[b][right]اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
مسابقات تدعيم الديمقراطية
2 – البرلمان المدرسي
هو منتخب من بين طلاب جميع المراحل التعليمية يمثل المديرية أو الإدارة التعليمية و يتكون من عدد 9 طلاب و ينتخب من بينهم رئيس للبرلمان و وكيل و أمين سر الجلسة و تستغرق جلساته 30 دقيقة .
تشكيل البرلمان : -
1 – الرئيس و وكيل و أمين سر الجلسة . 2 – عدد 6 أعضاء من الطلاب المشتركين .
مدة تنفيذ الجلسة : -
المدة : - مدة الجلسة ثلاثون دقيقة و توزع علي أعضاء البرلمان حسبما تري المنصة ( رئيس البرلمان و الوكيل ) لإبداء آرائهم و المناقشة في موضوع الجلسة البرلمانية .
الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية : -
1 الدروس الخصوصية
2 الغش في الامتحان
3 المباني المدرسية
4 الأثاث المدرسي و مدي الحفاظ عليه
5 الكتاب المدرسي
6 الفضائيات و آثارها السلبية
7 الأنشطة المدرسية مشاكلها و كيفية القضاء علي المعوقات و النهوض بها
8 ظاهرة القمامة حول الأبنية التعليمية كأسلوب غير صحي و ملوث للبصر
9 مشكلات الأسرة المصرية و علاقة الآباء بالأبناء
10 أطفال الشوارع قنبلة موقوتة
11 نظافة البيئة
12 مناقشة بنود الدستور
13 الأزمات المثارة كالبنزين و المرور حقيقية أم مفتعلة
14 الأخلاق و العنف
15 رغيف الخبز
16 وسائل المواصلات
17 العلاقة بين المعلم و طلابه
18 مستوي التعليم و المعلم
19 مشكلات المدرسة و المعلم
20 دور مجالس الآمناء و الأباء و المعلمين
21 الجودة و التعلم
22 مناقشة الميزانية
23 دور المدرسة في الوقاية من الأمراض و الأوبئة المتوطنة و طرق مكافحتها
24 ظاهرة الباعة الجائلين حول أسوار بعض المدارس دون رقابة
25 دور المشاركة المجتمعية في حل المشكلات المدرسية و البيئية
26 السلوكيات المرفوضة في المجتمع
27 البطالة قنبلة موقوتة
28 مشاكل الشباب
29 الإعتصامات و الإضرابات و أثرهما علي الاقتصاد القومي
30 التليفون المحمول و آثاره السلبية
31 المشروعات الصغيرة بالقرى و المدن
32 مشكلات القرية المصرية و كيفية النهوض بها
شروط مسابقة البرلمان المدرسي : -
1 – يتكون البرلمان المدرسي من عدد 9 طلاب منتخبون من عدة مدارس أو أحداها بالمديرية أو الإدارة التعليمية .
2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط .
3 – التزام آداب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان و المنصة .
4 – ينهج البرلمان المدرسي النهج الديمقراطي السليم في إبداء الآراء و احترام المنصة و التحاور معها بما يتناسب و قدسية رئاسة البرلمان المدرسي .
5 – تحديد المراد من رئيس البرلمان في ورقة مكتوبة ترسل إليه عن طريق أمين سر الجلسة مع إبراز و تفعيل دور الوكيل .
6 – إتباع اللائحة الأساسية للبرلمان المدرسي من حيث تقديم الأسئلة و الاقتراحات و مناقشة التقارير و طلبات الإحاطة و الاستجوابات و البيانات العاجلة و .............. .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة و البرلمان المدرسي ففي المناظرة يعتمد علي الرأي و الرأي الآخر أما البرلمان المدرسي فيعتمد علي مناقشات عديدة بين الأعضاء من خلال رئيس البرلمان .
8 – يجب أن ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار التوصيات و الاقتراحات و القرارات و البيانات العاجلة إلي المسئولين و مناشدة المسئولين بالإسراع في حل المشاكل و معالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسي أولا بقضايا المجتمع المدرسي و قضايا و مشاكل البيئة المحلية التي لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10 – يجب الالتزام بالجانب التربوي في معالجة شتي القضايا و المشاكل بالبرلمان المدرسي و الالتزام بالديمقراطية السليمة و آداب الحوار من أجل الوصول للهدف المنشود .