منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3833 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عايض النفيعي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 اسئله واجابات هامة ومفيده جدا الأضحية وأحكامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: اسئله واجابات هامة ومفيده جدا الأضحية وأحكامها   الإثنين نوفمبر 07, 2011 3:12 am

متى يتم بدء ذبح الأضحية؟



يتم بدء ذبح الأضحية بعد أداء صلاة العيد ، ويجوز ذبحها في اليوم الثاني أو الثالث أو الرابع من أيام العيد ليلا أو نهارا



2- متى ينتهي وقت ذبح الأضحية ؟


ينتهي وقت ذبح الأضحية بغروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة أي اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى

(وتسمى الأيام التالية لأول يوم العيد بأيام التشريق وهي يوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ) لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( كل أيام التشريق ذبح) رواه أحمد وابن حبان


3- ما حكم ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟


إذا ذبحت الأضحية قبل صلاة العيد تحسب ذبيحة لحم وليست أضحية ويتوجب علي المضحى أن يذبح أخرى حتى تحسب أضحية وذلك لما روي البخاري عن البراء بن عازب رضى الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شئ ) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح على اسم الله ) أخرجه مسلم


4- كيف يحدد وقت الذبح بالنسبة للمناطق البعيدة أو التي لا تقام بها صلاة العيد ؟


يحدد وقت الذبح بالنسبة للمناطق البعيدة أو التي لا تقام بها صلاة العيد بطلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى العيد عقب طلوع الشمس

من فوائد تعجيل صلاة عيد الأضحى(الإسراع في النحر بعد صلاة عيد الأضحى حتى يكون هناك متسع من الوقت أمام المضحي لذبح أضحيته وهذا بخلاف عيد الفطر


* حكمة مشروعيتها:


1- ذبح الأضحية هو تأدية لشعيرة من شعائر الله قال تعالي ( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ) الحج 36 ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) الحج 32 2- إحياء لسنة نبينا إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وازكي التسليم

3- شكر لله تبارك وتعالى على وافر نعمه وجميل إحسانه

4- إبراز مظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي في الإسلام.

5- للتوسعة على النفس والأهل والناس وإدخال السرور عليهم يوم العيد.


* ما هو الأفضل شراء الأضحية وذبحها أو التصدق بقيمتها على الفقراء ؟


الأفضل الذبح كما نص عليه الإمام احمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهما لأنه من عمل النبي صلى الله عليه وسلم فقد ضحي والخلفاء من بعده ولو علموا أن الصدقة أفضل لعدلوا إليها ولأنها سنة مؤكدة ، وفية قول : أنها واجبة وشعيرة من شعائر الله سبحانه وتعالي ، وحتى تظل السنة قائمة في قلوب أبناء المسلمين و هم يشاهدون أهلهم يقومون بإتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم بذبح الأضحية


·هل تجوز الإنابة والتوكيل في ذبح الأضحية ؟


·يجوز للمسلم أن يوكل غيره في ذبح أضحيته ؟ إذن كان لا يستطيع أن يذبحها هو أو أنه لا يتمكن من ذبحها في المكان الذي يكثر فيه الفقراء والمحتاجون ، وقد أفتت لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف في دولة الكويت بجواز ذبح ما زاد عن الأضحية الأولى في إفريقيا نظرا للحاجة الماسة هناك ، حيث تنقذ المسلمين من الموت جوعا في بعض الأماكن ( فتوى رقم: 18 ع/1986م).


·حكم الأضحية عن الميت :


تشرع الأضحية عن الميت لأنها من القربات التي تجوز فيها النيابة والتبرع عن الغير بها ( وهو مذهب الحنابلة وأكثر الفقهاء) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، تجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه والصدقة عنه ، وكذلك الأضحية عن الميت تنفيذا لوصيته


أما الأضحية عن الأموات فهي ثلاثة أقسام :


1-أن يضحي الإنسان عن نفسه وأهل بيته الأحياء منهم والأموات بعقد نية ثوابها في القلب دون التلفظ بها

2-أن يتبرع الإنسان عن احد والديه المتوفين ويخصص هذه الذبيحة لصالح أحدهما أو كلاهما ( فقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلي الميت وينتفع به قياسا على الصدقة عنه والحج عنه)

ويرى بعض العلماء أن الأضحية عن الميت لا تجوز إلا إذا أوصى بذلك

3- أن يضحي الرجل عن احد المتوفين تنفيذا لوصية أوصي بها الميت قبل مماته

ملاحظة: يقوم البعض بذبح الأضحية عن احد أقرباهم أو غيرهم المتوفين بناء على وصية أو تبرع من ماله الخاص بشراء أضحية يقصد في نيته أن يهدي ثواب الأضحية للمتوفي ولا يضحون عن أنفسهم وأهلهم الأحياء ، مع العلم أن الأصل في الأضحية إنها للحي كما كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهلهم خلافا لما يظنه العامة إنها للأموات فقط فيتركون ما جاءت به السنة النبوية ويحرمون أنفسهم من فضل الأضحية.


·ما هي الأنعام التي تجوز بها الأضحية ؟


الأنعام التي تجوز بها الأضحية هي من الإبل أو البقر أو الضان أو المعز ذكر أو أنثى سواء

· ما هي الشروط التي تميز الأضحية عن الذبائح الأخــرى؟

1-أن تكون الأضحية ملكا للمضحي فلا تصح بما لا يملكه كالمغصوب و المسروق.

2-أن تكون من الإبل أو البقر أو الضأن أو المعز سواء كانت ذكر أو أنثى.

3- بلوغ السن المعتبر شرعا أي السن المجزىء للأضحية لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تذبحــوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فاذبحوا جذعه من الضأن ( رواه مسلم الجذعة من الضأن ما أتم ستة أشهر

- مقدار سن الأضحية الجائز التضحية بها:

- الإبل 5 سنين - البقر 2 سنة

- المعز 1 سنة - الضأن 6 شهور

يستوي الذكر والأنثى من الأضاحي

4- سلامة الأضحية من العيوب :

كما ورد في الحديث الذي رواه البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أربع لا تجوز في الأضاحى ( و في رواية لا تجزئ) العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي ( وفي رواية العجفاء التي لا تنقى أي الهزيلة شديدة الهزل ) رواه الخمسة ( ظلعها : عرجها ، الكسيرة ، مكسورة الرجل )


ما لا يجوز أن يضحى به:


- العوراء - أو العمياء - المريضة - العاجزة عن المشي

- العرجاء - المقطوع احد رجليها أو يديها

- شديدة الهزال أو بالغت الكبر في السن

في حديث أخرجه أبو داود ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي أن يضحي بعضباء الأذن) العضباء ، مقطوعة الإذن ذهاب أكثر الإذن، و ألحق بها الفقهاء كل ما فيه عيب فاحش يوثر على سلامة الأضحية من العيوب مثل

-القطع في القرن أكثر من النصف والقطع في الأنف أو اللسان أو الذنب أو الإلية

-ما انكسر من أسنانها الأمامية

-الثولاء التي تدور في المرعى ولا ترعى.

-الجرباء : الجرب داء يصيب بعض الدواب .

5- عقد النية الأضحية قربة إلي الله عز وجل وكل قربة تحتاج في صحتها وقبولها إلي النية لذلك يجب أن يقصد المضحى في ذبح الذبيحة بأنها قربة لله تعطى ، لأن الفعل لا يقع قربة إلا بالنية لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء ما نوى ) رواه البخاري ومسلم

6- مراعاة وقت ذبح الأضحية

7- صحة الذكاة الشرعية أي ( الذبح الشرعي ) بان يكون الذابح مسلما أو كتابيا ( يهوديا أو نصرانياً)


هل تجوز المشاركة في الأضحية ؟


1- تجوز الأضحية بواحدة عن أهل البيت الواحد : إذا ضحى الإنسان بشاة من الضأن، أو المعز أجزأت عنه وعن أهل بيته إذا قصد في نيته أن ينتفع بثواب الأضحية الحي والميت من أهله أو احدهما تحديدا ، روي ابن ماجه و الترمذي أن أبا أيوب رضي الله عنه قال : كان الرجل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحى بالشاة عنه وعن اهل بيته فيأكلون و يطعمون حتى تباهى الناس فصار كما ترى).

2- وغير أهل البيت الواحد تجوز المشاركة في الأضحية إذا كانت في الإبل أو البقر وتجزئ البقرة أو الجمل عن سبعة أشخاص إذا كانوا قاصدين الأضحية والتقرب إلي الله سبحانه وتعالى ، فعن جابر رضي الله عنه قال : نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة) رواه مسلم البدنة الناقة


* توزيع لحم الأضحية:


يسن للمضحى أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب ويتصدق منها على الفقراء ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( كلوا و اطعموا و ادخروا ) وقال الله تعالي ( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها واطعموا القانع و المعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون ) الحج36

صواف أي قائمات ( الإبل تنحر قائمة) - وجبت جنوبها سقطت الإبل على الأرض جنوبها بعد نحرها - القانع الفقير الذي لا يسال تقنعا - المعتر الفقير الذي يسأل


ما الأمور التي يفعلها المضحي ؟ والأمور التي يتجنبها ؟


1-أن يتولى صاحب الأضحية ذبح الأضحية بنفسه ، وإذا كان لا يحسن الذبح ذبح عنه احد من المسلمين وعليه أن يشهد ذبح أضحيته ، عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا فاطمة قومي فاشهدي أضحيتك فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه وقولي : إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين قال عمران : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا لك ولأهل بيتك خاصة فأهل ذلك انتم أو للمسلمين عامة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل للمسلمين عامة ) أخرجه الطبراني في الكبير والحاكم.

2-على المضحي أن يتجنب قص شعره وأظافره إذا دخل أول يوم من شهر ذي الحجة ، ويمتنع عن ذلك حتى يتم ذبح الأضحية يوم العيد بعدها يمكنه قص أظافره وشعره.

عن أم سلمه رضي الله عنها قالت ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ، إذ رأيتم هلال ذي الحجة ( وفي لفظ إذا دخلت العشر ) وارد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره وأظافره ( رواه مسلم والحكمة التشبه بمن احرم لأداء فريضة الحج وان يبقى مريد التضحية كامل لأجزاء رجاء أن يعتق من النار بالتضحية.

قال ابن قدامه إن فعل المضحى ( هذه المناهي ) استغفر الله تعالي ولا فدية فيه بالإجماع سواء فعله متعمدا أو ناسياً


·خطوات ذبح الأضحية


1-يستحب إضجاع الغنم والبقر في الذبح إلا البعير فإنه ينحر قائما ، قال الإمام النووي أتفق العلماء على إن إضجاعها يكون على الجانب الأيسر باستقبال القبلة عند الذبح مع قصده النية بأنها تقربا إلي الله تعالي

2-ما تقول عند الذبح ( بسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك اللهم تقبل هذه الأضحية مني أو من فلان ـ تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم عندما ذبح كبشا وقال ( بسم الله والله واكبر اللهم هذا عني و عمن لم يضح من أمتي ) رواه أبو داود.

3-وضع القدم على صفحة جانب عنق الأضحية

4-من السنة أن تكون السكين حادة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته ) رواه مسلم ويستحب ذبح الأضحية بدون أن تراها البهائم الأخرى إشفاقا بها


ملاحظة : هل يجوز إعطاء الجزار أجرته من لحم الأضحية ؟


لا يجوز إعطاء الجزار أجرته من لحم الأضحية بل يجب إعطاؤه أجرا مقابل عمله و يمكن أهداؤه أيضا من لحمها ,


هل يجوز بيع شيء من لحم الأضحية و جلدها ؟


لا يجوز بيع شئ من لحم الأضحية ولا جلودها بل التصدق به قال الإمام احمد ، لا يبيعها (الأضحية) ولا يبيع شيئا منها وقال سبحان الله كيف يبيعها وقد جعلها لله تبارك وتعالى
منقووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
اسئله واجابات هامة ومفيده جدا الأضحية وأحكامها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: القسم الترفيهي في المنتدي :: مواضيع دينية-
انتقل الى: