التقريروالمقال
كتاب للدكتورة / امال سعد المتولى دكتوراه من كلية الاعلام -
مدرس الاعلام التربوى كلية التربية النوعية بالمنصورة
التقرير الصحفى News report
ويقوم على عرض وقائع الحدث وتفاصيلة مع خلفياته ويناسب هذا الشكل التغطية
التفسيرية ( اى التى تفسر الخبر )وتشرحه ولذا فهو يتضمن وصف الجو العام
المحيط بالحدث او وصف المكان و الاشخاص ويتضمن ذكر بعض المعلومات التاريخية
و الاقتصادية و السياسية عن البلد وتحليل الدوافع .
او انه فن يقع بين الخبر و التحقيق لانه يقدم المعارف حول الوقائع فى سيرها
وحركتها الديناميكية لانه يسمح بابراز الظروف المحيطه بالحدث ويسمح
فى الوقت نفسه بابراز الاراء الشخصية و التجارب الذاتية للمحرر الذى يكتبه
فالتقرير يحتوى على معلومات تفصيلية كاملة عن الحدث و تحليل لهذه
المعلومات و خلاصات و استنتاجات لدلالات الحدث ومغزاه وتوقعات لما سيكون
عليه المستقبل او بعض المؤشرات .
ويعتمد نجاح التقرير على استفادة المحرر من قسم المعلومات ( الارشيف ) فى صحيفته ،
بالاضافة الى ما لديه من ارشيف صحفى ويحتاج الى تعمق فى التفاصيل ,
وفوق ذلك فان كاتب التقرير لابد وان يتصف بما لدى الباحث من رؤية عميقة
و قدرة على الربط بين التفاصيل الصغيرة للاقناع بفكرته.
التقرير
تتعدد انواع التقاريرفهناك تقريراخبارى وتقريرحى وتقرير عرض الشخصيات
التقرير الاخبارى
ويقوم بعرض وشرح وتفسير بعض زوايا او جوانب الاخبار او حدث ما
او واقعة ما من الاحداث الجارية ، وهو يسمى فى بعض الاحيان تقرير
المعلومات او التقرير الموضوعى .
التقرير الحى
وهو الذى يركز على تصوير الوقائع و الاحداث ورسم صورة للواقع اكث
ر مما يهتم بشرحها وتحليلها ( كالسابق ) ومن امثلة هذا التقرير هو التقرير
حول مباراة لكرة القدم او جلسات مجلس الشعب .
( مثال )
الاشارة فى تقرير حى من مجلس الشعب عن تحرك بعض النواب نحو الوزراء
و الهمس المتبادل بين شخصين معينين فى مجلس الوزراء شاع بينهما عداء
او صراع على السلطة او النفوذ مثلا ..مثل هذه التفاصيل تساعد على تكوين الراى .
تقرير عرض الشخصيات
وهو الذى يهتم بعرض شخصية ما من الشخصيات المرتبطة بالاحداث
التى تلعب دورا بارزا فى المجتمع المحل و الدولى .
كتابة التقرير
بالنسبة لكتابة التقرير يرى الدكتور / فاروق ابو زيد .. اذا كان الخبر يشتمل
على جزئين وهما مقدمةالخبر و جسم الخبر نجد التقرير الصحفى يحتوى
على ثلاثة اجزاء هى
مقدمة التقرير وجسم التقرير و خاتمة التقرير
كما ان بناء الخبر يحتوى على المعلومات الهامة و الاقل اهمية وذلك يتيح
الحذف فى حالة ضيق المساحة على العكس فان بناء التقرير يجعل من
اجزاءالتقرير وحدة عضوية مترابطة ليس من السهل قطع
او حذف اى جزء منها دون ان يتاثر بذلك التقرير وغالبا ما يؤدى حذف اى
جزء ولو صغير منه الى صعوبة فهم هدف التقرير ونتيجته و اهتزازفكرته
الاساسية و تسلسله المنطقى .
خاتمة التقرير
ضرورة ان ينتهى التقرير بعرض وجهة نظر الكاتب ورايه .
التقرير و المقال فى الصحيفة المدرسية
قبل ان نتناول الموضوعات التى يمكن كتابة التقرير فيها فى الصحيفة المدرسية لابدمن
الاشارة الى اننا حتى الان لا نجد دراسة علميةتوضح مواصفات الصحيفة المناسبة
لطلاب كل مرحلة دراسية فاذا كان المفهوم العام ان دور اخصائى الاعلام التربوى هو
التربيةالاعلامية فى المدرسة سواء تربية اعلامية ( صحافة و اذاعة ) او تربية اعلامية
( مسرح) فان هذا المضمون التعليمى ينبغى ان يتم تقنينهبحسب المراحل التعليمية فمثلا
هل يتم تعليم الطالب الانماط الصحفية فى المرحلة الابتدائية او الاعدادية ام المرحلة الثانوية
والاقتصار على المراحل السابقة على الاشكال الخاصة بالمعلومات .
ولنفرض تعليمه الانماط هل ندخل تفاصيلها ام يتم تقسيمها جرعات وفى منهج دراسى
متكامل يبدا بالمرحلة الابتدائية وينتهى بالمرحلة الثانوية ؟ ماهو شكل الصحيفة المدرسية
المناسبة لطالب كل مرحلة دراسية ؟
كل هذه تساؤلات اعتقد انها شتكون محور ابحاث الاجيال الجديدة من خريجى الاعلام
التربوى ان صدقت نيتهم على خدمة مجال دراستهم دون محاكاة الدراسات الاعلامية ذات
التخصصات الدقيقة لانهم فى هذه الحالة سيكونوا شبه بالبجع الراقص ولا داعىللتكملة .
وما نراه تعليقا على اتجاه بعض الخرجيين لمحاكاة موضوعات سابقة و موجودة دون
ابداع فيها وهذاناتج عن عدم فهم هؤلاء الطلاب او حتى مشرفيهم لتخصص الاعلام
التربوى ، ودور اخصائى الاعلام التربوى ،بما يؤدى الى ترك المجال للاجتهادات
وبقاءالممارسات الخاطئه التى تشهدها بعض الكليات النوعية بوجود فئة من المستفيدين
لوجود اقسام بها دون اى محاولة لاثراء هذه الاقسام وخدمتها وخدمة دارسيها وخريجيها
فيما بعد وتوجيههم التوجيه السليم بل وتعريفهم دورهم الحقيقى دون الاستغراق فى
الحديث عن الصحافة و الاذاعة العامة دون التطبيق على المجال التربوى وكذلك دون
الاهتمام بالمجال الاصلى وهو التعريف اولابالصحف المدرسية وما هى الانماط التى
يطلب من التلميذ تعليمها .
فالصحف المدرسية الاساسية صحيفة حائط ( متخصصة - او عامة - او فصل ) ثم
المجلة وهذه الاشكال الاساسية وهناك ايضا ما يطلق عليها المجلة الطائرة او الربع
ساعة او ما يمكن ان اسميها المعلومات الخاطئة .وبصفة عامة فان الصحيفة الطائرة
يمكن ان تكشف لى عن مواهب التلاميذ بما يقدمونه من معلومات او اشعار ينظمونها
او مقالات يعلقون بها على الاحداث .
اما بقية الانماط فيمكن ان تظهر فى الصحف الحائطية او المجلة
دور اخصائى الاعلام
اذا ان الهدف الرئيسى تعريف الطالب اسماء الانماط الصحفية ..يمكن ان نبدا بالمرحلة
الابتدائية فالصحيفة المناسبة هى المصورةثم صحيفة المعلومات ويجب استخدام اللون
لجذب الانتباه ..
ومع انتقال التلميذ للمرحلة الاعدادية يعرف ما معنى تقسيم تحرير وتصويرواخراج
وما معنى مندوب صحفى .
ويبدا تعليمه الخبر وانه اجابة على احد التساؤلات الخمسة و كيفية صياغتها وكذلك
الصورة وانواعها و كتابة التعليق عليها ..وكذلك نمط الحديث الصحفى وانواعه
يناسب تلميذ هذه المرحلة.
وقد يقول قائل اننا نرى معارض الصحافة المدرسية التى تشارك فيها المدارس
الابتدائية و الاعدادية وتقدم فنونا متكاملة ؟
نجيب ( لا )نريد صحيفة مدرسية لا يعدها الاخصائيون ولكن التلاميذ انفسهم .
اذا انتقل الطالب الى المرحلة الثانوية بانواعها فهو يعرف معلومات اساسية
كالخبر ورسم الماكيت ( اخراج ) تصوير - اجراء حديث يمكن ان يضاف الى
معلوماته هذه التحقيق و التقريرو المقال . وبذلك تكاملت فى المراحل
المختلفة تعليم الطلاب فنون الصحافة
التقرير و الصحيفة المدرسية : يعد التقرير من اسهل الانماط فى تعليمها و مجالاته
مثلا هو ( المعارض المدرسية -المباريات -مسابقات اوائل الطلبة ) وهذه المجالات
تتيح تقديم تقرير حى متكامل .
اما المجالات الاخرى تقرير شخصيات مثلا ولتكن مدرسة اختارت ( الام المثالية -
الطالبة المثالية - رائد الاتحاد )فيكون تقرير يعرف الطلاب به .
او وفاة احد اعضاء هيئة التدريس
او طالب او والد طالب او متبرع بالاقليم قدم تبرعات كثيرة كل هذه جوانب يمكن ان
يكتب حولها تقرير وكل ما على الاخصائى ان يعرف الطالب الفرق بين التقرير
و الخبر فاذا كان الاول هرم معتدل فالثانى هرم مقلوب وما معنى ذلك
و اهميته فى الصحافة ..وما نراه ان التقرير اسهل شكل صحفى
يمكن تعليمه لطلاب المراحل المختلفة اذا تمكن منه المعلم
منقولة من مدونة أستاذ /حسن محمد توفيق