[b][right]
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 28400 لسنة 2007
بإصدار اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم
الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981
المضاف بمقتضي القانون رقم 155 لسنة 2007
مادة ( 14 ) :
تتحدد المعايير الملزمة للأداء التعليمي لوظائف أخصائي الصحافة و الإعلام علي النحو المبين في كل مجال من المجالات الآتية :
أ – مجال التوعية :
1 – التوعية بالأهداف التربوية للصحافة و الإذاعة المدرسية و المناظرات و البرلمان المدرسي و الدور التربوي لكل منها داخل المدرسة و خارجها .
2 – تكوين بنية معرفية أساسية توفر لدي الطالب معلومات و حقائق و نظريات في شتي مجالات الحياة المعاصرة و التي تمكن الطالب من ممارسة المهارات الأساسية اللازمة للحياة اليومية .
3 – التعامل مع البيئة بشكل فعال و التعرض للقضايا البيئية و إنعكاساتها السلبية و كيفية معالجتها من خلال الفنون الصحفية المتنوعة .
4 – محافظة الطالب علي صحته و حماية نفسه من الأمراض و الأخطار من خلال الملصقات الإعلامية و التحقيقات و الأحاديث الصحفية .
5 – التوعية بأهمية مهارات الكمبيوتر و مهارات التعامل مع الاخرين و حرية التعبير ع الرأي و احترام الرأي الآخر من خلال الممارسات المختلفة .
6 – حسن التعامل مع الموارد و العمل علي تنميتها كالماء و البيئة و الهواء من خلال المقالات و التحقيقات و الأحاديث الصحفية .
ب – مجال العمل مع الجماعات الصحفية :
1 – الإشراف علي جماعات الصحافة و الإذاعة المدرسية و المناظرات و البرلمان المدرسي .
2 – مساعدة أعضاء كل جماعة في وضع الخطة و البرنامج الزمني و في توزيع المسئوليات علي أعضاء كل جماعة كل بقدر قدراته و مواهبة و تنفيذها و تقويمها .
3 – الإدارة الذاتية للطلاب في كل الأنشطة التي يمارسونها .
4 – اكتشاف و تنمية ميول الطلاب الأدبية و الفنية و تقدير قيمة الكلمة المكتوبة في إبراز الخبر و التحقيق الصحفي و تدعيم القيم الإيجابية .
5 – الإشراف علي إصدار الصحف المختلفة ( صحيفة الفصل – المدرسة – النادي – المركز – صحف المناسبات – صحف المواد الدراسية – صحف جماعة النشاط .. ألخ ) بأشكالها المتنوعة .
6 – إعداد السجلات و الملفات و البيانات الخاصة بانشاط الصحفي و الإذاعة المدرسية و المناظرات و البرلمان المدرسي داخل المدرسة .
جـ – مجال البرامج العامة :
1 – تنظيم المعارض الصحفية في المناسبات القومية و الإجتماعية و الدينية أثناء الدراسة و في الأنشطة المدرسية .
2 – تنظيم المسابقات و الندوات و المحاضرات الصحفية بأنواعها المختلفة علي مستوي الفصول الدراسية و التي تساعد علي القراءة و الإطلاع .
3 – تنظيم برامج تبادل الزيارات و اللقاءات الفكرية لمزيد من الخبرات الصحفية داخل المدرسة و خارجها و لتدعيم العلاقات الطلابية .
4 – تنظيم الزيارات إلي المؤسسات الصحفية و مراكز الإعلام المحلية .
5 – تدريب الطلاب علي فنون الصحافة من أحاديث و تحقيقات و تقارير صحفية و إصدار مجلة إلكترونية داخل و خارج أسوار المدرسة .
6 – تدعيم الصلة بين جماعات الصحافة و الجماعات العلمية و الرياضية و الإجتماعية و الثقافية داخل المدرسة .
7 – خدمة المناهج الدراسية و الإسهام في تحقيق و ترابط و تكامل المعرفة لتحقيق الجودة تمهيدا للإعتماد التربوي .
د – مجال التفاعل مع المجتمع المحلي :
1 – المشاركة الفعالة في جميع القضايا و المشكلات الإجتماعية و الإقتصادية و مشكلات الشباب و الأطفال .
2 – يكون أخصائي الصحافة المدرسية عضوا في مجلس الآباء و المعلمين علي مستوي المدرسة.
3 – إجراء التحقيقات الصحفية مع المسئولين التربويين و غيرهم من المسئولين في شتي المجالات حول القضايا التي تهم الطالب في حياته التعليمية و العامة .
4 – الاستعانة بأولياء الأمور من المسئولين في إجراء تحقيقات و أحاديث صحفية معهم لتفسير ما يجري في المجتمع و تبسيط المعلومات و تفسير الظواهر العلمية و إلقاء الضوء علي القضايا البيئية و مشاركة الطلاب في علاجها .
5 – إقناع أولياء الأمور بالدور الهام و الخطير للصحافة و الإعلام الربوي .
هـ - مجال التربية المسرحية :
1 – تنمية الجانب الابتكاري و الكشف عن المواهب البارزة و تنميتها و رعايتها .
2 – تشكيل وجدان الطالب و صقل قدراته الجمالية و قدرات الإحساس و التذوق و تعميق قيم الحق و الخير و الجمال لديه و الحرص من خلال استخدام المشروع المدرسي كواحهة للأنشطة التربوية التي تمارس في المدرسة .
3 – تعويد الطالب علي النطق السليم و قواعد اللغة العربية من تشكيل سليم و المخارج السليمة للحروف و براعة الإستهلال .
4 – الكشف عن المواهب و القدرات الخاصة و رعايتها و صقلها و توجيهها و متابعة ذلك .
5 – بث روح الفريق و العمل الجماعي بين الطلاب مع إنكار الذات .
6 – غرس القيم الدينية و الوطنية و تعميق حب الوطن و الإنتماء له و الإعتزاز به مع تنمية القدرة علي التذوق و تنمية الحس الجمالي و تشكيل الجوانب الوجدانية و الفكرية و الثقافية .
7 – استخدام المسرح المدرسي في خدمة العملية التعليمية عن طريق مسرحة المناهج .