بحث مقدم من / رشا بشر العراقى اخصائية صحافة
بمدرسة برهمتوش الابتدائية - ادارة السنبلاوين التعليمية
من كتاب ( فن الاخراج الصحفى )
للاستاذ الدكتور/ شريف درويش اللبان .
موضوع البحث : الاخراج الصحفى
هدف البحث : معرفة اسس الاخراج الصحفى التيوغرافية
عناصر البحث :
(1) تعريف الاخراج
(2) مفهوم الاخراج .
(3) اسس الاخراج
(ا) الاسس الصحفية .
( ب) الاسس الفنية .
(ج) الاسس السيكوفسيولوجية ( الاسس السيكولوجية ) .
(4) كيفية اخراج الصحيفة .
الاخراج الصحفى
الاخراج من خرج برز من مقره -
قومه فى المعجم الوسيط ( make up ) يجمع - يرتب - ينظم
lineout يفسر -يجمع .
الاخراج الصحفى : مسالة تعبر عن ارتباط الشكل بالمضمون وهو فن انتفاعى
للافادة فى ابرازالمادة فى شكل
جذاب للقارئ وكلما تناسب الشكل مع المضمون كان الاخراج الصحفى ناجح .
تعريف الاخراج الصحفى : هو عملية تخطيط لصفحات اى مطبوعة
او مجلة وتوزيع موادها ..بمعنى اخر فن عرض
المادة التحريرية فى شكلها النهائى مع مراعاة الاسس الصحفية و الفنية
التى تضع القارئ محل اعتبارها الاول
وتحقق له يسر القراءة ووضوح المضمون .
* عند دراسة الاخراج الصحفى تتحددالنظرة الى الصحيفة فى زاوية
انها مطبوع اى جسم مادى يتكون من مجموعة
صفحات تظهر عليها السطور و العناوين والعلامات والفواصل
والصور والرسوم و الالوان الى اخرة ..
وهذه العناصر و الاشكال فى مجملها يطلق عليها تسمية
الوحدات التيوغرافية ، وهى تعنى العلم والفن اللذين يتصلان لانتاج
العناصر المستخدمة فى بناء جسم الصحيفة ويتم التعامل مع هذه
العناصر بتحريكه على سطح الورق الابيض للصفحات طبقا لرؤية
واضحة ووصولا لتحقيق اهداف معينة ووفق اساليب فنية
وضوابط صحفية فاننا بذلك ندير عملية الاخراج الصحفى الذى
هو فى جوهرة تصميم فنى يقوم على اسس محددة لخدمة
الرسالة الاعلامية للصحيفةو التعبير عن سياستها و شخصيتها التحريرية
لان الذى يميز صحيفة عن اخرى هو التعامل مع العناصر الديموغرافية.
اسس الاخراج الصحفى
اولا :الاسس الصحفية .
* المخرج الصحفى ليس فنان ولكنه يقوم بوظيفةصحفية فى الاساس
وبالتالى فهو معنى بالمضمون بنفس درجة اهتمامه بالشكل
و بالتالى لابد من ان يكون قادر على تقدير القيمة النسبية لكل خبر .
* لابد وان يكون بمستطاع المخرج الصحفى اختيار المادة الموجودة
بين يدية مع استيفائة لشروط النشر .
* فهم المخرج الصحفى السياسة التحريرية ليكون باستطاعته الاجابة
على سؤالين ( ماذا ستنشر ؟ ) - ( كيف تنشر؟) .
* القدرة على غربلة الكم الموجود من المادة فى ظل ظروف المساحة المتاحة.
* القدرة على اعمال الضوابط القانونية و الاخلاقية فى الحكم على المادة الصحفية -الاسس الصحفية متعلقة بالنشر( ما ينشر ولا ينشر )اى
عملية الافضليا ت تفضل خبر عن خبر يعنى ما تجيب عنه السياسة التحريرية .
ثانيا : الاسس الفنية .
تسعى اسس التصميم الى تحقيق هدف الجاذبية و اثارة الانتباه حتى يضمن
المخرج الصحفى تقديم تصميم جيد فان عليه ان يوفر عدة اسس و عناصر
تتكامل فى هذا التصميم اهمها ( الوحدة - الحركة - التناسب - الايقاع ) .
(1) الوحدة
يشير هذا المفهوم الى اكثر من نص كوحدة الشكل و الاسلوب و الفكرة
ووحدة المضمون تسبق وحدة الشكل
و تتحقق وحدة الشكل عندما تتفق وعندما ينتظم اشكاله و التصاق كل
جزء بالاخر ومع الشكل العام من ناحية
اخرى بحيث لا يوجد تنافر بين الاجزاء المكونة للصفحة و الحديث
مع هذا العنصر ينصرف الى التعامل مع هذه
الصحيفة كوحدة فنية تريح العين وتحث القارئ على متابعة القراءة .
(2) الحركة
وهى خاصية تميز الوحدات المرئية وتنصرف الى مفهوم التغيير الذى قد يحدث
ماديا فى المجال المرئى اوذهنيا
من خلال الادراك او فيهما معا فى التصميم برغم عدم وجود حركة حقيقية
فان حركة العيش ذاتها على اجزاء
الصفحة تجعل القارئ يشعر بان العناصرالتى امامه هى التى تتحرك .
وهذا يعنى ان الحركة تاتى من التصميم
فى الصفحة بطريقة تتوافق وحركة عين القارئ التى تتخذ من الفقرات
اسلوب لمتابعة القراءة.
(3) التوازن
يقصد به توزيع الاجزاء الداخلية فى التصميم على جانب المركز البصرى
توزيعا متساويا وفق اوزان هذه الاجزاء
و التوازن اما ان يكون متماثل او متباين وفن الاخراج الصحفى يفضل
البعد عن التوازن الشكلى المتماثل .
(4) التناسب
يعنى جمال العلاقات بين الاجزاء بعضها بالبعض الاخر وكذلك بالنسبة للكل
بحيث تنتج تصميم منسجما و القاعدة
الذهنية التى تحكم هذا المفهوم هى نسبة 3 - 5 والاحساس بالجمال
فى تصميم ما ينبع اساسا من علاقات التناسب داخله .
(5) الايقاع
ويعنى التكرار المنتظم لعنصر او اكثر داخل التصميم وذلك من خلال التحكم
فى عناصر العمل الفنى كالحجم والشكل
و اللون بشرط ان يكون الايقاع وظيفته اعلامية محددة والا يكون مجرد
وظيفة تحقيق الوحدة كاساس من اسس
التصميم لزخرفة متكلف الوحدة كاساس من اسس التصميم بحيث لا يوجد
تنافر بين الاجزاء المكونة للصفحة
و الوحدة وحدة شكل ومضمون بل المضمون يسبق الشكل .
بالنسبة للحركة فالصفحة عناصرها ثابته وحركة العين تعطى احساس عكسى
بوجود حركة و يجب مراعات التوافق بين حركة العين على الصفحة
وتصميم الصفحة نفسه مثال ( صفحة الفن - صفحة الوفيات ) .
ثالثا : الاسس السيكولوجية و الاسس الفسيوسيكولوجية :
يفضل البعض عند تناول الاسس التى تحكم الاخراج الصحفى بين
الفسيولوجى و السيكولوجى من تلك الاسس ولكن واقع الحال انهما
يتكاملان ولا يمكن تناول احدهما بمعزل عن الاخر لانه لا يمكن الفصل
بين الاحساس البصرى الذى تتحكم فيه الاسس الفسيولوجية
عن الادراك الذهنى الذى يعقب الرؤية والذى يدخل فى اطار الاسس السيكولوجية
اذ كان الاعتقاد السائد فى الماضىان القارئ ينتقل من
كلمة الى كلمة اخرى فان البحوث
اثبتت ان
(1) ان العين تتحرك بقفزات تليها وقفات وفى كل مرة يدرك القارئ
وحدة فكرية لاوحدة لفظية .
(2) الاساس الثانى الفراغ الابيض بين الكلمات و السطور يساعد على تسهيل
القراءة بشرط ان يضبط هذا الفراغ قواعد محددة سواء بين الفقرات
و الاعمدة او الموضوعات .
(3) اثبتت البحوث ايضا اهمية استخدام العناوين الفرعية فى الموضوعات
الطويلة كوقفات بصرية لاراحة العينين .
(4) بالنسبة للالوان حذرت هذه البحوث من التاثير الضار الناتج عن الاسراف
فى الالوان الزاهية رغم جاذبيتها البصرية وكذلك حذرت من كثرة استخدام
الالوان الباهته التى تؤدى الى ملل القارئ لذلك عند استخدام الالوان ينصح
باستثمار الالوان كمنبه للاحساس بالرؤية و توظيفها بشكل نفعى يساعد
على تيسير عملية الرؤية و القراءة ..
الالوان تجذب العين لذلك يجب توظيفها لخدمة المضمون .
الاسس السيكولوجية
ان طريقة الاخراج لها دور هام فى خلق ظروف ادراك الرسالة الاعلامية
و التفاعل معها فاذا كانت الصفحة بسيطه و هادئة فى اخراجها فان ذلك يدفع
القارئ لاستدعاء خبرات متشابهة و العكس صحيح وبصفة عامة
فالميول الادراكية نوعان :
(1) يشترك فيه معظم البشر لارتباطه بالحواس التى لا تختلف كثير عند الاسوياء .
(2) يختلف من شخص لاخر لارتباطه بالمخ وما مجملة من خبرات تتباين طبقا
للعمر و اتجاهات الراى و العادات القرائية والثقافية والميول كمثال فان القارئ
الشاب يميل الى الاثارة و التجديد - بصفة عامة بينما كبار السن يحتاجون
الى الهدوء و التقليدية و بالنسبة للثقافة كمثال فان التكوين العقلى يتاثر بعدة
عوامل اهمها البيئة و التربية و درجة التعليم و بالتالى فانه يروق للاكثر ثقافة
الاخراج الهادى الرزين بينما الاقل ثقافة يسره الاخراج المبهرج الذى يستخدم
بكثرة الالوان الذاهية و الصور الكبيرة و هكذا فاذا كانت الصفحة المطبوعة
تتعامل مع العين التى لا تختلف تشريحيا من انسان لاخر الا ان ما وراء العين
من ادراك عقلى و انفعالات عقلية و نفسية تتفاوت من انسان لاخر .
العناصر التيوغرافية
هى التى تمثل المواد الخام او البيئة الاساسية التى تشكل ادوات المخرج الصحفى
تساعد على ترجمة التصميم الخاص بصفحات المطبوعة و يمكن تقسيم العناصر التيوغرافية الى عناصر عامة تشترك فى بناء اى صفحة و عناصر خاصة لبناء
صفحة معينة كالصفحة الاولى ( التلوية) ثم عناصر يتفاوت استخدامها تعد اساسية
فى بناء صفحة لا تستخدم فى صفحة اخرى او تكون مجرد عنصر يساعد فى صفحة
ثالثة وعلى سبيل المثال الصورة الصحفية تجدها اساسية فى بناء صفحة الرياضة او المراة وتختفى فى صفحة الراى و يمكن استخدامهاكعنصر مساعد فى
الصفحات الاخبارية .
بالنسبة لعدد الاعمدة فان الصحيفة تقسم صفحاتها فى الاغلب الى ثمانية اعمدة .
اخراج الصحيفة العادى
تستفيد صفحات الجريدة من الاسس العامة للاخراج و المذاهب الاخراجية بشكل
عام الا ان هناك معالجة اخراجية خاصة عند تصميم كل صفحة طبقا لطبيعتها
فالصفحات الاخبارية تختلف عن صفحات التحقيقات و تختلف الصفحات
المتخصصه عن النوعين السابقين .. و بالنسبة للعناوين هناك
عناوين اساسية و عناوين فرعية
منقول من مدونة الأستاذ الفاضل / حسن محمد توفيق