منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3832 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو معاذ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 الحديث الصحفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جودة حسني
صحفي صغير
صحفي صغير


الجنسية : مصر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 7
نقاط : 13
تاريخ الميلاد : 25/08/1959
تاريخ التسجيل : 25/10/2013
العمر : 57
المزاج المزاج : حسن

مُساهمةموضوع: الحديث الصحفى   الأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:10 pm

الحديث الصحفى
( الحديث الصحفى ) فن من فنون الصحافة ، وهو الاصل او الاساس الذى تندرج تحته الفاظ ( المقابلة ) ، (اللقاء ) او ( الحوار ) ، و التى تمثل اجراءات و خطوات و اساليب لاجراء الحديث الصحفى

تعريفه

* هو عبارة عن مقابلة يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على الشخصية و ما تقوم به من نشاطات .

* هو تداول الكلام بين طرفين أو أكثر بهدف الوصول إلى الحقيقة في موضوع معين

تأملات في التعريف :
1ـ ليس في التعريف ما يوحي بالخصومة ، بل هو معنى شامل للنقاش المثمر وتبادل الأفكار وتعدد الآراء الذي يحتمل الصواب والخطأ لأطراف ذات مصلحة واحدة أو طرف غير مخالف أصلا بالكلمة الطيبة والحجة والبرهان
2ـ أن الهدف منه تقريب وجهات النظر وهو من أساليب التعاون والتفاهم المرادفة لمعنى الشورى
قال تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )
3ـ وجود الحوار يثبت طبيعة وجود الخلاف بين البشر ولكنه في أهل البيت الواحد والمصلحة الواحدة
يكون في الوسائل والأساليب والمنطق والسلوك وليس في المنهج فهو أخص من الجدال والمناظرة .
الحديث الصحفى .. عبارة عن مادة اخبارية.. تجيب على كثير من الاسئلة او الاستفهامات .

الحوار من أساليب التربية :
* بمجرد وجود اختلاف في وجهات النظر والآراء يوجد هناك للأخذ والرد وهذه الصورة تدفع السامع أو القاريء للاهتمام والمتابعة بما لا يدع مجالا للملل ، وقد يغري المتتبع لقصد معرفة النتيجة وهذا يجدد النشاط * والحوار تربويا يوقظ العواطف والانفعالات ويساعد على توجيهها إلى المثل العليا ويترك آثارا صالحة في السلوك إذا اقتنع المتابع بنتيجة الحوار فيتبناها ويدافع عنها .

غاية عملية الحوار :
الحوار وسيلة واحدة من وسائل متعددة لمعالجة الخلافات التي تنشأ بين العاملين في بيئة واحدة أو وحدة عمل واحدة تجمعهم أهداف وهموم مشتركة ، وهو من باب إظهار الحق بالطريقة المناسبة ، وإذا لم يتبين لنا الحق اليوم فسيظهر يوما من الأيام والحق غاية كل عاقل منصف ، ولكنه في هذه اللحظة ( لحظة الخلاف ) المطلوب منا أن نصل فيه إلى قواسم مشتركة أو على الأقل الاستماع إلى رأي الطرف الآخر دون حساسية ونترك التناحر والتباغض وهدر الوقت والجهد فيما لا ينفع .

أصول الحوار الناجح :
الأصل الأول : أن يكون الهدف الوصول إلى الحقيقة أو الرأي الأمثل الذي يحصل النتائج المرجوة المشتركة
الأصل الثاني : تحديد هدف أو قضية واحدة في المجلس الواحد لتدور حوله عملية الحوار
الأصل الثالث : : الاتفاق على طريقة الاستدلال والنظر أو مرجع قانوني يحتكم إليه يضبط مسار الحوار ويوجهه
الأصل الرابع : البدء بنقاط الاتفاق المشتركة و مناقشة الأصول قبل الفروع والانطلاق من أرضية اتفاق مشتركة

