منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي
منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي
منتدي الإعلام التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : https://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2024 3:02 pm من طرف سها ياسر

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 10:02 am من طرف سها ياسر

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 3:24 pm من طرف سها ياسر

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2024 3:22 pm من طرف سها ياسر

» دورة تعليم برمجة الويب php للمبتداين المتخصصين في البرمجه وغير المتخصصين
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالأحد سبتمبر 22, 2024 12:52 pm من طرف 0127773580

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2024 10:52 am من طرف سها ياسر

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالإثنين سبتمبر 09, 2024 2:13 pm من طرف سها ياسر

» أفضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية – شركة برمجة تطبيقات - شركة تك سوفت للحلول الذكية
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2024 2:34 pm من طرف سها ياسر

» تصميم تطبيق إعلانات – تصميم موقع إعلانات مبوبة – مع تك سوفت – Tec soft
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالإثنين أغسطس 12, 2024 11:12 am من طرف 0127773580

» تصميم تطبيق إعلانات – تصميم موقع إعلانات مبوبة – مع تك سوفت – Tec soft
الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالإثنين أغسطس 12, 2024 10:48 am من طرف سها ياسر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5520 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نرجس هاشم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3253 مساهمة في هذا المنتدى في 1431 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مقدمــات اذاعيـــة
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
لعبة الأسماء
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

 

 الهجرة من مكة إلى المدينة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جهاد الخير
صحفي كبير
صحفي كبير
جهاد الخير


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 192
نقاط : 304
تاريخ الميلاد : 24/09/1980
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 44

الهجرة من مكة إلى المدينة Empty
مُساهمةموضوع: الهجرة من مكة إلى المدينة   الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 4:03 pm

