منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3832 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو معاذ فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 أسس التأيف المسرحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: أسس التأيف المسرحي    الجمعة ديسمبر 09, 2011 7:07 pm

اسس التأيف المسرحي
________________________________________

عن التاليف المسرحى مصاعب التأليف المسرحي منذ أن كانت تكتب في خمسة فصول مروراً بثلاثة فصول ثم بالفصلين والآن بعد أن أصبحت السمة الغالبة للنصوص المسرحية هي ذات الفصل الواحد ، وكيف كان على الكاتب أن يطيل ويمطط، ومن ثم اتجه إلى الاختزال والتكثيف. ويفرد المؤلف قسماً خاصاً لبيان أركان النص المسرحي لتأكيدها وإعادة النظر بها مبتدئها بالحكاية أو القصة وأهميتها في النص مستدلاً بأن أهم النصوص وأقواها التي احتلت مكانة مرموقة في العالم العربي سواء حينما نشرت أو بعد أن عرضت تقوم أول ما تقوم على قصة قوية البناء محكمة السرد، وهذا يعني أن القصة في المسرحية مقصودة لذاتها قبل أن تكون وسيلة ومطية لأهدافها. وعلى الكاتب المسرحي المعاصر أن يعض على هذه الفكرة بالنواجذ. وينتقل إلى الحبكة موضحاً أن الحبكة في المسرحية هي التي تحول لذة الحكاية وجمالها إلى (قصة مسرحية) فهي التي تشبك وقائع الحكاية في تعارض عنيف بين رغبات الشخصيات، وتعريفها هو أن تترابط القصة بتسلسل منطقي، وتتألف الحبة من ثلاث مراحل (التمهيد الوسط النهاية) ففي التمهيد يقدم الكاتب شخصياته ويرمي الخيوط الأولى للحكاية، وفي الوسط يزج الشخصيات في لحظة تأزم الصراع، وهنا تأتي العقدة أو أزمة المسرحية التي يمسك فيها الكاتب بأنفاس المتفرج ويجعله يتساءل بلهفة: ماذا سيحدث بعد ذلك؟ وفي النهاية تنحل الأزمات وينتهي الصراع وتختتم الحكاية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصراع ، خصائصه وهي أن يكون بين قوتين متكافئتين. وأن يكون كل طرف من طرفي الصراع واعياً لمعركته مع الطرف الآخر، وأن يرتبط الصراع بالهدف الأعلى للمسرحية وأن يوصل إليه وأن يظل قائماً وقوياً من أول المسرحية. والصراع هو النسيج الضام لجميع أركان التأليف المسرحي، وهو الذي يحول أجزاء الحكاية التي تقوم بها شخصياتها إلى عمل مسبوك محبوك مثير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت الشخصية المسرحية ، أنها أرهف ركن من أركان النص المسرحي؛ لأن المسرحية حكاية يقوم بها أفراد من الناس؛ فهم عمادها، وجميع عناصر التأليف الأخرى تدور حولها لإظهارها بالقدرة الكاملة للقيام بالأفعال والأقوال التي تبني الحبكة وتخلق الصراع وتوصل الهدف الأعلى، وكثيراً ما يؤدي الخلل في بناء الشخصية إلى خلل في بقية الأركان مهما أجاد الكاتب في بنائها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ موضوع المسرحية أن الموضوع هو المفتاح الأول للكاتب المسرحي، فمنه يستمد الكاتب شكله المناسب له، وبه يخوض غمار الحياة وعليه يتوقف بناء الشخصيات والصراع والحبكة، فهو رأس الحربة في المجتمع، وعليه يقوم النص المسرحي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ الحوار المسرحي أسلوب التعبير الدرامي المتميز، مبيناً دوره في تطوير حبكة المسرحية، وتصويره للشخصيات والرفع من ذائقة المتلقي أو القارئ بما يقدمه من جماليات حوارية ممتعة. أما عن خصائصه فيحددها في: مناسبة اللغة لموضوع المسرحية، وملاءمة الحوار مع الشخصية، والرشاقة والإيقاع الجميل
منقول عن الأستاذ الفاضل / صلاح من منتدي التربية المسرحية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
أسس التأيف المسرحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: قسم المسرح التربوي :: الفنون المسرحية-
انتقل الى: