* كيف تقدم المناظرة الإعلامية :
1- تكوين فريقين من الطلاب كل فريق مكون من خمسة طلاب بالإضافة إلي طالب يقوم بتقديم المناظرة ويدير الحوار بين الفريقين =11طالب.
2- ضرورة اختيار قضية تهم المجتمع المدرسي أو تشغل الرأي العام خارج المدرسة .
3- يقوم مقدم المناظرة بالتمهيد لها بمقدمة قصيرة . وتقديم نقاط الحوار التي سيدور حولها التناظر ، وتقديم كل طالب ليدلي برأيه في الموضوع .
4- يتم ترتيب الطلاب في الفريقين بحيث يقوم الطالب رقم (1) في الفريق المؤيد بعرض رأيه أو فكرته ويرد عليه الطالب رقم (1) في الفريق المعارض بوجهة نظره حول نفس النقطة أو الفكرة التي أثارها زميله بالفريق الأول أو بالحديث في اتجاه ( فكرة ) أخري .
5- في نهاية المناظرة يقوم الطالب (مقدم المناظرة ) بعرض سريع وملخص وموجز لنقاط الاتفاق والاختلاف بين الفريقين ويمكن من خلال تقديم حلول أو اقتراحات تقدم لمواجهة القضية أو المشكلة المعروضة .
*أسس ومعايير تقييم المناظرة الإعلامية :
1- حسن اختيار الموضوع ومدي مناسبته للمرحلة السنية والمستوي الدراسي للطلاب .
2- الإلمام بالموضوع وتغطية جوانبه المختلفة .
3- الاستشهاد بالأدلة والحجج والبراهين المؤيدة لوجهتي النظر ( من القرآن أو السنة أو الشعر أو الأرقام والإحصائيات والنسب المئوية .
4- عدد المشتركين في كل فريق خمسة 5 ×2 = 10+ مقدم المناظرة = 11 طالب .
5- حيوية الحوار والمداخلات عند إبداء الآراء .
6- يقوم بدور المقدم الطالب رقم( 11) وهو المسئول عن التقديم وإدارة الحوار والربط بين الآراء ثم الختام .
7- زمن المناظرة لا يتعدى 20 دقيقة .
8-يراعي عند التحكم عدم القراءة من ورقة .
9- مدي الوصول إلي الرؤية المتكاملة للقضية أو التوصيات والاقتراحات التي توصل الفريقان إليها .
10- تسلم المناظرة مكتوبة في نهاية المسابقة إلي لجنة التحكيم .