الاذاعه المدرسيه
هي عباره عن صحافه مسموعه ....وللكلمه المسموعه اثرها القوي في نفوس التلاميذ
فهي وسيله فعاله للتلقي والاستماع واثاره الخيال وتثبيت الحقائق لدي التلاميذ....وتعمل
ايضا علي نشر القيم والمثل العليا بين الطلاب...
ويقوم الاخصائي بالاشتراك في مسابقه الاذاعه بالاعداد لبرنامج جيد وتقديمه للتوجيه
في ابريل ....ويتم تقيم مسابقه الاذاعه غالبا مع المعرض السنوي للصحافه..
سجلات الاذاعه:
يقوم الاخصائي يعمل سجلين للاذاعه ...
1- سجل لتسجيل الفقرات اليوميه للبرنامج الاذاعي اليومي
2-وسجل لتسجيل الاجتماعات لجماعه الاذاعه
اهداف الاذاعه المدرسيه:-
1- للاذاعه المدرسيه دور كبير في اكتشاف المواهب الادبيه والفنيه لدي الطلاب
( شعر – القاء ........)
2-تعويد الطلاب علي سلامه اللغه والنطق السليم وحسن الاصغاء وغرس القيم والمباديء
3- تكسب الطلاب مهارات متنوعه وتعالج فيه بعض السلبيات كالخجل والتردد
والانطواء ...والتمرس علي القياده وتحمل المسئوليه..
4- ربط المدرسه بالبيئه المحليه والمجتمع الدولي..
5- تمرس الطلاب علي القياده الحكيمه وتحمل المسئوليه...
6- الترغيب في البحث والاطلاع والالمام بالاحداث الجاريه ومتابعتها ....
7- بلوره شخصيه الطالب ومساعدته علي التكيف مع المجتمع المدرسي والمحلي...
8- تمكين الطالب من الانتفاع باللغه انتفاعا عمليا من حيث التعبير السليم والنطق
الصحيح ..والاداء الجيد والارتجال وسرعه البديهه......
شروط مسابقه البرنامج الاذاعي :
1-الايزيد عدد المشتركين في البرنامج عن ( 8 ) طلاب ......ومده البرنامج ( 15 )
دقيقه ...
2-ان يشتمل البرنامج الاذاعي علي الفقرات الاتيه :
-افتتاح البرنامج :
القران الكريم – الحديث النبوي الشريف – مايرشد اليه الحديث
-الفقره الاخباريه :
الاخبار المدرسيه واخبار البيئه المحيطه بالمدرسه والاخبار المحليه والعالميه والتعليق
علي الانباء...
فقرات متنوعه :
- المقال الاذاعي المرتبط بالمعلومات المنهجيه والبيئيه..
- التحقيق الاذاعي المناسب للمرحله السنيه ...
- فقرات اذاعيه اخري خفيفه ( هل تعلم –صدق او لاتصدق -قل ولا تقل ...الخ ).
- الموسيقي المصاحبه للفقرات الاذاعيه ودقه الربط بين فقرات البرنامج الاذاعي.
منقول من بوابة المعلم المصري عن أستاذة أمل لاشين موجة الصحافة