آداب الحوار :
1ـ البدء في الحوار بالنقاط والأفكار المشتركة وتحديد مواطن الاتفاق
2ـ الاحترام والتقدير والتوقير للطرف الآخر لا الاحتقار والإسقاط
3ـ التواضع بالقول والفعل وحسن الخلق وتجنب العجب والغرور
4ـ العدل والإنصاف في أثنائه بترك فرصة للحديث وفي خاتمه بقبول الحق والتسليم
والعبارة المشهورة ( الاختلاف لا يفسد للود قضية )
5ـ العلم وبدونه لا ينجح حوار ويهدر الوقت ويضيع الجهد.
6ـ حسن الاستماع والإنصات والإصغاء للمتحدث
7ـ المناقشة بحكمة ولطف ولين وبصوت متزن
8ـ الحلم والصبر والاحتمال لزلات اللسان وفلتات القول
9ـ لا يأس أبدا قد نعيد المحاولة لأن الخلاف شر يؤخر الإنجاز ويسلط الأعداء

ثم إن الحوار رياضة فكرية وضرب من الجدل وهو أحد موارد القول بالفصاحة والبيان وإذا لم يكن الهدف منه الحق والإصلاح صار ضربا من العبث والعـناد وإثارة الخلافات وللناس طبائع مختلفة تختلف باختلاف مستوى التفكير والتصور والاجتهاد ، عن أبي أمامة قال : قال ( رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ( أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقّا ً، وببيتٍ في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسَّن خلقه (

ورشة عمل تطبيقية لحديث صحفي جيد .

خطوات اجراء الحديث الصحفى

(1) اختيار الافكار او الموضوعات للحديث .

(2) تحديد و اختيار الشخصيات المحدثه و اختيار المحرر المناسب لاجراء الحديث وكذلك المصور واختيار الوقت الوقت المناسب .

(3) تحديد موعد للشخصية سواء بالتليفون او بخطاب او باتصال شخصى .
(4) التعرف على مصادر المعلومات التى يتم الرجوع اليها لاستكمال الموضوع ( الحديث ) .
(5) اختيار الاسئلة التى توجه للشخصية .
(6) خلق جو من الالفه بين المتحدث و المتحدث اليه و التمهيد و التسلل الى قلب و عاطفة المتحدث و اعداد الاسئلة بصورة ودية واطلاعه عليها حتى لا يتحرج .

(7) عدم مقاطعة المتحدث الا بعد استيفاء الموضوع و رغبة المتحدث فى الانتقال الى نقطة اخرى ، المحافظة على شعور المتحدث .. و الموضوع ذاته .

(Cool اللباقة و الذكاء فى ادارة الحوار .

(9) نشر الحديث كما هو بقدر الامكان .

*اهم عوامل نجاح الحديث
التفاعل و التفاهم بين المحدث و المتحدث .

شروط مسابقة الحديث

(1) يقوم طالبان باجراء الحديث على ان يكون احدهما مصورا لالتقاط الصورة الصحفية التى تخدم مضمون الحديث .
(2) كتابة موضوع الحديث على الغلاف .
(3) ان تكون الاحاديث حية يقوم الطلاب باجرائها وليست منقولة من الصحف او المجلات .
(4) ان تكون الصورة الصحفية معبرة عن موضوع الحديث مع الاهتمام بالتعليق على كل صورة داخل الحديث

جودة حسني محمد عثمان
موجه أول الصحافة
إدارة مشتول السوق التعليمية


































دراسة جديدة عن التدخين لدى طلاب المدارس
________________________________________
كشف الدكتور أحمد الملا مدير برامج مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية في قطر أن 37% من الذين أعمارهم 15 سنة فما فوق بقطر مدخنون، وذلك استناداً إلى دراسة ميدانية حديثة، مشيراً إلى أن دراسة مماثلة أجريت على عينة عشوائية من طالبات المرحلة الثانوية وعددهن 200 طالبة، أظهرت أن 3% من الطالبات مدخنات، و15 من أفراد العينة مدخنات سابقات، و25% ممن جربن التدخين ولو لمرة واحدة، وعزا الدكتور الملا انتشار ظاهرة التدخين بين الطلاب إلى رفاق السوء، وبيع السجائر بـ"المفرط"، وتقليد الكبار ، خاصة إذا كان أحد الوالدين مدخنا، فضلاً عن انتشار المقاهي التي أدخلت أنواعا جديدة من التدخين كتدخين النرجيلة أو "الشيشة" وخاصة من السيدات والفتيات كنوع من حب الظهور ومجاراة للانفتاح، وحذر الملا بشكل خاص من الشيشة , كون رأس الشيشة الواحد يعادل 53 سيجارة، كما أن النكهات الطيارة التي أدخلت عليها أثبتت مدى تسببها في أنواع عدة من الأمراض السرطانية.
وتحدث الدكتور الملا عن ظاهرة التدخين بلا دخان، باستخدام "الصعوط" و"التمباك"، و"السويكة" التي انتشرت نتيجة بعض الجاليات العربية والآسيوية ، مؤكداً أن آثارها خطيرة، حيث تعتبر المسبب الأول لسرطانات الفك والفم، وتحاول الجهات المعنية استصدار قوانين صارمة لمحاربتها والحد من انتشارها خاصة بين طلبة المدارس.
وذكر الدكتور الملا استناداً إلى إحصائيات عالمية أن أعداد الوفيات نتيجة التدخين تفوق عدد المتوفين نتيجة للانتحار، ونتيجة للإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، والمتوفين نتيجة لحوادث السيارات، وقال "إن المتوفين من المدخنين في عام 2020 سيصلون إلى عشرة ملايين شخص بناءً على دراسات لمنظمة الصحة العالمية".
وأكد أن مادة النيكوتين قد أدرجت مؤخراً ضمن المواد التي تسبب إدمانا, وأن70% من المدخنين يتمنون الإقلاع عن التدخين، إلا أنهم لا يستطيعون بسبب إدمانهم مادة النيكوتين، وأشار إلى أن أبناء المدخنين معرضون بنسبة 25% للإصابة بالربو، الأمر الذي يشكل خطراً على صحة الأبناء، وكذلك الأم أو الزوجة غير المدخنة، إذ إن الإحصائيات تؤكد إصابة المدخن السلبي بأمراض سرطانية خطيرة بنسبة 50%.
وحول دور عيادة الإقلاع عن التدخين بقطر، أوضح الدكتور الملا أن العيادة تأسست عام 1999، ويتراوح عدد مراجعيها سنوياً ما بين "750-650" مراجعاً، من عمر 14 سنة إلى 65 سنة من الرجال والنساء. وتصل نسبة الإقلاع عن التدخين 40% سنوياً، و25% ممن يخفف التدخين.
وحول البرامج المتبعة للإقلاع عن التدخين، قال الدكتور الملا إنه يتم القيام أولا بعمل إرشاد نفسي للمدخن للتعرف على الأسباب التي دفعته للتدخين، ويتم حساب عدد سنوات التدخين، كما يتم قياس نسبة أكسيد الكربون في الرئة، وتقاس نسبة الإدمان أي النيكوتين في الدم، وعلى ضوء هذه الفحوصات المبدئية، يتم تحديد البرامج العلاجية، كالعلاج الكيميائي بالحبوب، على الرغم من أنها باهظة الثمن، ويتم العلاج أيضا باستخدام بدائل النيكوتين كاللاصقات الطبية بتركيزات مختلفة، إلى جانب العلاج بالإبر الصينية.
و كشف الدكتور الملا عن البدء بحملة "امتنع واربح" وهي مسابقة لتشجيع الإقلاع عن التدخين خصصت 10 آلاف دولار للفائز، ويخضع المتسابق لشروط تشتمل على الإقلاع لمدة 4 أسابيع متواصلة، ويخضع لفحص لقياس نسبة الكربون بالتنفس، وبنسبة النيكوتين بالدم للتأكد من إقلاعه عن التدخين.




في دراسة علمية :التدخين الثانوي من أهم مسبّبات سرطان الرئة
________________________________________
في دراسة علمية
التدخين الثانوي من أهم مسبّبات سرطان الرئة * جدة - الجزيرة:



حذَّرت دراسة علمية من التدخين الثانوي أو ما يعرف بالتدخين السلبي الذي يعتبر من أهم مسببات سرطان الرئة عند غير المدخنين. وأوضحت الدراسة التي أجراها استشاري ومدير قسم مركز علاج السرطان بمدينة الملك عبد العزيز الطبية الدكتور عبد الرحمن جازيه أن التدخين يعتبر من أهم الأسباب لحدوث سرطان الرئة، وأن 85 في المائة من المصابين يكون سبب الإصابة التدخين وأن المدخن يكون معرَّضاً لسرطان الرئة ضعف الشخص غير المدخن. ولفت الدكتور جازيه أن استنشاق دخان السجائر في المنزل أو العمل بسبب المدخنين يؤدي إلى خطورة الإصابة بسرطان الرئة، إضافة إلى وجود أسباب ثانوية كالتعرُّض لمادة الأسبستوس أو الأشعة. وشدَّد على أن سرطان الرئة هو القاتل الأول على مستوى العالم؛ حيث يُودي بحياة ما يزيد على مليون و200 ألف إنسان سنوياً، ويصيب الجنسين، وخصوصاً المدخنين منهم في العقد السادس أو السابع من العمر. وبيَّن أن الورم الذي يصيب الرئة عبارة عن نمو غير منتظم ومطرد يؤدي إلى أعراض سعال وضيق تنفس ونفث دم من الفم، ويمكن للورم أن ينتشر في أعضاء أخرى كالعظام أو الدماغ أو الكبد؛ مما يؤدي إلى اختلاطات مختلفة.

وبيَّنت الدراسة أن سرطان الرئة كان يعالج بالأدوية الكيميائية لعقود طويلة، وفي السنوات الخمس الأخيرة ظهرت العلاجات الذكية الموجهة كالتارسيفا الذي يهاجم خلايا الورم بشكل يكاد يكون معدوم الآثار الجانبية مقارنةً مع العلاج الكيميائي؛ حيث يعمل على قطع الإشارات التي تصدرها المستقبلات على سطح الخلية السرطانية المعروفة باسم (هير 1)، وبالتالي يعمل على الحدّ من تكاثر وتبطئة انقسام الخلايا؛ مما يحدّ من انتشار الورم وضموره فترة أطول.

وأوضحت الدراسة أن هذه العلاجات الحديثة تستهدف خلايا الورم دون غيرها من الخلايا السليمة، وتعمل - بإذن الله - على إطالة حياة المريض وتحسين نمط حياته في حالة فشل العلاج الكيميائي، وهي لا تؤثر في المناعة ولا تصيب نخاع العظام المنتج لكريات الدم بأي أضرار باستثناء بعض الأعراض المتمثلة في الطفح الجلدي والإسهال التي يمكن السيطرة عليها.



















القصة القصيرة
القصة القصيرة : هي نص أدبي نثري يتناول بالسرد حدثًا أو حكاية ممتعة لها معنى يجذب انتباه القارئ وشوق السامع ويعبر عن الطبيعة البشرية
أو هي : قطعة من الخيال المصور لحدث معين بطريقة فنية ممتعه ومؤثره
وقيل : هي لون من ألوان الأدب الحديث يهتم الكاتب فيه بتصوير حدث معين بطريقة فنية ممتعه ومؤثره
وقيل : فن أدبي مراوغ شديد التعقيد ، شديد الجمال في آن واحد يعتمد على قواعد السرد القصصي
وقيل : هي سرد قصصي بطريقة فنية يركز على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة

الهدف منها : إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين والقراء
المحاور الفنية لكتابة القصة القصيرة :
1ـ أن تختار الحدث ثم تجعل الشخصية الملائمة له
2 ـ أن تختار الشخصية ثم تجعل الحدث والموقف الذي ينميه
3 ـ أن تأخذ جوًا معينًا وتجعل الفعل والشخصية تعبر عنه أو تجسده أي تصوره

قال أحد النقاد : ليست القصة القصيرة مجرد سرد لأحداث بل القصة القصيرة فن له قواعد وأسس معيّنه يجب على القاص أن يضعها في الحسبان ليكون لقارئة دور في التفاعل مع ما يطرح .. أما اليوم . فالكل يكتب القصة القصيرة وهو خارج الدائرة .. والمصيبة الأغلبية يشجعونه على ذلك .. في حين لو راجع الكاتب نفسه سيمحو كل ما كتب .
وقال آخر : كتابة القصة أو القصة القصيرة مغامرة فكرية تتجاوز إلى جوهر العلاقة بين الإنسان ومجتمعة وبينهما وبين العالم
قال أحد النقاد : ليست القصة القصيرة مجرد سرد لأحداث بل القصة القصيرة فن له قواعد وأسس معيّنه يجب على القاص أن يضعها في الحسبان ليكون لقارئة دور في التفاعل مع ما يطرح .. أما اليوم . فالكل يكتب القصة القصيرة وهو خارج الدائرة .. والمصيبة الأغلبية يشجعونه على ذلك .. في حين لو راجع الكاتب نفسه سيمحو كل ما كتب .
وقال آخر : كتابة القصة أو القصة القصيرة مغامرة فكرية تتجاوز إلى جوهر العلاقة بين الإنسان ومجتمعة وبينهما وبين العالم


ورشة عمل عن كيفية كتابة القصة القصيرة ( التدريب (
مهارة كتابة القصة القصيرة لدى القاص تنمو وتتصاعد بطول المراس وكثرة القراءة في مجال الفن القصصي عندها تصبح لديك خبرة وتنشأ القدرة الفنية التي تمتع القاريء وتؤثر على السامع والسرد القصصي للحدث أو مجموع الأحداث في القصة يحتاج إلى إحساس مرهف وشفاف و نوع من التصوير والوصف وهذا بدوره يجعلنا نستعمل لغة شعرية ممتعة وجذابة تدفع القاريء لمتابعة ما نكتب حتى النهاية
الأدوات الفنية لكتابة القصة القصيرة :
1ـ الحدث المناسب الذي يمتزج فيه الواقع بالخيال
2ـ اللغة الشعرية المصورة المثقلة بالعواطف والاتجاهات
3ـ المعنى الهادف الذي يمتع القاريء ويشوق السامع
4ـ الحيز الزماني والمكاني وامتلاك النفس السردي
5ـ الذكاء والشفافية في استعمال الثقافة العامة
6ـ أن تكون صاحب مبدأ فيما تكتب وتسطر
خصائص اللغة والأسلوب في القصة القصيرة :
1ـ استعمل لغة واضحة وبسيطة غنية بالإيحاءات
2ـ الوصف واستخدام مفردات البيئة والطبيعة من حولك
3ـ عبر عن هموم مجتمعك وأبناء جيلك
4ـ لا تكن عبداً للشعارات السياسية والاجتماعية المستهلكة
5ـ اكتشف نفسك ولا تتقمص شخصية أو ثقافة غيرك فينعكس هذا الخلل على قناعة القراء فتنكشف ولن يرحمك النقاد من بعد
6ـ توظيف الثقافة العامة التوظيف المناسب لمحتوى القصة
7ـ التساؤل المعبر الذي يدعو إلى التأمل
8ـ جرب أن تكتب بأكثر من محور من محاور السرد القصصي لتكون مم يكتبون القصة باقتدار
9ـ كن مرهف الإحساس شفاف تتألم أكثر مما يتألم الآخرون للأحداث والوقائع رؤية وسماعاً من حولك


شجاعة غلام


دخل على عمر بن عبدالعزيز وفود المهنئين في مبدأ ولايته فتقدم أهل الحجاز بين يديه ، فقام غلام لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره ، وأراد أن يتكلم بلسان قومه .
فقال له عمر : اجلس وليقم من هو أسن منك !
فقال الغلام : أيدك الله ياأمير المؤمنين المرء بأصغريه ( قلبه ولسانه ) فإذا منح الله العبدلسانًا لافظا وقلباً حافظاً فقد استحق الكلام !
ولو أن الأمر بالسن ياأمير المؤمنين لكان في الأمة من هو أحق منك .
فماأجمل أن نربي أولادنا على حرية إبداء الرأي ولكن في حدود الأدب حتى نستطيع أن نبني مجتمع يتحلى بأخلاق راقية .
مر بي في هذا الفصل الدراسي موقف مع أحد طلابي الذي لم يتجاوز عمره الخامسة عشر :
كان الطالب كثير الكلام مع زملائه أثناء شرحي للدرس حاولت منعه من الكلام وإشغاله مع في الدرس إلا أن محاولاتي تنتهي بالفشل فقررت أن اغير مكانه وبالفعل غيرت مكانه ونجحت في ذلك وفي نهاية اليوم الدراسي فوجئت بالمرشد الطلابي يناقشني في ذلك الطالب الذي ذهب إليه يشتكي بقوله إن الاستاذ يحقد علي ويحرمني من المشاركة في الحصة . فأين هذا الطالب من ذلك الغلام ؟
وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده ابوه















قــــــــــــــــــــــــصة مشوقـــــــــــــة ومعــــــــــــــــــــــــــبرة !

حدثنا أحدهم قائلًا:

كان هناك للسمك صياد .. في عمله حريص جاد كان يصيد في اليوم السمكة فتبقى في بيته .. ما شاء الله أن تبقى حتى إذا انتهت .. ذهب إلى الشاطئ .. ليصطاد سمكة أخرى.

لا علينا
في ذات يوم .. وبينما زوجة ذلك الصياد . تقطع ما اصطاده زوجها هذا اليوم, إذ بها ترى أمراً عجبا
رأت .. في داخل بطن تلك السمكة لؤلؤة !
تعجبت
لؤلؤة .. في بطن سمكة .. ؟؟ !!سبحان الله
* زوجي .. زوجي .. انظر ماذا وجدت ..؟؟
* ماذا ؟؟
* إنها لؤلؤة.
* ما هي ؟؟
* لؤلؤة .. فـ ــفـ ـفـي بــ ـبـ ــ ـبـطن السمـ ـمــ ــــمــكة
* يا لك من زوجة رائعة .. أحضريها .. علنا أن نقتات بها يومنا هذا .. ونأكل شيئا غير السمك.

أخذ الصياد اللؤلؤة .. وذهب بها إلى بائع اللؤلؤ الذي يسكن في المنزل المجاور.
* السلام عليكم.
* وعليكم السلام.
* القصة كذا وكذا .. وهذه هي اللؤلؤة .
* أعطني أنظر إليها .. يااااااااه .. إنها لا تقدر بثمن .. ولو بعت دكاني .. وبيت .. وبيت جاري وجار جاري .. ما أحضرت لك ثمنها .. لكن .. اذهب إلى شيخ الباعة في المدينة المجاورة .. عله يستطيع أن يشتريها منك ..!!! وفقك الله .

أخذ صاحبنا لؤلؤته .. وذهب بها إلى البائع الكبير .. في المدينة المجاورة.
* وهذه هي القصة يا أخي.
* دعني أنظر إليها .. الله.. والله يا أخي.. إن ما تملكه لا يقدر بثمن.. لكني وجدت لك حلاً .. اذهب إلى والي هذه المدينة .. فهو القادر على شراء مثل هذه اللؤلؤة
* أشكرك على مساعدتكـ .

وعند باب قصر الوالي .. وقف صاحبنا .. ومعه كنزه الثمين .. ينتظر الإذن له بالدخول عند الوالي.

* سيدي.. هذا ما وجدته في بطنها...

* الله.. إن مثل هذه اللآلئ هو ما أبحث عنه.. لا أعرف كيف أقدر لك ثمنها.. لكن,
سأسمح لك بدخول خزنتي الخاصة .. ستبقى فيها لمدة ست ساعات.. خذ منها ما تشاء .. وهذا هو ثمن هذه اللؤلؤة .
* سيدي.. علك تجعلها ساعتان.. فست ساعات كثير على صياد مثلي.
* فلتكن ست ساعات .. خذ من الخزنة ما تشاء.

دخل صاحبنا خزنة الوالي .. وإذا به يرى منظرا مهولاً.. غرفة كبيرةٌ جداً .. مقسمة إلى ثلاث أقسام .. قسم .. مليء بالجواهر والذهب واللآلئ.. وقسم به فراش وثير .. لو نظر إليه نظرة نام من الراحة.. وقسم به جميع ما يشتهي من الأكل والشرب.

الصياد محدثا نفسه:

* ست ساعات ؟؟
إنها كثيرة فعلا على صياد بسيط الحال مثلي أنا..؟؟
ماذا سأفعل في ست ساعات؟!
حسنا .. سأبدأ بالطعام الموجود في القسم الثالث .. سآكل حتى أملأ بطني.. حتى أستزيد بالطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر من الذهب.

ذهب صاحبنا إلى القسم الثالث .. وقضى ساعتان من المكافأة .. يأكل ويأكل .. حتى إذا انتهى .. ذهب إلى القسم الأول .. وفي طريقه إلى ذلك القسم .. رأى ذلك الفراش الوثير .. فحدث نفسه:

* الآن .. أكلت حتى شبعت .. فمالي لا أستزيد بالنوم الذي يمنحني الطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر ممكن.. هي فرصة لن تتكرر.. فأي غباء يجعلني أضيعها.

ذهب الصياد إلى الفراش .. استلقى .. وغط في نوم عمييييييييييييييييييييييييييييق.
وبعد برهة من الزمن
* قم .. قم أيها الصياد الأحمق.. لقد انتهت المهلة.

* هاه .. ماذا ؟؟ !!
* نعم .. هيا إلى الخارج.

* أرجوكم .. ما أخذت الفرصة الكافية.
* هاه .. هاه .. ست ساعات وأنت في هذه الخزنة.. والآن أفقت من غفلتك .. تريد الاستزادة من الجواهر .. أما كان لك أن تشتغل بجمع كل هذه الجواهر .. حتى تخرج إلى الخارج .. فتشتري لك أفضل الطعام وأجوده.. وتصنع لك أروع الفرش وأنعمها.. لكنك أحمق غافل .. لا تفكر إلا في المحيط الذي أنت فيه.. خذوه إلى الخارج.
* لا .. لا .. أرجوكم .. أرجوكم ... لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.

((انتهت قصتنا ))

لكن العبرة لم تنته
أرأيتم تلك الجوهرة ؟؟
هي روحك أيها المخلوق الضعيف
إنها كنز لا يقدر بثمن.. لكنك لا تعرف قدر ذلك الكنز.
أرأيت تلك الخزنة ..؟؟
إنها الدنيا
أنظر إلى عظمتها
وأنظر إلى استغلالنا لها.
أما عن الجواهر
فهي الأعمال الصالحة.
وأما عن الفراش الوثير
فهو الغفلة.
وأما عن الطعام والشراب
فهي الشهوات.

والآن.. أخي صياد السمك نومك. آن لك أن تستيقظ من نومك..

وتترك الفراش الوثير ..

وتجمع الجواهر الموجودة بين يديك ..

قبل أن تنتهي تلك الست

فتتحسر والجنود يخرجونك من هذه النعمة التي تنعم بها























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الحديث الصحفى   الخميس أكتوبر 31, 2013 2:45 pm

المواضيع جميلة جدا ومفيدة ربنا يكرمك ويجازيك خير عليهم ، وبعد اذنك هنقل الموضوع لقسم الحوار الصحفي وهضع القصة القصيرة في قسمها والموضوع الهام عن مرض السرطان هضعه في قسم هل تعلم، واشكر حضرتك شكرا جزيلا لهذا الكم الهائل من المعلومات وفي انتظار المزيد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
الحديث الصحفى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي الفنون الإعلامية :: الحديث أو الحوار الصحفي-
انتقل الى: