tarek2038 صحفي مجتهد
الجنسية : مصر الجنس : عدد المساهمات : 17 نقاط : 49 تاريخ الميلاد : 23/07/1973 تاريخ التسجيل : 06/11/2011 العمر : 51
| موضوع: نشرة المناظرات الإثنين فبراير 25, 2013 6:05 pm | |
| نشاط المناظرات
أولا : مفهوم المناظرة :
هي حوار متبادل بين جماعتين يمثلان اتجاهين حول قضية واحدة .
و يرتكز هذا المفهوم علي المحورين الآتيين : -
أ – قيادة واعية بالقضية توجه الجماعتين بأسلوب تربوي بهدف الخروج برؤية شاملة حول القضية المطروحة . ب – لكل جماعة اتجاه له أسانيده الموضوعية .
و ذلك لتحقيق الأهداف الآتية : - 1 – تنمية مهارات الطلاب علي التفكير و الفهم و استنباط الحقائق و الإلمام المتكامل بالقضايا العامة . 2 – إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أرائهم و احترام أراء الآخرين في إطار تربوي موجة . 3 – تشجيع الطلاب علي القراءة الحرة و الإطلاع . 4 – توعية الطلاب بالقضايا العامة من خلال الحوار .
* أهداف جماعات المناظرات وفق ما جاء في كتاب ( مبارك و التعليم ) ( نظرة إلي المستقبل ):
1 – يتعلم منها الطالب البحث في المراجع و يتعود فيها علي زيارة المكتبة ، مما ينمي فيه مبادئ التعلم الذاتي و يتعود فيها الطلبة علي ألا يتكلم في موضوع إلا إذا ذهب إلي المكتبة و بحث الموضوع قبل مناقشته . 2 – غرس مبادئ الديمقراطية و الممارسة الصحيحة لها حيث يتعلم الطالب تقبل الرأي الآخر ، فهو إذن تدريب مبكر علي الديمقراطية و تفتيح لعقل الطالب و إعمال للفكر في المراحل المبكرة من العمر . 3 – التعود علي أسلوب المناقشة و التزام آداب الحوار ، فتحل الكلمة الهادئة الموضوعية محل المطاوي و قرن الغزال ، و تدريب الطالب علي أن يستمع إلي معارضة بأدب و صبر ، و أن يحاول الاستفادة من الرأي الآخر . ثانيا : أسلوب تنفيذ المناظرة : -
1 - اختيار الموضوعات التي تتناولها المناظرات و ذلك عن طريق المشاركة الطلابية مع الرواد و المعلمين و أخصائي الأنشطة بالمدرسة . 2 – تقوم الإدارة المدرسية باختيار أكفاء العناصر ( علميا و ثقافيا ) من معلمي المدرسة ليقوموا بدور و توجيه المناظرات بكل فصل ( أو علي مستوي المدرسة ) . 3 – طرح الموضوعات علي القاعدة الطلابية المشاركة في المناظرات و دعوتها للإطلاع و القراءة حول هذه الموضوعات ، تدعيما لتكوين المفاهيم الأساسية الموضوعية حولها . 4 – قبل عقد المناظرة يصنف المشاركين وفق اتجاهاتهم – بشكل عام – للموضوع . 5 – يقوم موجه المناظرة بإتاحة الفرصة لأفراد كل مجموعة بطرح أسانيده التي توضح مفهومة و اتجاهاته و يفضل أن يكون هذا الطرح تبادلي و جزئي بما يساعد علي : - * استنباط عناصر الموضوع و مكوناته . * الإلمام بالموضوع من كافة جوانبه . 6 – تدعيما للمفهوم الديمقراطي بأهمية المشاركة الطلابية و الرأي الجماعي في إتخاذ القرارات ، يقوم موجه المناظرة بتلخيص كافة الآراء الموضوعية التي تدعم القضية المطروحة بالمناظرة علي المشاركين فيها .
و علية فإن المناظرة يمكن تقيمها بناء علي العناصر التالية : -
1 – اختيار الموضوع و مدي مناسبته للأحداث و القضايا العامة التي يلزم تنمية الوعي الطلابي تجاهها . 2 – عدد المشاركين في كل مجموعة بالمناظرة و فاعليتهم في التعبير و إبداء الرأي . 3 – دور الموجه في إدارة المناظرة . 4 – مدي الوصول إلي الرؤية المتكاملة للموضوع المطروح .
بعض موضوعات المناظرات
1 - التعليم العام و التعليم الفني و أثر كل منهما علي التنمية في مصر . 2 - النشاط المدرسي الحر في صالح العملية التعليمية أم يعوقها . 3 - العمل الحكومي و العمل الحر . 4 - القطاع العام أم القطاع الخاص . 5 - سفر الشباب للخارج في العطلات الصيفية بين القبول و الرفض . 6 - لحل مشكلة البطالة إيجاد فرص للعمل داخل الوطن أم التشجيع علي الهجرة . 7 - عمل المرأة بين القبول و الرفض . 8 - الزيادة السكانية بين القبول و الرفض . 9 - الرومانسية و الكلاسيكية في الأدب العربي . 10 - أيهما أكثر فائدة للمجتمع الزراعة أم الصناعة . 11 - التوسع الأفقي أم التوسع الرأسي في الزراعة .
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
مسابقات تدعيم الديمقراطية
1 - مسابقة المناظرات ( لجميع المراحل التعليمية علي مستوي المديريات التعليمية)
يهدف هذا النشاط إلي تكوين شخصية الطلاب و رفع مستوي ثقافتهم و تنمية الجوانب الإيجابية لديهم اجتماعيا و تربويا و ذلك بتدريبهم علي القراءة و الإطلاع و جمع المعلومات من مصادرها الأساسية و توظيفها في حرية أبداء الرأي و احترام الرأي الآخر .
شروط المناظرات المقدمة للتحكيم علي مستوي الوزارة : -
1 - يقوم الطلاب باختيار و إعداد موضوع المناظرة تحت إشراف أخصائي أو مشرف الصحافة علي أن يشمل التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب علي سلامة اللغة . 2 – أن يتلاءم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب . 3 – آلا تزيد مدة المناظرات عن 20 دقيقة ( عشرون دقيقة ) . 4 – يراعي ألا يزيد فريق المناظرات عن ( ستة طلاب ) و مقدم المناظرات ( سبعة طلاب ) . 5 – أن يعتمد الطلاب علي الحوار الحر مع عدم الحفظ و عدم القراءة من ورق . 6 – الالتزام بالمنطق و الموضوعية أثناء عرض الرأي و التجرد من المعتقدات و الأفكار المتطرفة . 7 – مراعاة عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرات . 8 – أن يكون الحوار تبادليا . 9 – ضرورة تدعيم كل رأي بالأدلة و البراهين و الإحصائيات و آيات القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة و الأمثلة و أبيات الشعر .
علي أن تكون المناظرة في أحد الموضوعات الآتية : - 1 الحكم العسكري أم المدني 2 ازدواج الجنسية بين مؤيد و معارض 3 الحوار أم العنف كوسيلة للإقناع 4 النظام الرأسمالي أم الاشتراكي 5 الخصخصة بين السلبيات و الإيجابيات 6 الإنتاج المحلي أم الأجنبي و أيهما تفضل 7 نشر أخبار الجريمة بين القبول و الرفض 8 أطفال الشوارع مسئولية الدولة أم الفرد 9 الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية 10 الهندسة الوراثية بين القبول و الرفض 11 القضاء علي الدروس الخصوصية مسئولية الدولة أم الأفراد 12 عصر السماوات المفتوحة بين السلبيات والإيجابيات 13 معالجة قضية الباعة الجائلين بمنعهم أم إصلاح شأنهم و رعايتهم 14 القضاء علي التطرف مسئولية الدولة أم الأفراد 15 الحفاظ علي البيئة مسئولية الدولة أم الفرد 16 النشاط المدرسي حافز أم معوق 17 التقويم الشامل بين الإيجابيات و السلبيات 18 الاتجاه العلمي في التعليم أم الاتجاه الأدبي 19 تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الأجنبية 20 القصة المقروءة و القصة المرئية 21 تشجيع القراءة بين الدولة و الأفراد 22 محو الأمية مسئولية الفرد أم الدولة 23 الهجرة للخارج بين مؤيد و معارض 24 دور رعاية المسنين بين القبول و الرفض 25 حياة الريف و حياة الحضر 26 المقاهي الحديثة ( الكافي شوب ) كملتقي للشباب بين السلبيات و الإيجابيات 27 الألعاب الإلكترونية للأطفال مضيعة للوقت أم مفيدة 28 المشروعات الصغيرة مسئولية الدولة أم الأفراد 29 تشجيع السياحة الداخلية و الخارجية مسئولية الدولة أم الفرد 30 تملك الأجانب للأراضي بين مؤيد و معارض
| |
|