معلومات هامة عن الإعلام التربوي المدرسي
* مفهوم الإعلام :
هو عملية ديناميكية تهدف إلي توعية وتثقيف وتعليم وإقناع مختلف فئات الجماهير التي تستقبل المواد الإعلامية المختلفة وتتابع برامجه وفقراته ، ويجب أن يكون هناك فكرة محددة معني معين يهدف مرسلها الي توصيلها لتلك الجماهير .
* مرسل يرسل رسالة خلال وسيلة إلي مستقبل لتوصيل فكرة أو هدف مراد تحقيقه .
* الإعلام التربوي المدرسي :
يقصد به نشاط جماعات الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية والمناظرات الإعلامية داخل المجتمع المدرسي بهدف اكتشاف المواهب وتنميتها وتدريبها علي العمل الإعلامي بصفة عامة وداخل المدرسة .
*مفهوم الصحافة المدرسية :
هي مرآه صادقة للرأي العام المدرسي والنشاط المدرسي وهي عبارة عن كل ما يصدره الطلاب من مطبوع أو مكتوب أو مصور بمساعدة مشرف أو أخصائي الصحافة المدرسية باستخدام الفنون الصحفية المختلفة وفق دورية محددة وبعناوين ثابتة وبشكل يعبر عن المجتمع المدرسي بمشكلاته وقضاياه وتوزع علي جمهور مستهدف لاستقبال محتواها .
- وهي نشاط الطلاب داخل جماعات الصحافة والإذاعة والمناظرات والندوات والمحاضرات .
* وظائف الإعلام المدرسي :
ويشتمل مضمونه علي ما يلي :
1- الإعلام : أي إخبار الطلاب بما يدور حوله في البيئة المحلية والمجتمع الداخلي والخارجي بهدف تحقيق أحد المعايير القومية في التعليم وهو المشاركة المجتمعية .
2- التفسير : أي يفسر الأحداث الجارية حتى يفهمها ويستوعبها الطلاب .
3- الإرشاد : أي إرشاد الطلاب نحو الأفكار أو المفاهيم الصحيحة والسليمة .
4- التسلية ( الترفيه ) : ويمكن تحقيق ذلك عن طريق القصص والطرائف والرسوم والمعلومات .
* أهداف الإعلام المدرسي :
1- توعية وتثقيف وتعليم الطلاب وإقناعهم .
2- تدريب الطلاب علي جمع المعلومات .
3- تزويد الطلاب بأكبر قدر من المعلومات السليمة والحقائق الواضحة .
4- إثارة القدرات الفكرية لدي الطلاب .
5- تبادل المعلومات ونقلها بين الطلاب .
6- تدريب الطلاب علي التعاون والعمل الجماعي .
7- مراقبة البيئة وربطها بالمدرسة .
8- ترسيخ القيم الدينية الاجتماعية لدي الطلاب .
9- الربط بين محتوي الثقافة المدرسية والمناهج الدراسية .
10- الربط بين محتوي الصحافة المدرسية والحياة العملية ( مع مجتمع المدرسة والقرية أو الحي أو المركز أو المدينة ) وأيضا ربط الطالب بالمجتمع الأكبر ( مصر والوطن العربي ) وبالعالم الخارجي حتى لا ينشأ منعزلا عن الآخرين فيصاب بالعزلة والسلبية والانطوائية .