الهجرة من مكة إلى المدينة
أصبح كفار مكة في غيظ شديد، بعدما صار لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنصار في يثرب، وهم أهل حرب يجيدون القتال، وسوف ينصرون
الإسلام،
فشعر كفار مكة أن الأمر سيخرج من أيديهم، فانقضوا على المسلمين بالتعذيب
والأذى، والتف المسلمون حول نبيهم الكريم صلى الله عليه وسلم يطلبون منه
الإذن في ترك مكة كلها، ويهاجرون بدينهم، حتى يستطيعوا أن يعبدوا الله
تعالى وهم آمنون، فأذن لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة.
فبدأ المسلمون يتسللون سرًّا إلى المدينة، تاركين ديارهم وأموالهم من أجل
دينهم.
وجاء أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- إلى الرسول صلى الله عليه
وسلم يستأذنه في الهجرة، فطلب منه الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينتظر لعل
الله يجعل له صاحبًا، ففهم أبو بكر أنه سيظفر بالهجرة مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانتظر مسرورًا، وأخذ يُعِدُّ للرحلة
المباركة، فجهزَّ ناقتين ليركبهما هو ورسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
المدينة.
المؤامرة:
اجتمع زعماء مكة في دار الندوة -ذلك البيت الكبير الواسع الذي كان
لقصي
بن كلاب- وعلى وجوههم الغضب؛ للتشاور في أمر الرسول صلى الله عليه وسلم،
فقد شعروا أنه يعد نفسه للهجرة إلى المدينة، وإذا تم له ذلك فسوف تصبح
المدينة مركزًا كبيرًا يتجمع فيه المسلمون من كل
مكان حول النبي صلى الله عليه وسلم، وبذلك يشكلون خطرًا على تجارة أهل مكة
عندما تمر بالمدينة في طريقها إلى الشام ذهابًا وإيابًا، وبدأ النقاش،
فقال بعضهم: نُخرج محمدًا من بلادنا فنستريح منه، وقال آخرون: نحبسه حتى يموت.
وقال
أبو جهل: نأخذ من كل قبيلة شابًّا قويًّا، ونعطي كلا منهم سيفًا صارمًا
قاطعًا، لينقضوا على محمد، ويضربوه ضربة قاتلة، وهكذا لا يستطيع عبد مناف
-قوم محمد- محاربة القبائل كلها، فيقتنعون بأخذ ما يريدون من مال
تعويضًا عن قتل محمد، وكان الشيطان اللعين يجلس بينهم في صورة شيخ نجدي
وهم لا يعرفونه، فلما سمع ذلك الرأي قال في حماس: القول ما قال الرجل، وهذا
الرأي لا رأى غيره، فاتفقوا جميعًا عليه.
وسجل القرآن الكريم ما
دار في اجتماع المشركين ذلك، فقال تعالى: {إذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك
أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين} _[الأنفال:
30] وتدخلت عناية الله؛ فجاء جبريل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يأمره
ألا يبيت هذه الليلة في فراشه وأن يستعد للهجرة، قالت عائشة -رضي الله
عنها-: فبينما نحن يومًا جلوس في بيت أبي بكر في حَرِّ الظهيرة، قال قائل
لأبي بكر: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن يأتينا في مثل هذه
الساعة، فقال أبو بكر -رضي الله عنه-: فداءً له أبي وأمي، والله ما جاء به
في هذه الساعة إلا أمر.
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فاستأذن، فأذن له، فدخل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: (أخرج
مَنْ عندك) فقال أبو بكر: إنما هم أهلك بأبي أنت يا رسول الله، قال: (فإني
قد أذن لي في الخروج) فقال أبو بكر: الصحبة بأبي أنت يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نعم).
أحداث الهجرة:
كان
الله -سبحانه- قادرًا على أن يرسل ملكًا من السماء يحمل رسوله إلى المدينة
كما أسرى به ليلا من مكة إلى المسجد الأقصى وعرج به السماء، ولكن جعل
الهجرة فرصة كبيرة لنتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم دروسًا عظيمة في
كيفية التفكير والتخطيط والأخذ بالأسباب التي توصل إلى النجاح.
ولنبدأ
بأول هذه الدروس، فكيف يخرج النبي صلى الله عليه وسلم هو وصاحبه أبو بكر
-رضي الله عنه- من بين هؤلاء الكفار دون أن يلحقوا بهما؟ فلو خرجا من مكة
سالمين فإن المسافة طويلة بين مكة والمدينة وسوف يخرج وراءهما الكفار
ويدركونهما، لابد إذن من الاختباء في مكان ما؛ حتى ييأس الكفار من البحث
عنهما، ومن هنا وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم خطة محكمة لتتم الهجرة
بسلام.
فأمام بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف مجموعة من شباب قريش
في الليل، ينتظرون حتى يخرج الرسول صلى الله عليه وسلم، فينقضوا عليه
ويقتلوه،
وكان هؤلاء الكفار يتطلعون بين الحين والحين إلى فراش رسول الله صلى الله
عليه وسلم ليطمئنوا على وجوده، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم
عليَّ بن أبي طالب -رضي الله عنه- بالنوم في فراشه، وأن يتغطى ببردته، وطمأنه بأن المشركين لن يؤذوه بإذن الله.
واستجاب
عليٌّ -رضي الله عنه- بكل شجاعة وحماس، ونفذ ما أمره الرسول صلى الله عليه
وسلم به، وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك تضليل المشركين، فإذا
نظروا إليه من الباب
ووجدوه في فراشه، ظنوا أنه صلى الله عليه وسلم ما زال نائمًا، وقد كانت
عند الرسول صلى الله عليه وسلم أمانات كثيرة تركها المشركون عنده، فأراد
الرسول
صلى الله عليه وسلم أن يردها إلى أصحابها، فأمر عليًّا أن ينتظر في مكة
لأداء هذه المهمة، رغم أنهم أخرجوا المسلمين من ديارهم، وآذوهم، ونهبوا
أموالهم ولكن المسلم يجب أن
يكون أمينًا.
وكان
أبو جهل يقول لأصحابه متهكمًا برسول الله صلى الله عليه وسلم: إن محمدًا
يزعم
أنكم إن تابعتموه أصبحتم ملوك العرب والعجم، ثم بعثتم من بعد موتكم،
فدخلتم الجنة، وإن لم تفعلوا ذبحكم ثم بعثتم من بعد موتكم فتدخلون النار
تحرقون فيها.
ونام علي -رضي الله عنه- في فراش الرسول صلى الله عليه
وسلم، وتوجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الباب، وخرج وفي قبضته حفنة من
التراب فنثرها على رءوس المشركين، وهو يقرأ سورة يس إلى قوله تعالى:
{وجعلنا من بين أيديهم سدًّا ومن خلفهم
سدًّا فأغشيناهم فهم لا يبصرون} _[يس: 9] وإذا برجل يمر عليهم فرأى التراب
على رءوسهم، فقال لهم: خيبكم الله، قد خرج عليكم محمد، ثم ما ترك منكم
رجلا إلا وقد وضع على رأسه ترابًا، أفما ترون ما بكم؟ فوضع كل رجل منهم يده
على رأسه فإذا عليه التراب.
فنظروا من الباب،
فوجدوا رجلا نائمًا في مكان الرسول صلى الله عليه وسلم وعليه غطاؤه،
فقالوا: هذا محمد في فراشه، وعليه بردة، ثم اقتحموا دار النبي صلى الله
عليه وسلم، فوجدوا عليًّا في فراشه، فخرجوا يبحثون عن الرسول صلى الله عليه
وسلم في كل مكان، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم خلال هذه الفترة قد وصل
إلى بيت صاحبه أبي بكر -رضي الله عنه- وعزما على الذهاب إلى غار ثور
ليختبئا فيه.
وحمل
أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- كل ماله، وخرج مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم من باب صغير في نهاية المنزل حتى لا يراهما أحد، وانطلقا حتى وصلا
الغار، وهناك وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخل أبوبكر
أولا؛
ليطمئن على خلوِّ الغار من الحيَّات والعقارب، ثم سدَّ ما فيه من فتحات حتى
لا يخرج منها شيء، وبعد ذلك دخل الرسول صلى الله عليه وسلم.
وها
هي ذي أسماء بنت أبي بكر يدخل عليها جدها أبو قحافة بعد أن علم بخروج ولده
أبي بكر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان رجلا كبيرًا قد عَمِىَ،
يسألها عما تركه أبو بكر في بيته ويقول: والله إني لأراه فجعكم بماله مع
نفسه، قالت: كلا يا أبتِ! إنه قد ترك لنا خيرًا كثيرًا، وأخذت أحجارًا
فوضعتها في المكان الذي كان أبوها يضع ماله فيه، ثم وضعت عليها ثوبًا، ثم
أخذت بيده وقالت: يا أبت، ضع يدك على هذا، فوضع يده عليه فقال: لا بأس ،
فإن كان ترك لكم هذا فقد أحسن، وفي هذا بلاغ لكم.
أما كفار مكة فإنهم حيارى، يبحثون عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه ويضربون كفًّا بكف من الحيرة
والعجب، فالصحراء على اتساعها مكشوفة أمامهم، ولكن لا أثر فيها لأحد ولا
خيال لإنسان، فتتبعوا آثار الأقدام، فقادتهم إلى غار ثور، فوقفوا أمام
الغار، وليس بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه سوى أمتار قليلة،
حتى إن أبا بكر رأى أرجلهم فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول
الله، لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم :
(يا أبا بكر، ما ظنك باثنين الله ثالثهما)
[متفق عليه].
وصدق
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد انصرف القوم، ولم يفكر أحدهم أن ينظر في
الغار، وسجل القرآن هذا، فقال تعالى: {إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه
الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله
معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا
السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم} [التوبة: 40].
ومكث الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الغار ثلاثة أيام، وكان
عبدالله
بن أبي بكر يذهب إليهما بأخبار الكفار ليلا، وأخته أسماء تحمل لهما
الطعام، أما عامر بن فهيرة راعي غنم أبي بكر فقد كان يسير بالأغنام فوق
آثار أقدام عبدالله وأسماء حتى لا يترك أثرًا يوصل إلى الغار، وبعد انتهاء
الأيام
الثلاثة،
خف طلب المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه، فخرجا من الغار،
والتقيا بعبد الله بن أريقط، وقد اتفقا معه على أن يكون دليلهما في هذه
الرحلة مقابل أجر.
تحرك
الركب بسلام، وأبو بكر لا يكف عن الالتفات والدوران حول النبي صلى الله
عليه وسلم خوفًا عليه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن، ولا
يلتفت
حوله فهو واثق من نصر الله -تعالى- له، ولا يخشى أحدًا، وبينما أبو بكر
يلتفت خلفه إذا بفارس يقبل نحوهما من بعيد، كان الفارس هو سراقة بن مالك
وقد دفعه إلى ذلك أن قريشًا لما يئست من العثور على الرسول صلى الله عليه
وسلم وصاحبه، جعلوا مائة ناقة جائزة لمن يرده إليهم حيًّا أو ميتًا.
فانطلق
سراقة بن مالك بفرسه وسلاحه في الصحراء طمعًا في الجائزة، فغاصت أقدام
فرسه في الرمال مرتين حين رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنزل سراقة
مسرعًا
عن الفرس، حتى نزعت أقدامها من الرمال، فأيقن سراقة أن الله تعالى يحرس
رسوله صلى الله عليه وسلم، ولن يستطيع إنسان مهما فعل أن ينال منه، فطلب من
رسول الله أن يعفو عنه، وعرض عليه الزاد فقال له النبي صلى الله عليه
وسلم: (لا حاجة لنا، ولكن عمِّ عنا الخبر) فوعده سراقة ألا يخبر
أحدًا،
وعاد إلى مكة، وهكذا خرج سراقة يريد قتلهما وعاد وهو يحرسهما ويبعد الناس
عنهما، فسار النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه إلى المدينة تحرسهما عناية
الله.
وأثناء
رحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر إلى المدينة مرَّا بمنازل
خزاعة ودخلا خيمة أم معبد الخزاعية، وكانت سيدة كريمة، تطعم وتسقي من مرَّ
بها، فسألاها: عما إذا كان عندها شيء من طعام؟
فأخبرتهما أنها لا تملك شيئًا في ذلك الوقت، فقد كانت السنة شديدة القحط،
فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في جانب الخيمة فقال: ما هذه
الشاة يا أم معبد؟
فأخبرته
أنها شاة منعها المرض عن الخروج إلى المراعي مع بقية الغنم، فقال: هل بها
من لبن؟ قالت: هي أجهد من ذلك، فقال: أتأذنين لي أن أحلبها؟ قالت: نعم إن
رأيت بها حلبًا فاحلبها.
فمسح
رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ضرعها، وسمى الله ودعا، وطلب إناء فحلب
فيه حتى علته الرغوة، فسقاها فشربت حتى شبعت، وسقى رفيقيه أبا بكر وعبد
الله بن أريقط حتى شبعا، ثم شرب، وحلب فيه ثانية حتى ملأ الإناء، ثم تركه
صلى الله عليه وسلم وانصرف.
الرسول صلى الله عليه وسلم في قباء:
علم
أهل المدينة بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليهم، فكانوا يخرجون كل يوم
بعد صلاة الصبح إلى مشارف المدينة، وعيونهم تتطلع إلى الطريق، وتشتاق لمقدم
الرسول صلى الله عليه وسلم إليهم، ولا يعودون إلى بيوتهم إلا إذا اشتد حر
الظهيرة، ولم يجدوا ظلا يقفون فيه.
وفي يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع
الأول انتظر أهل يثرب رسول الله صلى الله عليه وسلم كعادتهم، حتى اشتد
الحر عليهم، فانصرفوا لبيوتهم، وبعد قليل أقبل رسول الله صلى الله عليه
وسلم وصاحبه، فأبصرهما رجل يهودي كان يقف على نخلة، فصاح بأعلى صوته: يا
بني قيلة، هذا صاحبكم قد جاء، فأسرع المسلمون لاستقبال نبيهم وصاحبه أبي
بكر الذي كان يُظل رسول الله صلى الله عليه وسلم بردائه من حر الشمس.
وبينما الرسول صلى الله عليه وسلم في قُبَاء، في بيت سعد بن خيثمة يستقبل الوافدين عليه، أقبل عليُّ بن أبي طالب من مكة
بعد أن ظل فيها ثلاثة أيام بعد خروج الرسول صلى الله عليه وسلم؛ ليرد
الأمانات إلى أهلها، وقد ظل الرسول صلى الله عليه وسلم في قباء أربعة أيام
يستقبل أهل المدينة، وعندما أقبل يوم الجمعة ترك رسول الله صلى الله عليه
وسلم قباء متوجهًا للمدينة بعد أن أسس مسجد قباء، وهو أول مسجد بني في
الإسلام،
وقال الله -عز وجل- عنه: {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم
فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين} _[التوبة: 108].
وكانت
الهجرة حدثًا فاصلا بين عهدين، فقد أعز الله المسلمين بعد أن كانوا
مضطهدين، وصارت لهم دار آمنة يقيمون فيها، ومسجد يصلون فيه، ويؤدون فيه
شعائرهم، ويتشاورون في أمورهم، لهذا كله اتفق الصحابة على جعل الهجرة بداية
للتاريخ الإسلامي، فقد تحول المسلمون من الضعف والحصار والاضطهاد إلى
القوة والانتشار ورد العدوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Admin


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 36

الهجرة من مكة إلى المدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجرة من مكة إلى المدينة   الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 6:41 pm

موضوع غاية في الروعة جزاكي الله عنه خير الجزاء أستاذتنا الفاضلة ، وهذا الموضوع يمكن وضعه في الصحف المدرسية سواء صحف الحائط أو غيرها بمناسبة السنة الهجرية الجديدة ، لذا سوف أقوم بنقله لقسم مجلة الحائط المدرسية ليراه كل من يريد عمل مجله حائط بمناسبة العام الهجري الجديد

الهجرة من مكة إلى المدينة I3553412
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e3lamna.alafdal.net
أحمد الليثى الشرونى
صحفي مبدع
صحفي مبدع



الجنسية : مصر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 32
نقاط : 42
تاريخ الميلاد : 28/06/1965
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 59
المزاج المزاج : كاتب / موجه إعلام تربوى

الهجرة من مكة إلى المدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجرة من مكة إلى المدينة   الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:14 pm

إعداد : أحمد الليثى الشرونى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإعلام التربوى بأسوان يحتفل بأعياد الطفولة ......

" العيد القومى للطفولة الصحافة المدرسية " تحت هذا العنوان احتفلت مديرية التربية والتعليم بأسوان بأعياد الطفولة وأقامت معرضاً للصحافة المدرسية بمدرسة دراو الإعدادية الجديدة ،بمشاركة مدارس المرحلتين الابتدائية والإعدادية بالمديرية بالإضافة إلى رياض الأطفال ومدرسة الصم والبكم ، قد تحملت إدارة دراو التعليمية مسئولية تنظيم المعرض لهذا العام تحت قيادة الأستاذ شاذلى على محمود مدير الإدارة التعليمية ، برعاية الأستاذة سناء أحمد حنفى موجه عام النشاط الثقافى والفنى بأسوان ، تم افتتاح المعرض صباح الأحد 24 نوفمبر الماضى ، احتوى المعرض عرضا للصحف المدرسية " الحائط " و العديد من المقالات والأحاديث الصحفية المكتوبة والقصص القصيرة ،ومشاركة للصحف المصورة لرياض الأطفال ، وعرض لمجلة إليكترونية بالإضافة إلى لوحة فنية لكورال مدرسة دراو الابتدائية قاموا بتقديم أغنية ترحيب للضيوف ، كان قد تم انتقاء هذه الصحف من الصحف التى أصدرتها المدارس خلال شهر نوفمبر والتى واكبت الاحتفال بأعياد الطفولة ، قامت كل إدارة تعليمية بعملية تقييم وفرز للصحف الصادرة وتقدمت كل إدارة تعليمية بخمس عشرة صحيفة مدرسية هى أفضل الصحف ، من أجل ذلك كانت كل الصحف المعروضة مميزة ولاقت إعجاب وتقدير الضيوف ، وكانت الصحف المدرسية متنوعة من حيث الشكل والمضمون ، معظمها تناولت قضايا ومشاكل الطفل المصرى وجاءت العناوين الرئيسية واقعية تمس حياة الطفل منها : " ماهى المشاكل التى تواجه الطفل ؟ " و " أطفال الشوارع مسئولية من ؟ " و" أساليب عقاب الطفل بين الصواب والخطأ " و " الاهتمام بالطفل صانع المستقبل واجب قومى " بالإضافة إلى تناول بعض القضايا الملحة على الساحة ومشاكل التعليم وطرق حلها ، وبعض الاخبار المحلية من داخل المدارس والأخبار الخارجية التى تخص المجتمع حوت الصحف كل الفنون الصحفية وتنوعت من حيث المستوى الثقافى والإخراج الفنى أما أسماء الصحف فكانت متنوعة وجذابة مثل " براعم الأطفال ، شعاع المستقبل ، رؤية ، ابتسامة ، إبداع ، البراعم ، الأشبال ، الطفل العربى ، فتافيت وغيرها " ، أما على مستوى المجلة الإلكترونية فقد قدمت مدرسة دراو الإعدادية الجديدة مجلة جديرة بالتقدير لأنها حوت العديد من الفنون الصحفية ، الموضوع الذى لاقى إعجاب الحضور هو الذى تناول مشكلة " التوك توك " داخل مدينة دراو ، المشاكل التى يتعرض لها سائقو التوك توك ، وأيضا المشاكل التى يحدثها هذا التوك توك فى الشارع داخل المدينة وكيفية التغلب عليها ، إنها فكرة جيدة ومتميزة وفريدة ، سلطت الضوء نحو مشكلة خطيرة يعانى منه المجتمع ، صدرت هذا المجلة تحت اشراف السيدة نفيسة مصطفى أخصائية الصحافة بالمدرسة ، شارك فى تنفيذ وإخراج المعرض مجموعة متميزة من موجهى الإعلام التربوى بأسوان خالد حسن ، فوزى ناشد ، سمية صالح، أحمد عبد الغفور، هانى مصطفى ، لجنة تقييم الوزارة ضمت كل من الأستاذ أحمد شعيب والدكتور مجدى إبراهيم ، يعد هذا المعرض من المعارض المميزة وكشف عن العديد من المواهب فى مجال الكتابة الصحفية والأدبية لبراعم وأشبال المحافظة .
وعلى مستوى نشاط المسرح أقيمت مسابقة فنون التربية المسرحية احتفالا أيضا بعيد الطفولة بمدرسة كرم الديب الابتدائية وقدمت مسرحية بعنوان " الصخرة " وهى باللغة العربية الفصحى وأوبريت جماعى لتلاميذ المدرسة ومسرح عرائس للاطفال وفلكلور شعبى وكانت احتفالية عالية المستوى فنيا ، شارك فى تنفيذ المسابقة موجهو المسرح عبد الرؤوف مصطفى ، عبد الكريم على احمد ومن لجنة التقييم بالوزارة د. عبد النبى فؤاد والأستاذ عمرو عاصم .
وقد قررت إدارة الصحافة المدرسية بالوزارة والنشاط الفنى أن تحتفل بأعياد الطفولة خلال شهر نوفمبر لأنه قد أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1954 م بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال خلال شهر نوفمبر ، يوم الطفل هو الحدث الذي يحتفل به في أيام مختلفة في دول كثيرة في مختلف أنحاء العالم ، إيمانا منها بأهمية دور الطفل لأنه أمل المستقبل وصانع الغد
( منقول عن جريدة صوت أسوان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Admin


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 36

الهجرة من مكة إلى المدينة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهجرة من مكة إلى المدينة   الهجرة من مكة إلى المدينة Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 10:14 pm

تسلم ايدك أستاذنا الفاضل ، وكل الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح هذا المعرض ويارب دايما في تقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e3lamna.alafdal.net
 
الهجرة من مكة إلى المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس في الهجرة
» نموذج لمناظرة بعنوان ( الهجرة الشرعية بين مؤيد ومعارض)
» مناظرة الهجرة الغير شرعية بين مؤيد ومعارض 2012 /2013
» تحقيق صحفي مصور من داخل ايطاليا عن (الهجرة غير الشرعية .. جريمة في حق الإنسانية ) أكثر من رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي الأنشطة الصحفية :: مجلة الحائط المدرسية-
انتقل الى: