منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3832 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو معاذ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 هل تعلم أيام الأسبوع : كيف كانتوكيف بدأت تسميتها وأهميتها لدي بعض الشعوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: هل تعلم أيام الأسبوع : كيف كانتوكيف بدأت تسميتها وأهميتها لدي بعض الشعوب   الأربعاء يناير 04, 2012 10:42 pm

اسماء الاسبوع كما هي معروفه تتلخص في 7 ايام
السبت , الاحد , الاثنين , الثلاثاء , الاربعاء , الخميس , الجمعه

لكن سنتطرق لكل يوم ونعرف عنه مالم يكن يعرفه الكثير عنها
معلومات شيقه , مفيده ,

نبدأ :

السَّبْت هو يوم من أيام الأسبوع، بين الجمعة والأحد. قبل الإسلام كان اسم يوم السبت شِيَار. وبالنسبة للعديد من المناطق الإسلامية يعد السبت أول أيام الأسبوع حيث أن يوم الجمعة هو آخرها.

بينما في التقليد اليهودي يعتبر يوم السبت اليوم السابع والأخير في الأسبوع، وهو يوم مقدس لدى أتباع الطوائف اليهودية، باعتباره اليوم الذي أنهى فيه الرب خلق العالم. أما في أغلب التقاليد المسيحية فيعتبر السبت اليوم السادس في الأسبوع. أتبع هذا اليوم بالكوكب زحل في فترة لا تتعدا القرن الثاني الميلادي ونسب لاله الزراعة الروماني (ساترن)

الأَحَد لغويا مشتق من رقم واحد في اللغة العربية، كما كان يسمى قبل الإسلام الأَوَّل. وهو ما يعني أنه أول أيام الأسبوع، وهو في أغلب البلدان الإسلامية ثاني أيام الأسبوع، ويسبقه السبت ويليه يوم الاثنين.

ويعد في دول الغرب آخر أيام الأسبوع، وذلك لأنه يتم خلاله إقامة الصلوات في الكنائس الكاثوليكية للمسيحيين. ويعد الأحد أول أيام الأسبوع عند اليهود وبعض طوائف الدين المسيحي، ذلك أن يوم السبت هو اليوم المقدس وآخر الأسبوع لديهم.

يَوْمُ الاِثْنَيْنِ هو يوم من أيام الأسبوع بين الأحد والثلاثاء. ويعد هذا اليوم الأول في الأسبوع في البلاد المسيحية ذلك أن نهاية الأسبوع تأتي في يوم الأحد.

كان يوم الاثنين يسمى في الجاهلية أَهـْوَن وأَوْهـَد. وليوم الاثنين عند المسلمين مكانة خاصة إذ ورد بشأنه الحث على صومه مع يوم الخميس، عملا بما كان يقوم به نبي الإسلام.


الاثنين الأسود: هو يوم 28 أكتوبر 1929: هو اليوم الثالث للأزمة التي حدثت في بورصة وول ستريت بنيويورك سنة 1929، وقد انخفضت الأسعار فيها بنسبة 13%.
الاثنين الأسود: هو يوم 19 أكتوبر 1987: هو أسوأ أيام الأزمة التي حدثت في بورصة وول ستريت، إذ انخفضت الأسعار بنسبة 22.6%.

الثّـُلاَثَاء يوم من أيام الأسبوع، بين الإثنين والأربعاء. هو رابع أيام الأسبوع. كان اسمه جُبَار في الجاهلية

الأربعاء مشتق من الرقم أربعة اي انه اليوم الرابع من الاسبوع الذي يبدأ بيوم الأحد، وهو اليوم الخامس من أيام الأسبوع العربية، التي تبدأ بيوم السبت وتنتهي بيوم الجمعة.

وكما أن ليوم الجمعة عند المسلمين وليوم الأحد عند المسيحيين قدسية وأهمية خاصة، فان ليوم الاربعاء أهمية وقدسية خاصة عند اتباع الديانة اليزيدية فالايزيديون يعتقدون بان يوم الاربعاء هو اقدس ايام الاسبوع لديهم حيث كانوا وما زالوا يمارسون فيه أغلب الطقوس والمراسيم الدينية. أما سر هذه القدسية يكمن باعتقادهم بأن الاربعاء هو اليوم الأخير من عمل الرب بخلق السماوات والأرض، وياتي أيضا من قدسية "لالش" الأرض المقدسة عند الايزيدية باعتبارها خميرة الأرض،

وبعدها بدأ تجمد الأرض. وياتي ذكر قدسية الاربعاء ولالش معا في كتاب (مزده ها روز) بصورة واضحة ودقيقة عندما يصف بأن الله سبحانه وتعالى أراد ان ينزل بـ "لالش"، فاوصى إلى ادم ان يحضر هو وزوجته إلى لالش مع أولادهم (هورى وزهيد) فبينما هم نائمين جاء اليهم طاووس ملك مع ثلاثة من الملائكة في يوم الاربعاء الأول من شهر نيسان الشرقي ,فباشروا ببعض الاناشيد الدينية يحيوا فيها يوم الاربعاء ولالش المقدسة وطيبة مائها، وعند صدور الامر الالهي بشأن ادم في شهر نيسان المبارك شهر المحبة والفرح والزهور، وبعدها ينهض ادم وحواء وهورى وزهيد من النوم على سماع صوت الاناشيد ويستقبلون الملك طاووس واصحابه، فسر ادم سرورا عظيما بعد أن تم ابلاغه برسالة الله سبحانه وتعالى وقال لولده زهيد (اجعل هذا اليوم عيدا لك ولذريتك).

وبنزول الملك طاووس بدأتالثلوج المحيطة بالأرض بالذوبان وتكسرت القشرة الجليدية, وبدأ ظهور القشرة الحقيقية مثلما اراد الله سبحانه وتعالى ان تظهر لذلك أصبح هذا الاعتقاد من الموروثات المتداولة بين الايزيدية والذين يقنعون بصحتها التاريخية ودلالاتها الدينية القدسية.

الخَمِيس يوم من أيام الأسبوع، بين الأربعاء والجمعة. كان اسم يوم الخميس مُؤْنِس في الجاهلية. وليوم الخميس بالإضافة إلى الاثنين مكانة خاصة عند المسلمين إذ يحرصون على صومهما اقتداء بسنة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم

الخميس الأسود في العالم: هو يوم 24 أكتوبر 1929، وقد سمي
كذلك لأنه اليوم الذي حدثت فيه أزمة بورصة وول ستريت بنيويورك، وآذن بالأزمة الاقتصادية العالمية.

الخميس الأسود في تونس: هو يوم 26 جانفي 1978، حيث كان مقررا من قبل الاتحاد العام التونسي للشغل أن يكون يوم إضراب عام، وآل الأمر إلى الصدام بين المتظاهرين وقوات الأمن، وأعلنت حالة الطوارئ وسقط فيه عشرت القتلى

الخميس الاسود في الكويت هو يوم 2/8/1990م اغسطس وقد سمي كذلك لانه اليوم الذي تم فيه الغزو العراقي على دولة الكويت وحرق الأبار (أبار النويصيب والأحمدي وومخازن الأبار في الساحل الشمالي لدوله الكويــت) مما أدى إلى تلوث مياه الخليج وتكوين سحابه سوداء دامت لأكثر من عشرة ساعات متواصله مما أدى إلى أنعدام الرؤيا آنذاك والسماء كانت تمطر قطرات سوداء لذلك سمي بليوم الأسود.


الجُمُعَة هو يوم من الأسبوع يأتي بعد يوم الخميس وقبل يوم السبت. ويعد هذا اليوم سابع أيام الأسبوع عند المسلمين وله أهمية دينية. وقد نزلت سورة في القرآن اسمها سورة الجمعة، ففي يوم الجمعة تقام صلاة جماعية أسبوعية خاصة تسمى صلاة الجمعة وفيها يجتمع المصلون في الجوامع وتتم الصلاة بشكل جماعي بعد الاستماع لخطبة الجمعة التي يلقيها الخطيب في المسجد الجامع. حيث يتم تقديم المواعظ والدروس التي تثبت المؤمنين وتزيدهم إيمانا، وتبصرهم بشؤون دينهم.

ولأهمية هذا اليوم فإن في أغلب الدول العربية يعد يوم الجمعة يوم عطلة.

وهو يوم مبارك جدا عند المسلمين لما في هذا اليوم حسب الأحاديث النبوية المتواترة عن النبي محمد من أهمية حيث قال : "(سيد الأيام يوم الجمعة، وأعظمها عند الله، وأعظم عند الله من يوم الفطر ويوم الأضحى، وفيه خمس خصال : خلق فيه آدم، وأهبط الله فيه آدم إلي الأرض، وفيه توفي الله عز وجل آدم، وفيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراماً، وفيه تقوم الساعة، ما من ملك مقرب ولا أرض ورياح ولا بًحْر ولا جبال ولا شجر، إلا وهن يشفق من يوم الجمعة " وكان اسم هذا اليوم العَرُوبَة أو عَرُوبَة في الجاهلية.

وفي يوم الجمعة يستحب قراءة سورة الكهف لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين " وفي رواية : " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدمه إلي عَنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين ".

منقول من منتدي مما قرأت وأعجبني



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
هل تعلم أيام الأسبوع : كيف كانتوكيف بدأت تسميتها وأهميتها لدي بعض الشعوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي بنك المعلومات :: هل تعلم-
انتقل الى: