منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3832 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو معاذ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )   الأحد سبتمبر 25, 2011 12:28 am

المناظرات المدرسية
*التعريف:
هي ذلك الجهد العقلي المبذول من طرف ما حول قضية معينة بهدف اقناع الطرف الآخر بصحة وجهة نظره حول تلك القضية وبطلان وجهة نظر هذا الطرف الآخر حول نفس القضية مدعوما بالحجج والبراهين التي تؤيد هذا المعتقد وضاحضا لوجهة النظر الاخري التي هي ايضا مؤيدة بالحجج والبراهين أي هي ذلك الصراع الناشئ بين طرفين لكل طرف وجهة نظر حول قضية معينة وهو معتقد بصحتها ومقتنع بها في مقابل وجهة نظر الطرف الآخر المغايرة وخلال هذا الصراع يحاول كل طرف إيراد الادلة والبراهين التي تؤيد وجهة نظره محاولا إبطال وجهة النظر الاخري.
*اهداف المناظرة:
1-غرس القيم الديمقراطية لدي الطلاب بما يساعد علي تنمية شخصياتهم. 2-تعويد الطلاب احترام الراي والراي الاخر
... 3_توعية الطلاب بقضايا الوطن والمجتمع والمدرسه
4_غرس القيم التربويه واداب الحوار
5_معالجة عيوب النطق والكلام لدي الطلاب
6_تعويد الطلاب علي الجراه والتمكن مم ادارة الحوار بموضوعيه والتجرد من لمعتقدات والانطباعات الخاصه
7_حث الطلاب علي القراءه والبحث والاطلاع
8_ترسيخ الجوانب الايجابيه وتجنب الجوانب السلبيه
*الاسلوب الإجرائي للمناظرة:-
ا_ قبل اجراء المناظره:
1-يتفق الطرفان علي القضية التي سيتم تناولهاعلي ان تكون:
# من القضايا التي تهم المجتمع.
# من الموضوعات المثيرة للجدل.
# من الموضوعات الملائمة للبيئة المدرسية أو البيئة المحيطة بالمدرسة.
# من القضايا الملائمة للمرحلة السنية.
2-يتفق الطرفان علي زمن اجراء المناظره والمده الزمنيه التي يجب ان تستغرقها
3_عدم مقاطعة أي طرف للطرف الاخر والاحترام المتبادل
4_ان مدير المناظره هو المتحكم في تسييرها وفي الوقت المعطي لكل طرف
5_عند تقديم الادله والبارهيين يجب الالتزام بالاداب العامه وعدم الميل الي المدح والذم ضد الطرف الاخر وان كان مخطئا
ب_اثناء اجراء المناظره:
1_ان يكون الحوار تبادليا بان يتقدم احد الاطراف وجهة نظره ثم يرد عليا الاخر
2_ عدم تكرار الاراء او وجهات النظر التي قدمت من قبل الا اذااستدعي الطرف الاخر ما يفيد بانه لم يستوعب ما قدم من قبل وقد يرد مديرالمناظره ,وهو الافضل,وقد يترك الفرصه للطرف الاول ان يعيد وجهة نظر فريقه ثانيه
3_ يقوم رئيس المناظره او مديرها بالتعقيب علي كل راي مقدم بما يسهم في اشعال روح المنافسه واثراء المناظره وبما يجعل كل طرف متمسكا بصحة وجهة نظره ومؤيدا ذلك بالادله والبراهين القويه الداعمه لرأيه كأن يقدم كل طرف قصاصت الجرائد او المجلات التي تتحدث في تلك القضيه من قبل ويري انه يؤيدها او يعارضهاأو يقدم مثلا سلعة رديئة الانتاج..,كل ذلك علي سبيل المثال.
4_ يقوم رئيس الناظره بمقاطعة المتناظر اذا راي انه قد خرج عن مقتضيات اللياقه او خاض في حديث بعيد عن موضوع المناظره او تجاوز حد الوقت المسموح به.
5_ تسجيل المناظره علي جهاز تسجيل (كاسيت) حتي يمكن استرجاعها ونقدها وتقويمها ومعالجة الاخطاء الوارده بها وضبط الوقت المخصص للمناظره
6_ يقوم رئيس المناظره بادارة الحوار ولا يتحدث متناظر الا بعد سماح رئيس المناظره له بذلك.
7_ ان تكون الاراء المقدمه مركزه ولكنها سهلة الفهم وقصيرة الجمل ولكنها شامله المعني.
ج_ بعد اجراء المناظره :
1-بعد إبداء افراد كلا الطرفين لآرائهم يقوم رئيس أو مدير المناظرة:-
-إما بترجيح رأي علي الرأي الآخر بحسب قوة الادلة والحجج والبراهين.
-أو يقوم بعرض رأي توفيقي بين الطرفين مثل قوله يري فريق من الطلاب تفضيل الكتاب الخارجي علي كتاب المدرسة بينما يتمسك الفريق الآخر برأيه ونري أن نترك لكل طرف حرية الاختيار بحسب ما يحب ويرضي.
-أو يترك القضية دون حسم وذلك لتساوي حجج وادلة وبراهين الفريقن كأن يقول يفضل الفريق الاول استخدام الطاقة النووية بينما يري الفريق الآخر تفضيل الطاقة الشمسية ونحن نحترم وجهتي النظر ونري ان كلا الطرفين محق فيما يراه ولنترك القضية لوقت آخر بحسب ما يستجد من مكتشفات العلم... أو يقول لقد ادلي كلا المرشحين بدلوهما بشأن رؤية كل منهما في ادارة شئون البلاد في حالة الفوز في انتخابات الرئاسة ولندع الاجابة لصناديق الانتخاب ولنري بعد ذلك حجم المصداقية لدي الرئيس القادم إن تحققت اقره الشعب وإلا فمصيره الي زوال.
2- ينهي مدير المناظرة مناظرته بخاتمة شيقة مع الاشارةالي المناظره التاليه طالبا من الاعضاء مزيدا من الاطلاع والبحث حول قضية المناظره القادمه
3_ يقوم مدير المناظره والاعضاء بمشاركة الاخصائي او المشرف بالاستمااع الي المناظره والتي تم تسجيلها علي جهاز التسجيل وذلك لاختبار المده الزمنيه الملوبه (20 دقيقه) فاذا تطابقت فبها ونعمت وان قلت المده الزمنيه فعليهم اعادة تسجيل المناظره مع تضمينها معلومات جديده تلحق بالاراء المقدمه (لان معني قصورها عن تغطية الوقت هو قصور في المعلومات المضمنه) ...
واذا زادت عن المده الزمنيه فتتم عملية اختصار او اختزال (منتجه) للاراء المقدمه حتي تفي بالغرض ويمكن التغاضي عن دقيقه او دقيقه ونصف بالزياده او النقصان.
4_ بعد ضبط وقت المناظره يتم تصويرها فيديو ونسخها علي الاسطوانه المرنة (سي دي) لحفظها كوثيقه وتقديمها للجنة التحكيم للاشتراك بها في مسابقة المناظرات.
شروط المناظره :
1_مدة المناظره المدرسيه لا تزيد عن ( 20 ) دقيقه .
2_عدد المتناظرين دائما يكون عددا فرديا (طالب واحد كمدير لمناظره _ ثلاث طلاب كفريق _ثلاث طلاب كفريق اخر) فيكون العدد 7 طلاب ومن الممكن ان يكونوا تسعة طلاب.
3_يستخدم في المناظره اللغة العربيه الدارجه أي الوسط بين العامية والفصحي
4_ان يشعر المشاهد او المستمع ان اراء الطلاب تخرج عن اقتناع وليس ترديدا لشيئ محفوظ
5_ان تقدم المناظره شفاهه دون قراءه من ورق .
6_الالتزام بموضوعات التناظر الموجوده بنشرة المسابقات او باللائحة التنفيذيه للمسابقات ويمكن تقديم أي موضوع اخر بشرط إجازة لجنة التحكيم له .
7- ويدير المناظرة شخص محايد وهو المتحكم في كل مجرياتها.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
journalist
مشرف
مشرف


الجنسية : مصر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 171
نقاط : 401
تاريخ الميلاد : 04/03/1963
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
العمر : 53
المزاج المزاج : متفائل

مُساهمةموضوع: رد: المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 12:52 pm

مساهمه نرفع لها القبعه احترما وتقديرا ففن المناظره يقوم على الاقناع بالحجج والبراهين والاسانيد الصحيحه وكذلك البيانات والاحصاءت والارقام لاقناع الاخرين بالراى وهى تتم فى اطار من الاحترام والود المتبادل حسب المقوله الشهيره ( فان الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه ) وان رايي صواب يحتمل الخطأ وان راى غيرى خطأ يحتمل الصواب وهى تعود الطلاب على مواجهة الجمهور والتعبير عن الراى بالوثائق والاسانيد وانا شخصيا احب كثيرا سماع المناظرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:32 pm

في الحقيقة مساهمات حضرتك الرائعة هي التي يجب ان نرفع لها القبعةوأشكرك علي حسن متابعتك للمواضيع الهامة التي تنشر بالمنتدي وبالفعل كما قلت حضرتك المناظرات غالبا تكون ممتعة خاصة اذا تم الاعداد الجيد لها من قبل الأخصائي والطلبة ، أشكرك مرة أخري أستاذي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي المناظرات الإعلامية :: نماذج مناظرات مكتوبة-
انتقل الى: