علاقة علم النفس الاعلامي بميادين علم النفس :
1-علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس العام :
علم النفس العام (يدرس سلوك الفرد كما يتشكل خلال العملية التفاعل بينه وبين المنبهات الطبيعية كما انه يستهدف الكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر سلوك الإنسان الفرد السوي الراشد .ومن ثم فأن علم النفس الإعلامي يستعين بهذه القوانين والمبادئ لكي يفسر السلوك الإعلامي من خلال تحليل وتفسير اتجاهات هذا السلوك والتنبؤ به .
2 -علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس الاجتماعي :
أن موضوع علم النفس الاجتماعي هو(الدراسة العلمية لسلوك الأفراد تحت تأثير المنبهات النفسية والاجتماعية و الحضارية،و حيث ان وسائل الإعلام لها دور أساسي وفعال في أذكاء هذه المنبهات الثلاثة التي ترسم وتظهر ملامح السلوك الفردي اوالجمعي للإنسان في محيطه الاجتماعي.
علاقةعلم النفس الإعلامي بعلم نفس الشخصية (الفارقي):
يعرف علم النفس الشخصية بانه ذلك العلم الذي( يدرس مابين الافراد اوالجماعات اوالسلالات من فوارق في الذكاء او الخلق او الشخصيةاو الاستعدادات او المواهب الخاصة, حيث يبين لنا كيف يختلفون والى اي حد يختلفون ومن ثم يتعامل الاعلامي في اداء مهامه الاعلامية مع شخصيات عديدة لها مشكلات مختلفة لذا من الضروري للإعلامي ان يتفهم بناء الشخصية الانسانية ومقوماتها وظائفها المختلفة , كي يستطيع التعامل معها بنجاح .
3-علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس الإداري.
علم النفس الإداري هوالعلم الذي يدرس السلوك الإداري للعاملين وتأثيره على الانماط السلوكية المتباينة للعاملين في انجاز اعمالهم,ومن ثم فان علاقة علم النفس الإعلامي به وثيقة كونه يحدد القدرات والاستعدادات التي يحتاج لها الإعلامي وفي اداء عمله وتحسينه وزيادة مهاراته وانتاجيته,حتى يستطيع الإعلامي القيام بمهام الإدارة الإعلإمية, التي هي(هيئة لتخطيط وتنظيم وادارةعمليات:جمع ومعالجة واعادة توزيع المعلومات على الافراد والجماعات الاجتماعية بهدف انجاز وظائف الإعلام لغرض ضمان علاقات التواصل مع الجمهور عبر وسائل الاعلام الحديثة او المتوفرة لدى الهيئة المعنية,وحيث ان الادارة الاعلامية تستفيد من مفاهيم علم النفس الاداري في ادارة الطلب الاعلامي و تحسينه.
4-علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس الصناعي:
يعرف دريفرعلم النفس الصناعي بأنه( فرع من علم النفس التطبيقي الذي يهتم بتطبيق مناهج بحث علم النفس ونتائجه في المشكلات التي تنشأ في المجال الصناعي, الاقتصادي بما فيها اختيار العمال وتدريبهم وظروف العمل ,ومن اهدافه زيادة الكفاية الانتاجية وتوافق العامل مع عمله وتوافر الاستقرار الصناعي له, وهي نفس اهداف علم النفس الإعلإمي , و دراسة أنعكاس ضغوط العمل والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي التي تعد من محددات الميل للعمل الإعلامي.
5-علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس التجاري:
يقوم علم النفس التجاري بدراسة الدوافع المستهلكين وحاجاتهم من خلال دراسة سايكلوجية البائع (المرسل) والمشتري (المستقبل) من خلال دراسة الاعلان (وسيلة جماهيرية لتوصيل المعلومات بفرض اقناع المشترين بالسلعة المعلن عنها بغرض تعظيم الأرباح المحققة والاهتمام بالترويج الذي هو نشر المعلومات بالطرق المختلفة بغرض جذب انتباه الجماهير, احد ومن ثم فعلم النفس الاعلامي في احد اهدافه هو السعي الى جذب المعلنيين الى شراء الخدمات الإعلامية .
منقول