منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3832 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو معاذ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 تحرير و إخراج الصحف المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تحرير و إخراج الصحف المدرسية    الجمعة ديسمبر 09, 2011 7:49 pm

تحرير و إخراج الصحف المدرسية
ماهية الإعلام التربوى
الإعلام المدرسى تعبير يطلق مجازا على النشاط الذى يقوم به اخصائى متخصص

فى علوم الاتصال فى المؤسسه التعليمية و الاتصال فى المدرسة يشمل أنشطة

تنتمى الى الاتصال المباشر (المحاضرة- الندوة – المناظرة –المسرح) ومنها

ما هو اتصال غير مباشر كالصحافة المدرسية بانواعها و كذلك الإذاعة المدرسية هذا بالإضافة

الى الأفلام التسجيلية(إذا كانت امكانات المدرسة تسمح بإنتاج مثل هذه الأفلام

حول انشتطها أو حفلات المتفوقين و إسهامات المدرسة نحو البيئة

و سبب اعتبارنا لهذه الأنشطة بأنها اتصال غير مباشر أو جماهيرى لان المرسل

يعد رسالة بمعزل عن الملتقى بل ان الملتقى فى تعامله مع الرسالة يكون بمعزل

عن المرسل حتى و لو كان على معرفة ببعضها البعض
ولذلك فان أنشطة الصحافة المدرسية و الإذاعة هى اتصال

جماهيرى و هناك من يطلق عليها تعبير شبه الجماهيرى
والأنشطة الاتصالية السابقة يطلق عليها مجازا الإعلام المدرسى والمهمة الأساسية

لاخصائى الإعلام المدرسى هى القيام بتربية إعلامية لطلاب جماعة

النشاط(الصحفى – الاذاعى ) على غرار الأنشطة الأخرى المتعارف عليها

مثل (التربية الرياضية – التربية الموسيقية – التربية الزراعية –التربية الفنية )فكما

لا يمكن لغير متخصص فى هذه الأنشطة القيام بها كذلك الأمر لاخصائى الإعلام المدرسى

و لذلك فيجب ان يكون ملما بكافة الفنون الاتصالية المتقدم الإشارة إليها

وواعيا لفنيات هذه الفنون و دقائقها

و الهدف التربوى له هنا هو اكتشاف المواهب و تكيف المواد المكثفة و المركزة

التى سبق له دراستها بحسب المرحلة العمرية التى يدرس لها

اما اختزال مهمة هذا الاخصائى فى القول بان هذه الانشطة لابد ان تخدم المنهج الدراسى

و بث الانتماء للمدرسة و البيئة و المجتمع باستخراج الطاقت الكامنة لدى التلاميذ

فان هذه الادوار قئمة فى نشاط اخصائى الاعلام المدرسى بنفس قيام بقية الانشطة بها

ومن ثم فلا يجب على اى اخصائى تجاهل دوره و تغليب ما يسمى بخدمة المناهج ا

و البيئة على حساب هذا الدور وهو التربية الاعلامية السليمة للنشئ بحسب عمره مع

الاخذ فى الاعتبار ان لكل نشاط خصوصياته . وعليهم التصدى بشراسة لمحاولات تهميش

دورهم فى هذه المؤسسات مع ملاحظة ان هذا التحدى الرئيسى امامهم لاثبات وجودهم

ولن يتاتى لهم ذلك الا بالتمكن من ادواتهم الاعلامية و توظيفها التوظف العلمى السليم

فى خدمة التخصص

وهنا ينبغى التفرقة ما بين التربية الاعلامية و الاعلام التربوى حيث ان الاولى

تعنى تعليم فنون الاتصال لطلاب النشاط

اما الاعلام التربوى فهو الاعلام ككل عن التعليم و العملية التعليمية
اما توظيف الدوائر التليفزيوبية و اللافتات التعليمية و الافلام التسجيلية لتبسيط العلوم

فهو الافادة من تكنولوجيا الاتصال فى العملية التعليمية وتختلف جذريا

عن نشاط اخصائى الاعلام السالف الاشارة الية

الصحافة المدرسية

هناك ثلاثة بديهيات فيما يختص بعمل اخصائى الاعلام فى هذا المجال .
الاولى: وهي ان الصحافة مصدر :فعلية تعليم طالب النشاط اهمية المصادر الصحفية له

فى نشاطه ابتداء من سبورة الاخبار و حتى المجلة المطبوعة
الثانية: وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية: واهم القوالب او الفنون

هى الخبر –التقرير –الحديث – المقال –التحقيق .

الثالثة:وهى اخراج الصحيفة المدرسية :اى رسم الماكيت و استخدام العناصر

التبوغرافية(العنوان – الصورة –الفواصل – الجداول –الاطارات او البراويز – الزاوية ) على

اساس سليم فليست العبرة برص ما تقدم و استخدام مربعات متلاصقة ولكن رسم ماكيت على اساس سليم

000 تقسيم فريق النشاط : على اخصائى الاعلام ان يقسم طلاب فريق الصحافة الى :
(ا) قسم التحرير و يختص بجمع المادة من المصادر وكتابتها .

(ب) قسم الاخراج و يختص برسم الماكيت و اخر هو التصوير و غالبا ما يكون طالب واحد

او اثنين و يختص بالكاميرا و التقاط الصورة ( الفردية – و المجموعة – وتعليم فنيات التقاط الصور )

انشطة جماعة الصحافة
تقوم جماعة الصحافة باعداد سبورة الاخبار –والصحيفة العامة – و الصحافة

( سواء متخصصة مواد او مناسبات ) و الصحف المصورة ( الفوتوغرافية و الكاريكاتيرية )

هذا بالاضافة الى دليل المدرسة و الكتاب السنوى و المعرض المدرسى
جماعة الاذاعة المدرسية

لايعد تقديم فقرات متتالية ( من قران و اخبار و اذاعة المواد المدرسية ) اذاعة مدرسية
اذ ان هناك الفقرة الاولى قران و حديث دينى و حكمة ويعقبها شرح بسبب نزول اية

او تقدم مسلك حياتى من زاوية دينية ( كحبس قطه ) او الاخبار فيتم اعدادها باسلوب

مشوق كان تقدمها طالبتان تتناوب كل منهما تقديم خبر اما فقرة المواد فتقدم باسلوب

حوارىبسؤال وجواب او تجسيم العناصر و تتحدث عن نفسها و تكون الفقرة الحرة

عبارة عن حديث على الهواء او تحقيق اذاعى او مسابقة على الهواء او تقديم موهبة من المدرسة….الخ.

على ان يكون هناك جانب فنى وهو اختيار شعارمميز لاذاعة الفقرات او الايام بصفة اسبوعية

و كذلك موسيقى قصيرة للتنبية والفصل بين الفقرات .

ويكون تقسيم فريق العمل فى الاذاعة الى فريق الاعداد وفريق المذيعيين و فريق المتابعة

ولكل دوره( وان كان خارج موضوع محاضرتنا و له جزء مستقل ).

محاضرة د./ امال سعد متولى

دكتوراة من كلية الاعلام -مدرس بكلية التربية النوعية المنصورة

فى تدريب اخصائيوا الاعلام التربوى بالوزارة يوم 11/2/2001
منقول من مدونة الأستاذ الفاضل/ حسن محمد توفيق

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
تحرير و إخراج الصحف المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: مناقشات حول مجال الإعلام التربوي :: مسابقات ومواضيع تخص الصحافة المدرسية-
انتقل الى: