كيف تعد مناظرة ناجحة
أولا كيف تكون فريق للمناظرات ؟
من المهم أن تختار طلاب يتمتعون بقوة الشخصية فهو يعطي
للمناظرة رونقها.
أعط كل طالب من المرشحين موقفا به حدة وحماسة و اجعله
يقرأه عليك.
احضر جهاز كاسيت وسجل عليه لكل منهم جملة أو أكثر حتى
يمكنك أن تحدد أيهم يملك نبرة واضحة عند التسجيل
أختار الطلاب المتقاربين في درجة الصوت واحذر أن يكون من
بينهم صوت جهوري يقابله صوت هادئ جدا فهذا يؤثر على مستوى المناظرة,
اختار الطلاب ممن يجيدون اظهار الانفعالات على وجوههم( التعجب
- التهكم - الغضب – الاعتراض)
هنا نكون قد تمكنا من تشكيل الفريق والذي يكون في
مسابقات الوزارة مكون من 7طلاب لكل مسابقة
بحيث يكون هناك 3 أفراد لكل فريق بالاضافة إلى طالب يدير
المناظرة
الآن إلى الجزء الثاني وكيف نعد موضوع التناظر :
في البداية إعرض على فريقك موضوعات الوزارة واتركهم
يتناقشون حولها حتى يستقروا على اختيار موضوع منها
بعد اختيار الموضوع اطلب من كل عضو ان يدون انطباعه عن
الموضوع في نقاط محددة ( عناوين فقط )
بعد وضع العناوين العامة ستجد منهم من يميل للموقف
المؤيد و وآخرين يعارضونه وهنا تكون قد شكلت فريقيي المناظرة
اجمع النقاط المتشابهة معا ونافش الطلاب الذين قاموا
بكتابتها بمعنى آخر حاول أن تحول العناوين السابقة إلى فقرات بلغة عربية سليمة( كنت
أقول للطالبة لو أردت أن تدافعي عن وجهة نظرك ماذا تقولين وندون ما تقول )
وهكذا حتى يصبح لدينا عدد من الفقرات قد يصل إلى 20 فقرة
تحمل الرآي والرآي الأخر
ونصل إلى مرحلة جعل هذه الفقرات مترابطة ومتناسقة
وهنا احذر أن تتحول المناظرة لمجرد سجال عقيم مجرد طرف
يؤيد وطرف يعارض 1-يجب ان يتناسب الموضوع مع المرحله الدراسية
2-عدم الحفظ او القراءه من ورقة
3-الالتزام بالمنطق و الموضوعيه فى عرض الراى
4-الاسلوب المنظم فى الحوار
5-الالتزام باللغه العربيه الدارجة
6- البعد عن الاداء المسرحى
وقد اضافت الوزاره عشرة موضوعات جديدة هى
1 – مربية الأطفال بين القبول والرفض .
2 – الخصخصة بين السلبيات والإيجابيات .
3 – الحكم العسكرى أم الحكم المدنى .
4 – التقويم الشامل بين السلبيات والإيجابيات .
5 – النشاط المدرسى حافز أم معوق لتفوق الطالب .
6 – القضاء على التطرف مسئولية الدولة أم الأفراد .
7 - معالجة قضية
الباعة الجائلين بمنعهم أم اصلاح شانهم ورعايتهم
8 - الالعابالالكترونيه
للاطفال مضيعه للوقت ام مفيده
9 - تشجيع
القراءه بين دور الدوله و دور الافراد
10- الهجره للخارج بين مؤيد و معارض
11- المشروعات الصغيره مسؤلية الدوله ام الافراد
12- دور رعاية المسنين بين القبول و الرفض
13- النظام الراسمالى ام الاشتراكى
14- اطفال الشوارع مسئولية الدولة ام الافراد