.
عدد الحصص / 1حصة اسبوعياً
المادة : أنشطة فنية ( صحافة مدرسية )
الفصـل الدراسـى الأول
الفصل الأول : فـن المنـاظـرة : - مفهومها – أهدافها – نماذج تطبيقية عملية داخل الفصل .
الفصل الثانى : البرلمان المدرسى : - تعريفه – تشكيله - موضوعات جلساته –عرض نماذج تطبيقية عمليه لجلسات برلمانية للتدريب العملى .
الفصـل الدراسـى الثـانـى
الفصل الثالث : الأخراج الصحفى : - تعريفه – مراحله – اخراج المجلات المطبوعة والألكترونية واخراج الصحف الحائطية والتدريب عليها بقاعات الدرس (( الصف الثـالث ))
(( الفصل الدراسى الاول ))
الفصل الاول : فن المناظرات1) مفهومه 2) أهدافها . 3) المناظرة الهادفة .. الجيدة 4) شروطها ( الشروط الواجب توافرها )
5) نماذج تطبيقية..عملية للمناظـرات داخـل الفصل الدراسـى كـورش عمـل لممارسـة فـن المنـاظـرة داخـل قاعـة الـدرس
الفصـل الثانـى : البرلمـان المـدرسـ ى 1 ) تعريفه 2) تشكيله
3) موضوعات الجلسات البرلمانية ( العلاقة بين المعلم وطلابه -مشاكل الشباب – الابنية التعليمية ... ، الدروس الخصوصية - المواطنة ... الخ )
4) عرض نماذج تطبيقية عملية لجلسات البرلمان المدرسى داخل الفصل الدراسى للتدريب العملى على تطبيقها ، وتكون بمثابة ورش عمل
ملحوظة :
يتم تدريس ما سبق فى النصف الاول من العام الدراسى موزعا بواقع حصة فى الاسبوع عمليا ونظريـاً .
(( الفصل الدراسى الثانى )) الفصـل الثـالث : -
فن الاخراج الصحفى: -1)تعريفه 2)مراحله 3)شكل الصحيفة المدرسية واخراجها 4) فن اخراج العناوين 5) الأسس الصحفية والنفسية لفن الاخراج كل ما سبق يتم تدريسه والتدريب عليه بقاعـة الدرس عمليا وتطبيقيا( بماكيت حى) لكل اصدار صحفى مدرسى ويكون على هيئـة ورش عمل بالفصل ، وربطه بمناهج الدراسة للمرحلة .
الفصل الرابع : فن الكاريكاتير 1 )تعريفه 2)مدارسه 3)أهميته 4)الشروط الواجب مراعتها لتنفيذ الكاريكاتير الناجح للكشف عن الموهوبين ، وصقل مواهبهم ، ويكون تدريس فن لكاريكاتير والتدريب عليه .. عمليا وتطبيقيا لرسم لكاريكاتير الحى بقاعة الدرس كورش عمل .
ملحوظة :
يتم تدريس الفصلين الثالث والرابع خلال النصف الثانى من العام الدراسى موزعا بواقع حصة أسبوعيـاً عمليـاً .. ونظريـاً مـع الاعتمـاد عـلى ورش العمـل بقاعـات الدرس .
** أما بالنسبة للصفين الرابع والخامس فى المدارس الفنية المتقدمة :-
فيتم التدريس بتوسع فى الاعلام المقروء فى الصف الرابـع ، والاعلام المسمـوع فى الصف الخـامـس
منقول من جروب الصحافة المدرسية أرمنت عن أستاذ محمد رفعت