Admin مديرة المنتدي
الجنسية : مصر الجنس : عدد المساهمات : 2100 نقاط : 4260 تاريخ الميلاد : 06/03/1988 تاريخ التسجيل : 22/05/2011 العمر : 36
| موضوع: ملخص رسالة ماجستير عن (القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية المقدمة للمسـرح المدرسي) الخميس ديسمبر 15, 2011 5:36 pm | |
| القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية المقدمة للمسـرح المدرسي نشرها المشرف في يومٍ أربعاء, 02/04/2009 التربية والتعليم فنون الترويح والتسلية والألعاب العلوم الاجتماعية الفنون هشام زغلول الإنجليزية العربية هشام زغلول اللغة: الإنجليزية اللغة: العربية ملخص رسالة ماجستير جامعة عين شمس معهد الدراسات العليا للطفولة قسم الإعلام وثقافة الطفل القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية المقدمة للمسـرح المدرسي ( دراسة تحليلية) رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير فى دراسات الطفولة من قسم الإعلام وثقافة الطفل إعـداد الـباحـث هشـام سـعد أحمـد زغـلول المعيد بقسم الإعلام التربوي – كلية التربية النوعية جامعة المنصورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إشـــــراف أ.د / محمد إبراهيم أحمد شيحة د/ مني أحمد مصطفي عمران أستاذ الدراما والنقد بالمعهد العالي مدرس الإعلام وثقافة الطفل للفنون المسرحية بمعهد الدراسات العليا للطفولة أكاديمية الفنون بالقاهرة جامعة عين شمس
2004م- 1425 هـ
الملخص العربي مقدمة : يعتبر النص المسرحي هو الأساس الذي يقوم عليه نشاط المسرح المدرسي ، كما يعتبر أساس لأي عرض مسرحي ناجح . ويعتبر هدف إكساب القيم من الأهداف الأساسية التى تسعي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي إلى إكسابها للتلاميذ خلال مراحل نموهم المختلفة ، وذلك من خلال المواقف الدرامية التعليمية والتعرض لنماذج القدوة الايجابية والتي تساعد على اكتساب الأطفال للقيم التربوية التى يستهدف تنشئة الأطفال عليها .
مشكلة الدراسة : تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي : ما القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي .
أهمية الدراسة : 1. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبارها من الكتابات الهامة الموجهة للطفل ، ومن الضروري تضمنها للقيم التى نسعى إلى إكسابها للتلاميذ. 2. أهمية دراسة محتوي النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، باعتبار أنها تحمل مؤشرات للمعايير والقيم التربوية السائدة فى ثقافة المجتمع . 3. تعتبر هذه الدراسة خطوة فى مجال الدراسات العربية التى تعاني من قلة ملحوظة فيما يتعلق بالمسرح المدرسي ، والقيم الموجهة للمرحلة العمرية من (13-15) سنة .
أهداف الدراسة : 1- التعرف على أهم القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية والواردة بها ضمنياً أو صراحة وقياس نسب توافرها فى تلك المضامين . 2- التعرف على القيم الفرعية للقيم التربوية ، ومدي توافرها فى النصوص المسرحية . 3- التعرف على واقع النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي ، وأوجه القصور التى تعاني منها . 4- التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات ، للزيادة من فعالية النصوص المسرحية ، يمكن من خلالها النهوض بالمسرح المدرسي والتغلب على مشكلاته وتقديمها لتكون فى متناول أيدي المختصين والمسئولين وجعلها موضع التنفيذ .
نوع الدراسة : تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تركز على وصف طبيعة وسمات وخصائص مجتمع معين أو موقف أو جماعة أو فرد معين وتكرارات حدوث الظواهر المختلفة .
منهج الدراسة : استخدمت الدراسة منهج المسح بالعينة .
عينة الدراسة : تم اختيار (50) نصا مسرحيا بطريقة عمدية من النصوص المسرحية المقدمة بالمدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية . أدوات جمع البيانات : استخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون للكشف عن القيم التربوية فى مضامين النصوص المسرحية المقدمة للمسرح المدرسي . نتائج الدراسة : 1. وزارة التربية والتعليم هي المصدر الأول للنصوص المسرحية تليها الإدارات التعليمية ثم الكتاب المدرسي . 2. جاءت النصوص المسرحية المؤلفة فى الترتيب الأول تليها النصوص المسرحية المعدة ، تليها النصوص المسرحية المترجمة . 3. جاءت المسرحيات التربوية العامة فى الترتيب الأول ، تليها النصوص المسرحية المنهجية ، تليها مسرحيات المناسبات . 4. اهتمت النصوص المسرحية بمسرحة مناهج العلوم والتاريخ واللغة العربية والدين ، فى حين أهملت مناهج الجغرافيا واللغة الإنجليزية ومناهج الأنشطة . 5. اعتمدت النصوص المسرحية على ثلاثة أشكال درامية ، جاء فى مقدمتها الشكل التراجيدي ، يليه شكل الميلودراما ، يليه شكل الكوميديا. 6. اهتمت النصوص المسرحية باستخدام اللغة العربية الفصحى ، كما تم استخدام اللهجة العامية بنسبة قليلة . 7. اعتمدت أفكار النصوص المسرحية على المناهج الدراسية ثم الخيال والأساطير ، والتاريخ ، والمشكلات المعاصرة ، والتراث . 8. جاء المجتمع المصري فى مقدمة المجتمعات التى تناولتها النصوص المسرحية ، يليه المجتمع العربي ، يليه المجتمع الريفي ، تليه المجتمعات الخيالية ، يليه مجتمع الحيوانات والطيور ، يليه المجتمع الحضري وأخيراً المجتمع الأجنبي والساحلي . 9. سيطر المنطق الذي يجمع بين الواقع والخيال على الحوار فى النصوص المسرحية يليه منطق الخيال وأخيراً منطق الواقع . 10. سيطرت الحبكة البسيطة على أحداث النصوص المسرحية ، تليها الحبكة المركبة . 11. ظهر الصراع الخارجي فى أحداث النصوص المسرحية فى مقدمة أنواع الصراع ، يليه الصراع الداخلي فى الترتيب . 12. جاءت النهايات العادلة المنطقية فى نهايات النصوص المسرحية فى الترتيب الأول ، تليها النهايات المفتوحة ، تليها النهايات غير العادلة غير المنطقية فى مؤخرة النهايات التى اختتمت بها النصوص المسرحية . 13. استحوذت القيم التربوية فى المجال الأخلاقي والاجتماعي على معظم المضمون القيمي فى النصوص المسرحية ، بينما لم تنل القيم التربوية فى المجال السياسي والاقتصادي والجمالي القدر الكافي من الاهتمام . 14. جاءت القيم التربوية المتضمنة فى النصوص المسرحية ملائمة وخصائص المرحلة العمرية الموجهة إليها تلك النصوص وملبية لحاجات مرحلة المراهقة المبكرة . منقول من منتدي التربية المسرحية | |
|