المسابقات المركزيه لاخصائي الصحافه...
هي مسابقات لكل فنون الصحافه كمسابقه المقال الصحفي والحديث الصحفي والتحقيق
الصحفي والقصه القصيره والمجله المطبوعه المصورة ....ويقوم اخصائي الصحافه
بتدريب جماعه الصحافه عليها واكتشاف من لديه الموهبه لدي الطلاب في كتابه مقال
اواجراء تحقيق او من لديه فن التصوير وايضا القدره علي كتابه قصه قصيره ....وبعد
ذلك قوم بتوزيع الفنون الصحفيه المختلفه علي كل طالب علي حسب قدراته ...ويكتفي
هو بالاشراف الفني والتوجيه للطالب وتحقيق الاسس الفنيه لكل مسابقه .....
ويساعد الاخصائي الطلبه علي تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع وتجميع
معلومات عن الشخصيات التي ستجري معها الحوارات وايضا تحضير الاسئله التي تخدم
الموضوع والصياغه الجيده للحديث او التحقيق ..
وفي النهايه يقوم الاخصائي بتجميع هذه العمال من الطلبه تسليمها في الميعاده المحدد
الي التوجيه الفني ليتم تصعيدها الي الوزارة .....ويتم بعد ذلك تقيمها علي مستوي
الجمهوريه ..
شروط هذه المسابقات .....
شروط عامه ...
.1- يدون علي الغلاف اسم المسايقه وعنوان الموضوع مثل ( مسابقه الحيث –التحقيق
القصه القصيره ........)
2-يدون علي الغلاف اسم المديريه والاداره التعليميه والمدرسه والمرحله التعليميه
وتاريخ الاصدار ......
3- المقال الصحفي والقصه القصيره من المسابقات الفرديه اي يقوم بعملها طالب
واحد . اما الحديث والتحقيق الصحفي فيشترك في تحريرها طالبان يكون المصور
احدهما .وبالنسبه للمجله المطبوعه فهي عمل جماعي.....
4- يكتب علي الغلاف اسم الطالب ثلاثيا وايضا اسم اخصائي الصحافه ايضا ثلاثيا..
شروط خاصه .....
1-المقال الصحفي
- يميل للاسلوب السهل واللغه السهله ويتسم بالبساطه ووحده الموضوع وتسلسل
الافكار
- لجميع المراحل التعليميه ماعدا المرحله الابتدائيه .....ويحرره طالب واحد
- لايقل عن 3 صفحات للمرحله الاعداديه و4 صفحات للمرحله الثانويه العام والفني
( لابد ان يلتزم الاخصائي بذلك )
2-الحديث الصحفي والتحقيق الصحفي
- ينفذهما طلاب جميع المراحل ( ب-ع – ث عام – ث فني ) ويجريه ( حديث او
تحقيق )طالبان احدهما محاور والاخر مصور
- اختيار زوايا التقاط الصورة الصحفيه التي تخدم الموضوع وتضيف اليه ....
3- القصه القصيره ....
- لطلاب جميع المراحل المختلفه ( ب-ع – ث عام – ث فني ) يقوم بتحريرها طالب
واحد.
- لايزيد عدد صفحاتها عن 2 للابتدائي و3 للاعدادي و4 للثانوي العام والفني .
- ان تكون القصه من ابتكار الطلاب مع مراعاه تناسب اسلوب التعبير مع المرحله
السنيه والعقليه والثقافيه للطلاب ...
4- المجله المطبوعه والمصورة
منقول من بوابة المعلم المصري عن أستاذة أمل لاشين موجة الصحافة