطر المتلقي فيها الي أن يجمع بين علامتين، أو علامات عدة لكي يكتشف المدلول المركب، وثمة مثال مهم يوضح هذه الخاصية أورده كريم رشيد في بحثه الأكاديمي (جماليات المكان في المسرح العراقي المعاصر) وهو تصميم عرش كافور الأخشيدي وسجن المتنبي (في مسرحية المتنبي التي ألفها عادل كاظم، وأخرجها إبراهيم جلال) في إنشاء بنائي موحد بحيث يكون سجن المتنبي عبارة عن صندوق صغير ذي قضبان في واجهته يعلوه مباشرة كرسي كافور، فيكون السجن مجرد ذلك الحيز الصغير الواقع تحت كرسي العرش، وبين قوائمه الأرضية. ومن المؤكد أن الكرسي بحد ذاته ذو معني أساسي واضح، وكذلك السجن، لكن وجودهما معاً في إنشاء بنائي واحد يجعلنا ننظر اليهما كوحدة دلالية مركبة نقرأ فيها معني آخر غير المعني الأساسي لكل منهما بمعزل عن الآخر. وبجمع المدلولين معا نقف علي مدلول مركب مفاده سيطرة سلطة كافور علي الشعر والابداع وتحجيمهما لدورهما في حدود عرشها وفائدتها.
منقول من منتديات المسرح الكنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e3lamna.alafdal.net
 
السينوغرافيا والتحول الدلالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السينوغرافيا
» السينوغرافيا والإشارات الأولى المســرح الإغريقــي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: قسم المسرح التربوي :: قسم الديكور والإضاءة والملابس-
انتقل الى: