الخبر الصحفي هو أحد الفنون
الصحفية التي لم تأخذ حقها في الصحافة أو الإذاعة المدرسية رغم أهميتها سواء من حيث المضمون والعناصر الواجب توافرها أو
من حيث الصياغة الفنية السليمة ، والخبر في تعريفه النهائي كما أقره علماء الصحافة هو : كل ما يهم القراء إن يعرفوا عنه شيئا ما أو هو كل شيء يحدث ويهتم به الناس وعليه فالخبر في الصحافة المدرسية هو كل ما يهم طلاب
المدرسة وجمهورها إن يعرفوه وهناك عدد
من السمات التي يجب إن يتوفر أحداها على الأقل أو أكثر في
الخبر الصحفي وهى الجدة newnessوالقرب والأهمية والشهرة والضخامة والغرابة وسوف نعطى نبذة مختصرة عن كل من هذه السمات. .
الجدة : وتعنى الحالية أو الآنية أو الفورية فالأحداث القديمة لا تشكل
خبرا وكان هناك مثل يقول ليس هناك أقدم من صحيفة اليوم لأنها تحمل أخبارا من
مساء اليوم السابق فآخر طبعة الثانية عشر صباحا ، والأخيار المدرسية
بطبيعة الحال لايتم نشرها
في وسائل الإعلام ومن هنا يمكن إن تحتفظ,,
بجدتها،، مدة أطول إلى جانب أن هذه الأخبار تعد نوعا من التسجيل التاريخي للسنة الدراسية بما تحمله من أنشطة وذكريات للطلبة والطالبات وهى بذلك أقرب لما يسمى في
الصحافة ب,, الماجريات،،.
القرب: كما إن الخبر لابد إن يكون قريبا من حيث الزمان فانه لابد أن يكون
قريبا من حيث المكان فالأحداث التي تقع داخل المدرسة تهم الطالب أكثر من
الأحداث التي تقع خارجها إلا أن القرب لا يكون مكانيا فقط ولكنه قد يكون
نفسيا فخبر تصديق السيد وكيل الوزارة أو السلطة المختصة بفصل 200طالب
لتجاوزهم المدة القانونية للغياب يهم الطلاب في كافة مدارس المحافظة
واختيار الطالب المثالي على مستوى الجمهورية من أحد مدارس المحافظة يهم طلاب
المحافظة ذاتها أكثر من أي محافظة أخرى وقرار المحكمة بإلغاء فصل عدد من
طلاب المدارس الثانوية وحقهم في دخول الامتحان يهم جميع طلاب الجمهورية .. وهكذا
الأهمية والشهرة : يستمد الخبر أهميته من أهمية الشخصية التي يدور حولها فكل ما
يصنعه أو يصرح به مثلا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء وكبار
الأدباء والفنانين والعلماء ونجوم المجتمع هي أخبار هامة في الصحف العامة
أما في الصحافة المدرسية فكل ما يصرح به أو يفعله مسئولي التعليم من مدير
المدرسة إلى وزير التعليم لابد وان يعطينا أخبارا تهم الطلاب وقد تكون
الأهمية في موضوع الخبر ذاته لا في الشخصية كأن يتقدم أحد طلاب المدرسة
باختراع علمي إلى نادي العلوم بالمحافظة مثلا
الضخامة : إن فصل طالب بالمدرسة ليس خبرا لكن فصل 20او 30 أو أكثر من ذلك هو
خبر مدرسي داخلي ، فصل 20او 30اوحتى 50على مستوى الإدارة أو المحافظة
هو ليس خبرا لكن فصل 200او400طالب لابد وان يكون خبرا مهما ومن هنا نرى
أن ضخامة العدد هي مسألة نسبية .ونقل مدرس من مدرسة إلى أخرى ليس خبرا ولكن
نقل Staff التدريس
لأحد المواد كاملا هو بلا شك خبر لما يترتب عليه من أسئلة في ذهن
الطالب...وهكذا.
الغرابة :يقال في الصحافة أن القبض على رجل سكير بالشارع ليس خبرا ولكن عندما
يكون هذا الرجل هو رئيس جمعية مكافحة الإدمان فلا شك أن هذا خبرا، كذلك في
الصحافة المدرسية قد تصنع الغرابة خبرا فقد سبق أن قلنا أن فصل طالب
بالمدرسة ليس خبرا لكن إذا كان هذا الطالب هو ابن مدير المدرسة أو الإدارة التعليمية أو وكيل الوزارة فان ذلك يكون خبرا لما له من دلالات كبيرة
مصادر الخبر في الصحافة المدرسية القيادات المدرسية وأعضاء هيئة التدريس والإداريين بالمدرسة أخصائيو الأنشطة الفنية والرياضية والاجتماعية بالمدرسة
السجل الذي يحتوى على خطة النشاط المدرسي وتواريخها
رئيس وأعضاء مجلس الأمناء والمعلمين
القيادات التعليمية والمحلية بالمدينة والمحافظة
وعلى أية حال فان المخبر الصحفي المدرسي (الطالب) يجب أن يعرف
من الأخصائي المرشد الأسئلة التي يجب الإجابة عليها قيل أن يذهب إلى مصدر الخبر وأن يعرف أفضل المصادر التي يمكن أن يحصل
منها على الخبر وأن يعد الأسئلة التي
يستطيع أن يعرف بها أكبر قدر من المعلومات حول الخبر
عناصر الخبر الصحفي
في جميع الأحوال يعتبر الخبر
الصحفي إجابة
عن ستة أسئلة ( 5w and H) خمس
منها تبدأ ب W وواحدة
بH وهى من ، ماذا، متى، أين ،لماذا ثم كيف؟ والإجابة
عن من ؟ تعبر عن شخصية أو عدة شخصيات صنعت الخبر وتجيب ماذا ؟ عن الشيء الذي حدث ، ومتى ؟ عن وقت
حدوث الخبر
أو تاريخه ، وأين ؟ عن مكان وقوعه أما لماذا؟ فتجيب عن السبب وتبقى كيف للإجابة عن كيفية وقوع الحادث
وملابساته وظروفه وليس من الضروري أن
تأتى الإجابات عن الأسئلة بهذا الترتيب بل تأتى الإجابة
الأهم أولا ثم الذي يليها في الأهمية كذلك ليس من الضروري الإجابة على الأسئلة كلها وإنما أكبر قدر منها .
فن صياغة الخبر الصحفي
يعتمد الخبر الصحفي الحديث في صياغته على ما يعرف بأسلوب الهرم المقلوب
القائم على السرد المباشر لكل الحقائق في أقصر عبارات ممكنة والابتداء بأهم الحقائق وهى العنوان وهو لابد أن يكون دال على الخبر مطابق
لحقيقته وأن يكون مثيرا للانتباه ثم
المقدمة وهى لابد أن تحتوى على عناصر الخبر الرئيسة التي
ذكرناها سابقا ثم تأتى باقي العناصر في جسم الخبر حسب أهميتها ومن هنا جاءت تسمية الشكل الصحفي لصياغة الخبر بالهرم المقلوب لأن
القاعدة في صياغة الخبر هي البدء بالعناصر المهمة أولا وهى عنوان الخبر ثم مقدمتة ثم جسم الخبر متضمنا تفصيلا للعناصر حسب أهميتها.
مثال.... يطلق النار داخل جامعة أمريكية فيقتل 6 طلاب ثم ينتحر !
أطلق طالب مسلح النار من بندقية
داخل قاعة
للمحاضرات صباح اليوم في جامعة ايليبوى الأمريكية قرب شيكاغو مما أدى لمقتل 6 أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح قبل
أن ينتحر بإطلاق النار على نفسه .وذكرت
الشرطة وشهود عيان أن الطالب الذي أطلق النار طالب سابق فى كلية علم الاجتماع بالجامعة وذكر الشهود أنه
كان يحمل بندقية ومسدسين وقد قفز الى منصة المحاضر قرب نهاية المحاضرة وبدأ في إطلاق النار في القاعة عشوائيا على الطلاب الذين سارعوا إلى
الفرار والدماء تنزف منهم وبعد ذلك أطلق النار على نفسه بينما كان لا يزال على المنصة ، إلا أن الشرطة لم تتعرف بعد على دوافع الجريمة ، وقد هرعت
سيارات الإسعاف إلى حرم الجامعة التى يدرس بها 25 ألف طالب والواقعة على بعد مائة كيلو متر غربي شيكاغو وألغيت كل المحاضرات وأغلق الحرم الجامعي
. وقال رئيس الجامعة فى مؤتمر صحفي ان هناك 4 فتيات بين القتلى وأن الجرحى وبينهم اثنان فى حالة حرجة
هم طلاب
وأستاذ الجيولوجيا الذي كان يلقى المحاضرة ونجا من الموت بعد أن سارع بالفرار وقال أحد الطلاب إن حوالي 140
طالبا كانوا في قاعة المحاضرات وقت الحادث ومن الجدير بالذكر أن الجامعات الأمريكية قد شهدت سلسلة حوادث مشابهة راح ضحيتها العشرات من الطلاب فى
السنوات الأخيرة. أ
منقول