لاابد ان يراعي اخصائي الصحافه ان اخراج هذه الصحف تختلف في تنفيذها واخراجها وشكلها
من مرحله تعليميه لاخري علي النحو التالي
المرحله الابتدائيه : يتسم تحرير الصحف في المرحله الابتدائيه بالاسلوب السهل واللغه البسيطه الي
جانب استخدام الصور والرسوم الواضحه والملونه ويجب الا تزدحم بالموضوعات وان تكون جذابه
في اخراجها .ويقع العبء الاكبر في تحرير الصحيفه علي الاخصائي
المرحله الاعداديه:في هذه المرحله تعتمد علي التلميذ في الصحافه اكثر من المرحله الابتدائيه ولابد ان
يتعود الطالب علي الاحتكاك بالمدرسين ليجري معهم بعض الحوارات او يحصل علي معلومات وكذلك
التعامل مع افراد المجتمع خارج مدرسته
المرحله الثانويه: يقوم تلميذ هذه المرحله بعمل الصحيفه بالكامل ويقوم الاخصائي بالاشراف والتوجيه
فقط فيشرح لهم معني الفنون الصحفيه من خبر او مقال او حديث........وكيف يتم اخراج الصحف
ويوضح لهم مبادئ العمل الصحفي مثل صدق الخبر ودقته والموضوعيه والامانه الصحفيه
اخراج الصحف الحائطيه او الجداريه
-عباره عن فرخ بريستول مقاس 100سم طولا و70 عرضا ويتم اعداده وتخطيطه اما بالطول او
العرض اذا تم تقسمها بالعرض فتكون 8 اعمده ......اما بالطول فتكون 6 اعمده ... مساحه كل عمود 11.5 سم
-يتم استعمال العنوان السماوي في الصحيفه ويكون العنوان للموضوع الرئيسي..... ويتم اخراجها
علي هيئه اعمده متداخله وقديكون عنوان الموضوع علي عمودين اواكتر وان يكون الخط واضحا
وسهل القراءه مع مراعاه التنوع في انباط الحروف
-ان يكون لها اسم خاص وشعار ويذكر رقم العدد وتاريخ الاصدار.. يذكر اسم المحافظه والاداره
والمدرسه ...كما يذكر اسره التحرير ومكونه من طالبين فقط ... واشراف الاخصائي
-ويجب ان تحتوي الصحيفه علي الفنون الصحفيه المتنوعه .... خبر ,مقال ,شخصيه
العدد,تحقيق ,كاريكاتير ,اعلان بريد القراء , الصورة ,اختبر ذكائك
-لابد بعد كتابه كل موضوع داخل الصحيفه يكتب اسم من قام به ثلاثيا ( بعمل الطالب .........)
وان يكون نسبه 85% من الماده الصحفيه لخدمه الطالب والمنهج والمدرسه والانشطه المختلفه
والباقي يكون للبيئه المحليه والعالم الخارجي حتي لاتكون المدرسه منعزله عن العالم الخارجي
-وفي النهايه ان الصحيفه تقاس من حيث جوده اخراجها فيكون شكلها جميلا جذابا يشد الانتباه ويريح
النفس والعينويشجع علي قرائتها ومن حيث الماده او المضمون فيراعي حسن اختيار الماده الصحفيه
من الاهم فالمهم
منقول من بوابه المعلم المصري عن أستاذة أمل لاشين موجة الصحافة