منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي
منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي
منتدي الإعلام التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : https://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المناظرات المدرسية (تعريفها وأهدافها وشروطها )
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2021 8:11 pm من طرف ريمان ادم

» المشروعات الصغيرة
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالأحد نوفمبر 28, 2021 8:03 pm من طرف ريمان ادم

» 10 نصائح لتحفيز الأطفال على الأكل
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالإثنين أغسطس 17, 2020 8:43 am من طرف alfalah

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2019 12:01 pm من طرف حليم جاد

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2019 11:47 pm من طرف خالدمحممد

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالسبت سبتمبر 28, 2019 8:24 pm من طرف mahersat

» مطوية عن الغذاء الصحي بعنوان ( علاجنا في غذائنا )
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالجمعة فبراير 02, 2018 6:27 pm من طرف أنور خضري

» مجلة الحاسب الالي
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالأحد يوليو 16, 2017 8:13 pm من طرف هارون

» مسرحية " يداً بيد "
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالأحد يوليو 16, 2017 7:55 pm من طرف هارون

» تاريخ الامبراطورية العثمانية
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالجمعة مارس 10, 2017 4:06 pm من طرف romdhane al asswed

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 5123 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عبدالمعز صفوت فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3241 مساهمة في هذا المنتدى في 1419 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مقدمــات اذاعيـــة
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
لعبة الأسماء
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

 

 فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي
Admin


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 36

فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Empty
مُساهمةموضوع: فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية    فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية  Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 4:11 pm

فصل في الاذاعة المدرسية
الاذاعة المدرسية
أهميتها – اهدافها ووظائفها ووسائل وأسلوب الجذب فيها
المحاذير والمعطيات

... أهميتها : - هى نشاط حر يذهب اليه الطالب أوالتلميذ مختاراً داخل المدرسة أو المعسكرات أو الأندية وهى التى
يبدأ بها اليوم الدراسى وهى النشاط الثقافى الاوحد الذى يضمن له الاستمرارية فهى النشاط الذى يقدم على الدوام سواء فى وجود اخصائى أو مشرف أو بدون وجوده وهى النشاط الذى يفرض نفسه كذلك على الكل فما ان يبدأ الطالب فى تلاوة القرءان الكريم حتى يقف الجميع فى خشوع وسكينة للاستماع اليه ثم متابعة الاستماع بسكينة كذلك الى الاخبار وكذلك التعليمات أو القرارات التى تعلن من خلال الاذاعة والصادرة من ادارة المدرسة او الادارة التعليمية .
وظــائــفــها :
1 – الإخبار والاعلان . 2 – التسلية والإمتاع . 3 – التثقيف والتعليم الذاتى. 4 – التوجيه والإرشاد .
5 – ترسيخ المبادئ الديمقراطية. 6 – بناء الشخصية المتكاملة . 7 – غرس مفهوم القيادة الذاتية.
8 – بث القيم الدينية والاخلاقية . 9 – محاربة العادات الشاذه .
أهــدافــها :
1 – خدمة المنهج المدرسى وتبسيطه. 2 – التأريخ للاحداث الجارية وتوثيقها .
3 – معالجة عيوب الخجل والانطواء . 4 – إرضاء هوايات الطلاب واكتشاف مواهبهم .
5 – خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب وبعضهم البعض وبينهم وبين ادارة المدرسة .
6 – دفع الطلاب للبحث والقراءة والاطلاع . 7 – تقدم للتلاميذ مالايوجد فى صفحات الكتب الدراسية .
8 – تنمية مشاعر الولاء للمجتمع والوطن . 9 – تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتى .
10 – تدريب الطلاب على اللباقة والقدرة على ادارة الحوار وكيفية الحصول على المعلومات وحسن الانصات.
11 – تحقيق التعليم الذاتى والبحث العلمى . 12 – اكتشاف المواهب العلمية والادبية والفنية ورعايتها .
13 – تهيئة الطلاب نفسياً لاستقبال اليوم الدراسى بتفتح ونفس منشرحه .
14 – إذكاء روح المنافسة بين الطلاب والمدرسين بالاعلان عن المتفوقين من الطلاب وهيئات التدريس .
15 – تعريف الطلاب بمصادر المعلومات. 16 – لفت نظر المسئولين الى مشكلات المدرسةأوالبيئة المحيطة بها.
17 – تقديم المعلومة السريعة والخفيفة للطلاب فى أسلوب بسيط يسهل فهمه واستيعابه ,

- 2 -
وسـائـل الجــذب إليـهـا : ـ
1 – استخدام اللغة السهلة البسيطة أى الميل الى اللغة الدارجة وهى اللغة العربية الصحيحة ولكن بألفاظ سهله
ومعتاده .
2 – البعد عن الالفاظ ذات التورية أو الغريبة . 3 – التعبير عن الافكار أو المعلومات بأقل الالفاظ .
4 – البعد عن التكرار للألفاظ والأفكار . 5 – اشراك المستمعين فى الحوارات والمناقشات .
6 – حسن استخدام الوقفات والتواصل لجذب الانتباه .
7 – اجراء المسابقات الخفيفة ثقافية كانت أو دراسية بين الطلاب .
8 – تقديم المعلومات الخفيفة والغريبة التى لم يعتادها المستمع مع تناسبها مع جميع المراحل السنية .
9 – دعوة بعض المدرسين- دون ترتيب مسبق – للوقوف امام الاذاعة للتعقيب على معلومات ألقيت أو
للإجابة عن اسئلة تطرح عليه .
10 – حسن الاداء وسلامة النطق والالقاء .
ويتحقق كل ماسبق من أهداف ووظائف من خلال تقديم البرامج التالية : -
أ – برنامج يومى ثابت ومتكرر مع تغير محتواه يومياً : -
1 – الفقرة الدينية :- قرآن كريم من قصار السور أو آيات قليلة .
- حديث شريف يتناسب مع المرحلة السنية ويركز على القيم التربوية .
- العبر والدروس المستفاده من القرآن أو الحديث أو كليهما .
2 – الفقرة الاخبارية :- أخبار مدرسية تتضمن الاعلانات أو الاوامر الصادرة من المدرسة .
- أخبار بيئية ومحلية . - أخبار قومية وعالمية .
- التعليق على أحد الانباء أو الاخبار .
ب – برنامج أسبوعى ثابت أو متغير : وهو يقدم كل أسبوع أو كل أسبوعين بحسب اتساع الخريطة الزمنية وهو
يقدم بجانب البرنامج اليومى الثابت ويتضمن تقديم :
1 – تخصيص يوم لتقديم مسابقات منهجية مثل أوائل الطلبة أو الجائزة لمن أو من الفائز أو من المتفوق .الخ
على ان يخصص يوم لكل ماده دراسية أسبوعياً أو كل أسبوعين على أن تطرح الأسئلة من خلال الأذاعة
ويقوم أحد الطلاب سواء من جماعة الاذاعة أو من المستمعين بالاجابة مع تخصيص جوائز رمزية
للمتفوقين ويقوم مدرس أول الماده أو مدرسها بتجهيز الاسئلة لجماعة الاذاعة وكذلك بالتعقيب على الاجابة.
2 – تخصـيص يـوم لتقـديم الفـنون الاذاعية الخالصة الثقافية أو الفكاهية أو الطرائف أو المعلومات الخفيفة
السريعة وكذلك تقديم مسابقات ثقافية وعلمية ..الخ .
3 – الاحتفال بالمناسبات القومية والدينية .
4 – تقديـم المقال الاذاعى والحديث الاذاعى والتحقيق الاذاعى كذلك ويتم على فترات متباعدة كـل أسبوعيـن
أو كـل شهـر مثـلاً .
5 – الاحتفال بتكريم المتفوقين من الطلاب أو المعلمين فى كافة المجالات العلمية والثقافية .

- 3 -
محاذير يجب تجنبها : 1 – الابتعاد عما يمس أو يزدرى الأديان والعقائد والبعد عما يثير الجدل .
2 - الالتزام بالسياسة العامة للدولة . 3 – البعد عما يمس صور البطولة القومية .
4 – عدم التحريض على أنتهاك القوانين . 5 – عدم التحريض أو الهجوم على القوميات الأخرى .
6 – أحترام ذوى الاحتياجات الخاصة وعدم جرحهم . 7 – عدم تقديم مايؤدى الى تحقير أى مهنة .
8 – عدم اذاعة مامن شأنه المساس بهيبة المؤسسة التعليمية وكذلك هيئات القضاء والدفاع ورجال الدين .
9 – عدم تقديم مايهدد كيان الأسرة أويقلل من قدسيتها وهيبتها أو يهز قيمها .
10 – البعد عن استعمال الالفاظ السوقية والمبتذلة والبعد عن تقديم مايخدش الحياء .
11 – البعد عن تقديم مايؤدى الى اشاعة اليأس وروح الهزيمة فى الافراد والمجتمع .
12 – البعد عن تقديم مايؤدى الى اشاعة التفرقة بين الناس بسبب اللون أو الجنس أو العقيده .
13 – البعد عن الدخول فى القضايا الجدلية السياسية أو الدينية .
14 – البعد عما يؤدى الى القسوة على الحيوان أو الانسان . 15 – البعد عن اذاعة المعلومات الخاطئة .
16 – لايجوز ابراز يخالف الحقائق العلمية والدينية من خرافات .
17 – مخاطبة الناس بالاسماء والالقاب المحببة اليهم وعدم رفع الكلفة بين المذيع والمستضافين .
18 - البعد عما يؤدى الى ترسيخ العادات القبيحة كالأخذ بالثأر أو تعاطى المخدرات أو مشاهدة الافلام الهابطة
وأفلام الرعب ومايؤدى الى أضاعة الوقت والجهد أو ما يؤدى إلى اشاعة العنف بين الطلاب .
ومن الواجبات التركيز على : -
1 – القيم الدينية والاخلاقية للمجتمع وابراز التقاليد الصالحة واحترام تقاليد المجتمع المدرسى .
2 – التركيز على مكارم الاخلاق والاخلاص فى العمل واحترام مبادئ الدستور والقانون .
3 – غرس الامل والثقة فى المستقبل . 4- ابراز صور النجاح والفكر الجاد .
5 – التأكيد على قيمة الفرد والمجتمع . 6 – التأكيد على حرية الفكر والابداع .
7 – التركيز على دعائم العلم والايمان والحرية والديمقراطية .
8 – التركيز على الاعتزاز والعناية بالتراث القومى والعلمى والثقافى والحضارى .
9 – التركيز على توسيع قاعدة الثقافة العامة والارتقاء بالمستوى الثقافى العام والارتقاء بالذوق العام .
10 – التركيز على الارتفاع بالتذوق الفنى وتطويره لدى الجماهير وتنمية الملكات والمواهب .
11 – التأكيد على احترام الآباء وقواعد العرف والسلوك والاخلاق وتنمية شخصية الطفل علمياً وثقافياً وتربوياً
12 – تنمية الشخصية المتكاملة لدى الطلاب وبث شعور المسئولية فيهم والعمل على تقديم الحلول لمشاكلهم
والتأكيد على الحريات العامة وحرمات المواطنين وحقهم فى الامن على النفس والعرض والأموال .

منقولة عن أستاذنا الفاضل / علي عبد الله مرسي مدير إدارة الصحافة المدرسية بالوزارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e3lamna.alafdal.net
 
فصل من مقرر الصحافة المدرسية في الاذاعة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)
» جزء من مقرر الصحافة المدرسية(فصــل في فن المــقــال الصـحـفـى)
» جماعة الاذاعة المدرسية
»  مجموعة من برامج الاذاعة المدرسية
» كيف تعد سجل الصحافة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي الإذاعة المدرسية :: برامج إذاعة مدرسية مكتوبة-
انتقل الى: