تحرير و إخراج الصحف المدرسية
ماهية الإعلام التربوى
الإعلام المدرسى تعبير يطلق مجازا على النشاط الذى يقوم به اخصائى متخصص
فى علوم الاتصال فى المؤسسه التعليمية و الاتصال فى المدرسة يشمل أنشطة
تنتمى الى الاتصال المباشر (المحاضرة- الندوة – المناظرة –المسرح) ومنها
ما هو اتصال غير مباشر كالصحافة المدرسية بانواعها و كذلك الإذاعة المدرسية هذا بالإضافة
الى الأفلام التسجيلية(إذا كانت امكانات المدرسة تسمح بإنتاج مثل هذه الأفلام
حول انشتطها أو حفلات المتفوقين و إسهامات المدرسة نحو البيئة
و سبب اعتبارنا لهذه الأنشطة بأنها اتصال غير مباشر أو جماهيرى لان المرسل
يعد رسالة بمعزل عن الملتقى بل ان الملتقى فى تعامله مع الرسالة يكون بمعزل
عن المرسل حتى و لو كان على معرفة ببعضها البعض
ولذلك فان أنشطة الصحافة المدرسية و الإذاعة هى اتصال
جماهيرى و هناك من يطلق عليها تعبير شبه الجماهيرى
والأنشطة الاتصالية السابقة يطلق عليها مجازا الإعلام المدرسى والمهمة الأساسية
لاخصائى الإعلام المدرسى هى القيام بتربية إعلامية لطلاب جماعة
النشاط(الصحفى – الاذاعى ) على غرار الأنشطة الأخرى المتعارف عليها
مثل (التربية الرياضية – التربية الموسيقية – التربية الزراعية –التربية الفنية )فكما
لا يمكن لغير متخصص فى هذه الأنشطة القيام بها كذلك الأمر لاخصائى الإعلام المدرسى
و لذلك فيجب ان يكون ملما بكافة الفنون الاتصالية المتقدم الإشارة إليها
وواعيا لفنيات هذه الفنون و دقائقها
و الهدف التربوى له هنا هو اكتشاف المواهب و تكيف المواد المكثفة و المركزة
التى سبق له دراستها بحسب المرحلة العمرية التى يدرس لها
اما اختزال مهمة هذا الاخصائى فى القول بان هذه الانشطة لابد ان تخدم المنهج الدراسى
و بث الانتماء للمدرسة و البيئة و المجتمع باستخراج الطاقت الكامنة لدى التلاميذ
فان هذه الادوار قئمة فى نشاط اخصائى الاعلام المدرسى بنفس قيام بقية الانشطة بها
ومن ثم فلا يجب على اى اخصائى تجاهل دوره و تغليب ما يسمى بخدمة المناهج ا
و البيئة على حساب هذا الدور وهو التربية الاعلامية السليمة للنشئ بحسب عمره مع
الاخذ فى الاعتبار ان لكل نشاط خصوصياته . وعليهم التصدى بشراسة لمحاولات تهميش
دورهم فى هذه المؤسسات مع ملاحظة ان هذا التحدى الرئيسى امامهم لاثبات وجودهم
ولن يتاتى لهم ذلك الا بالتمكن من ادواتهم الاعلامية و توظيفها التوظف العلمى السليم
فى خدمة التخصص
وهنا ينبغى التفرقة ما بين التربية الاعلامية و الاعلام التربوى حيث ان الاولى
تعنى تعليم فنون الاتصال لطلاب النشاط
اما الاعلام التربوى فهو الاعلام ككل عن التعليم و العملية التعليمية
اما توظيف الدوائر التليفزيوبية و اللافتات التعليمية و الافلام التسجيلية لتبسيط العلوم
فهو الافادة من تكنولوجيا الاتصال فى العملية التعليمية وتختلف جذريا
عن نشاط اخصائى الاعلام السالف الاشارة الية
الصحافة المدرسية
هناك ثلاثة بديهيات فيما يختص بعمل اخصائى الاعلام فى هذا المجال .
الاولى: وهي ان الصحافة مصدر :فعلية تعليم طالب النشاط اهمية المصادر الصحفية له
فى نشاطه ابتداء من سبورة الاخبار و حتى المجلة المطبوعة
الثانية: وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية: واهم القوالب او الفنون
هى الخبر –التقرير –الحديث – المقال –التحقيق .
الثالثة:وهى اخراج الصحيفة المدرسية :اى رسم الماكيت و استخدام العناصر
التبوغرافية(العنوان – الصورة –الفواصل – الجداول –الاطارات او البراويز – الزاوية ) على
اساس سليم فليست العبرة برص ما تقدم و استخدام مربعات متلاصقة ولكن رسم ماكيت على اساس سليم
000 تقسيم فريق النشاط : على اخصائى الاعلام ان يقسم طلاب فريق الصحافة الى :
(ا) قسم التحرير و يختص بجمع المادة من المصادر وكتابتها .
(ب) قسم الاخراج و يختص برسم الماكيت و اخر هو التصوير و غالبا ما يكون طالب واحد
او اثنين و يختص بالكاميرا و التقاط الصورة ( الفردية – و المجموعة – وتعليم فنيات التقاط الصور )
انشطة جماعة الصحافة
تقوم جماعة الصحافة باعداد سبورة الاخبار –والصحيفة العامة – و الصحافة
( سواء متخصصة مواد او مناسبات ) و الصحف المصورة ( الفوتوغرافية و الكاريكاتيرية )
هذا بالاضافة الى دليل المدرسة و الكتاب السنوى و المعرض المدرسى
جماعة الاذاعة المدرسية
لايعد تقديم فقرات متتالية ( من قران و اخبار و اذاعة المواد المدرسية ) اذاعة مدرسية
اذ ان هناك الفقرة الاولى قران و حديث دينى و حكمة ويعقبها شرح بسبب نزول اية
او تقدم مسلك حياتى من زاوية دينية ( كحبس قطه ) او الاخبار فيتم اعدادها باسلوب
مشوق كان تقدمها طالبتان تتناوب كل منهما تقديم خبر اما فقرة المواد فتقدم باسلوب
حوارىبسؤال وجواب او تجسيم العناصر و تتحدث عن نفسها و تكون الفقرة الحرة
عبارة عن حديث على الهواء او تحقيق اذاعى او مسابقة على الهواء او تقديم موهبة من المدرسة….الخ.
على ان يكون هناك جانب فنى وهو اختيار شعارمميز لاذاعة الفقرات او الايام بصفة اسبوعية
و كذلك موسيقى قصيرة للتنبية والفصل بين الفقرات .
ويكون تقسيم فريق العمل فى الاذاعة الى فريق الاعداد وفريق المذيعيين و فريق المتابعة
ولكل دوره( وان كان خارج موضوع محاضرتنا و له جزء مستقل ).
محاضرة د./ امال سعد متولى
دكتوراة من كلية الاعلام -مدرس بكلية التربية النوعية المنصورة
فى تدريب اخصائيوا الاعلام التربوى بالوزارة يوم 11/2/2001
منقول من مدونة الأستاذ الفاضل/ حسن محمد توفيق