منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3833 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عايض النفيعي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام   الأحد ديسمبر 04, 2011 6:22 pm

التقريروالمقال

كتاب للدكتورة / امال سعد المتولى دكتوراه من كلية الاعلام -

مدرس الاعلام التربوى كلية التربية النوعية بالمنصورة

التقرير الصحفى News report
ويقوم على عرض وقائع الحدث وتفاصيلة مع خلفياته ويناسب هذا الشكل التغطية

التفسيرية ( اى التى تفسر الخبر )وتشرحه ولذا فهو يتضمن وصف الجو العام
المحيط بالحدث او وصف المكان و الاشخاص ويتضمن ذكر بعض المعلومات التاريخية
و الاقتصادية و السياسية عن البلد وتحليل الدوافع .

او انه فن يقع بين الخبر و التحقيق لانه يقدم المعارف حول الوقائع فى سيرها
وحركتها الديناميكية لانه يسمح بابراز الظروف المحيطه بالحدث ويسمح
فى الوقت نفسه بابراز الاراء الشخصية و التجارب الذاتية للمحرر الذى يكتبه
فالتقرير يحتوى على معلومات تفصيلية كاملة عن الحدث و تحليل لهذه
المعلومات و خلاصات و استنتاجات لدلالات الحدث ومغزاه وتوقعات لما سيكون
عليه المستقبل او بعض المؤشرات .

ويعتمد نجاح التقرير على استفادة المحرر من قسم المعلومات ( الارشيف ) فى صحيفته ،

بالاضافة الى ما لديه من ارشيف صحفى ويحتاج الى تعمق فى التفاصيل ,
وفوق ذلك فان كاتب التقرير لابد وان يتصف بما لدى الباحث من رؤية عميقة
و قدرة على الربط بين التفاصيل الصغيرة للاقناع بفكرته.

التقرير
تتعدد انواع التقاريرفهناك تقريراخبارى وتقريرحى وتقرير عرض الشخصيات

التقرير الاخبارى
ويقوم بعرض وشرح وتفسير بعض زوايا او جوانب الاخبار او حدث ما
او واقعة ما من الاحداث الجارية ، وهو يسمى فى بعض الاحيان تقرير
المعلومات او التقرير الموضوعى .

التقرير الحى
وهو الذى يركز على تصوير الوقائع و الاحداث ورسم صورة للواقع اكث
ر مما يهتم بشرحها وتحليلها ( كالسابق ) ومن امثلة هذا التقرير هو التقرير
حول مباراة لكرة القدم او جلسات مجلس الشعب .

( مثال )

الاشارة فى تقرير حى من مجلس الشعب عن تحرك بعض النواب نحو الوزراء
و الهمس المتبادل بين شخصين معينين فى مجلس الوزراء شاع بينهما عداء
او صراع على السلطة او النفوذ مثلا ..مثل هذه التفاصيل تساعد على تكوين الراى .

تقرير عرض الشخصيات
وهو الذى يهتم بعرض شخصية ما من الشخصيات المرتبطة بالاحداث
التى تلعب دورا بارزا فى المجتمع المحل و الدولى .

كتابة التقرير
بالنسبة لكتابة التقرير يرى الدكتور / فاروق ابو زيد .. اذا كان الخبر يشتمل
على جزئين وهما مقدمةالخبر و جسم الخبر نجد التقرير الصحفى يحتوى
على ثلاثة اجزاء هى
مقدمة التقرير وجسم التقرير و خاتمة التقرير
كما ان بناء الخبر يحتوى على المعلومات الهامة و الاقل اهمية وذلك يتيح
الحذف فى حالة ضيق المساحة على العكس فان بناء التقرير يجعل من
اجزاءالتقرير وحدة عضوية مترابطة ليس من السهل قطع

او حذف اى جزء منها دون ان يتاثر بذلك التقرير وغالبا ما يؤدى حذف اى
جزء ولو صغير منه الى صعوبة فهم هدف التقرير ونتيجته و اهتزازفكرته
الاساسية و تسلسله المنطقى .

خاتمة التقرير

ضرورة ان ينتهى التقرير بعرض وجهة نظر الكاتب ورايه .

التقرير و المقال فى الصحيفة المدرسية
قبل ان نتناول الموضوعات التى يمكن كتابة التقرير فيها فى الصحيفة المدرسية لابدمن

الاشارة الى اننا حتى الان لا نجد دراسة علميةتوضح مواصفات الصحيفة المناسبة

لطلاب كل مرحلة دراسية فاذا كان المفهوم العام ان دور اخصائى الاعلام التربوى هو

التربيةالاعلامية فى المدرسة سواء تربية اعلامية ( صحافة و اذاعة ) او تربية اعلامية

( مسرح) فان هذا المضمون التعليمى ينبغى ان يتم تقنينهبحسب المراحل التعليمية فمثلا

هل يتم تعليم الطالب الانماط الصحفية فى المرحلة الابتدائية او الاعدادية ام المرحلة الثانوية

والاقتصار على المراحل السابقة على الاشكال الخاصة بالمعلومات .

ولنفرض تعليمه الانماط هل ندخل تفاصيلها ام يتم تقسيمها جرعات وفى منهج دراسى

متكامل يبدا بالمرحلة الابتدائية وينتهى بالمرحلة الثانوية ؟ ماهو شكل الصحيفة المدرسية

المناسبة لطالب كل مرحلة دراسية ؟

كل هذه تساؤلات اعتقد انها شتكون محور ابحاث الاجيال الجديدة من خريجى الاعلام

التربوى ان صدقت نيتهم على خدمة مجال دراستهم دون محاكاة الدراسات الاعلامية ذات

التخصصات الدقيقة لانهم فى هذه الحالة سيكونوا شبه بالبجع الراقص ولا داعىللتكملة .

وما نراه تعليقا على اتجاه بعض الخرجيين لمحاكاة موضوعات سابقة و موجودة دون

ابداع فيها وهذاناتج عن عدم فهم هؤلاء الطلاب او حتى مشرفيهم لتخصص الاعلام

التربوى ، ودور اخصائى الاعلام التربوى ،بما يؤدى الى ترك المجال للاجتهادات

وبقاءالممارسات الخاطئه التى تشهدها بعض الكليات النوعية بوجود فئة من المستفيدين

لوجود اقسام بها دون اى محاولة لاثراء هذه الاقسام وخدمتها وخدمة دارسيها وخريجيها

فيما بعد وتوجيههم التوجيه السليم بل وتعريفهم دورهم الحقيقى دون الاستغراق فى

الحديث عن الصحافة و الاذاعة العامة دون التطبيق على المجال التربوى وكذلك دون

الاهتمام بالمجال الاصلى وهو التعريف اولابالصحف المدرسية وما هى الانماط التى

يطلب من التلميذ تعليمها .

فالصحف المدرسية الاساسية صحيفة حائط ( متخصصة - او عامة - او فصل ) ثم

المجلة وهذه الاشكال الاساسية وهناك ايضا ما يطلق عليها المجلة الطائرة او الربع

ساعة او ما يمكن ان اسميها المعلومات الخاطئة .وبصفة عامة فان الصحيفة الطائرة

يمكن ان تكشف لى عن مواهب التلاميذ بما يقدمونه من معلومات او اشعار ينظمونها

او مقالات يعلقون بها على الاحداث .

اما بقية الانماط فيمكن ان تظهر فى الصحف الحائطية او المجلة

دور اخصائى الاعلام
اذا ان الهدف الرئيسى تعريف الطالب اسماء الانماط الصحفية ..يمكن ان نبدا بالمرحلة

الابتدائية فالصحيفة المناسبة هى المصورةثم صحيفة المعلومات ويجب استخدام اللون

لجذب الانتباه ..

ومع انتقال التلميذ للمرحلة الاعدادية يعرف ما معنى تقسيم تحرير وتصويرواخراج

وما معنى مندوب صحفى .

ويبدا تعليمه الخبر وانه اجابة على احد التساؤلات الخمسة و كيفية صياغتها وكذلك

الصورة وانواعها و كتابة التعليق عليها ..وكذلك نمط الحديث الصحفى وانواعه

يناسب تلميذ هذه المرحلة.

وقد يقول قائل اننا نرى معارض الصحافة المدرسية التى تشارك فيها المدارس

الابتدائية و الاعدادية وتقدم فنونا متكاملة ؟

نجيب ( لا )نريد صحيفة مدرسية لا يعدها الاخصائيون ولكن التلاميذ انفسهم .

اذا انتقل الطالب الى المرحلة الثانوية بانواعها فهو يعرف معلومات اساسية

كالخبر ورسم الماكيت ( اخراج ) تصوير - اجراء حديث يمكن ان يضاف الى

معلوماته هذه التحقيق و التقريرو المقال . وبذلك تكاملت فى المراحل

المختلفة تعليم الطلاب فنون الصحافة

التقرير و الصحيفة المدرسية : يعد التقرير من اسهل الانماط فى تعليمها و مجالاته
مثلا هو ( المعارض المدرسية -المباريات -مسابقات اوائل الطلبة ) وهذه المجالات
تتيح تقديم تقرير حى متكامل .

اما المجالات الاخرى تقرير شخصيات مثلا ولتكن مدرسة اختارت ( الام المثالية -
الطالبة المثالية - رائد الاتحاد )فيكون تقرير يعرف الطلاب به .
او وفاة احد اعضاء هيئة التدريس

او طالب او والد طالب او متبرع بالاقليم قدم تبرعات كثيرة كل هذه جوانب يمكن ان
يكتب حولها تقرير وكل ما على الاخصائى ان يعرف الطالب الفرق بين التقرير
و الخبر فاذا كان الاول هرم معتدل فالثانى هرم مقلوب وما معنى ذلك
و اهميته فى الصحافة ..وما نراه ان التقرير اسهل شكل صحفى
يمكن تعليمه لطلاب المراحل المختلفة اذا تمكن منه المعلم
منقولة من مدونة أستاذ /حسن محمد توفيق

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
صرير القلم
مشرف
مشرف


الجنسية : مصر
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 162
نقاط : 316
تاريخ الميلاد : 04/11/1961
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام   الإثنين ديسمبر 05, 2011 9:32 pm

شكراً لكِ سيادة المدير العام على
هذا الموضوع الطيب والقيم نحو التقرير الصحفى .. وفعلاً نحن نريد
الإبداع من ناحية الطالب فى إخراج الصحف لا أن يكون من نتاج الأخصائى كما
يفعل البعض ..فى جميع المسابقات .. نريد أن تتكاتف الأيدى لتغيير هذا
الواقع المستحبل إلى واقع حقيقى وملموس .. خاصة بعد ما أصبح النشاط يضاف
درجاته للمجموع وأصبح مادة نجاح ورسوب ..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:35 pm

صرير القلم كتب:
شكراً لكِ سيادة المدير العام على
هذا الموضوع الطيب والقيم نحو التقرير الصحفى .. وفعلاً نحن نريد
الإبداع من ناحية الطالب فى إخراج الصحف لا أن يكون من نتاج الأخصائى كما
يفعل البعض ..فى جميع المسابقات .. نريد أن تتكاتف الأيدى لتغيير هذا
الواقع المستحبل إلى واقع حقيقى وملموس .. خاصة بعد ما أصبح النشاط يضاف
درجاته للمجموع وأصبح مادة نجاح ورسوب ..

بارك الله فيك أستاذي الفاضل وفيما ذكرت ، فيجب علي كل أخصائي مراعاة ضميره ويعلم أن هذا النشاط والحصص المقررة تم عملها ليستفاد منها الطالب ويتعلم منها شئ جديد في مجال الاعلام التربوي فاذا قام الأخصائي بعمل الشغل بنفسه فكيف سيتعلم الطالب ؟!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
جهاد الخير
صحفي كبير
صحفي كبير


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 192
نقاط : 303
تاريخ الميلاد : 24/09/1980
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:34 pm

بارك الله فيك

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 11:53 pm

جهاد الخير كتب:
بارك الله فيك

عود حميد أختي الفاضلة نورتي منتداكي مرة أخري ، نتمني من الله أن تكوني بخير ، وندعو الله ألا تعود هذه الغيبة مرة أخري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
التقرير الصحفي أنواعه وطريقة كتابته والمواضيع التي يمكن كتابة التقريرفيها ودور أخصائي الاعلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي الفنون الإعلامية :: التقرير الصحفي-
انتقل الى: