منتدي الإعلام التربوي
مرحبا بك عزيزي الزائر يسعدنا التكرم بالتسجيل إذا لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك معناوذلك بالضغط علي كلمة ( تسجيل ) أو الضغط علي كلمة ( دخول ) إذا كنت عضو معنا
مع تحيات إدارة المنتدي


أهلا وسهلا بكم في منتدي الإعلام التربوي ، هدفنا هو الإرتقاء بمجال الإعلام التربوي من خلال مناقشة القضايا الهامة بين كل أخصائي ومشرفي الإعلام التربوي، نتمني لكم الإستمتاع والإستفادة بكل مانقدمه لكم من معلومات تخص الإعلام التربوي ويسعدنا إبداء آرائكم فيها
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
تابعوا معنا كل يوم المزيد من الكتب عن الصحافة وحملها فقط اضغط علي الرابط التالي : http://e3lamna.alafdal.net/t836-topic#1664

اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل مسرحيات تربوية مدرسية
الأحد أكتوبر 30, 2016 10:27 am من طرف اياد الأروش

» بنات الفيس بوك
الأربعاء أكتوبر 26, 2016 9:01 pm من طرف رصد ربعاوي

» صحيفة صوت الطالب هي النموذج المثالي للمجلة الإلكترونية المدرسية
الأحد أكتوبر 23, 2016 9:28 pm من طرف رصد ربعاوي

» بين القلم والممحاه
الأحد أكتوبر 23, 2016 8:08 pm من طرف رصد ربعاوي

» أكثر من 15 مجلة للصحافة المدرسية لجميع المناسبات
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 11:37 pm من طرف رواء55555

» كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
الإثنين أكتوبر 17, 2016 12:50 pm من طرف ام فايق

» الصحافة والاعلام التربوي الخطط والمسابقات والتحكيم من جميع المحافظات على منتدى عيون مصر www.3eoon-masr.com
الأحد أكتوبر 16, 2016 11:30 am من طرف هانى السبع

» المجلة الإلكترونية 2010 لمدرسة ادكو الإعدادية العامة للبنات
السبت أكتوبر 15, 2016 6:33 pm من طرف ام فايق

» مسابقة الإذاعة المدرسية
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:44 pm من طرف mohamedsobhy

» تعلم وتعرف وحمل فنون ومسابقات الصحافة على مستوى الجمهورية على منتدى عيون مصر
الثلاثاء أكتوبر 11, 2016 5:37 pm من طرف mohamedsobhy

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3833 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عايض النفيعي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3227 مساهمة في هذا المنتدى في 1414 موضوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
(حكمة اليوم) سلسلة من الحكم لوضعها في البرنامج الإذاعي
رسوماتي (مديرة المنتدي)
مجموعة كبيرة من الكتب فى الصحافة
مقدمــات اذاعيـــة
مواقع نصوص مسرحية
سجلات الصحافة المدرسية
لعبة الأسماء
كيفية إعداد صحيفة حائط متميزة
دور اخصائى الصحافه والاعلام التربوى بالمدرسه
معاني كلمات القرآن تدبر وتفسير .(باجزاء متسلسلة )

شاطر | 
 

 جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)   السبت سبتمبر 24, 2011 3:45 pm

فصل في التحقيق الصحفي

ما انشره الآن فهو جزء من مقرر الصحافة المدرسية الذي تقرر هذا العام علي طلاب مرحلتي التعليم الاساسي بموجب القرار رقم 313 لسنة 2011 الذي ظهر الي النور يوم الثلاثاء13/9/2011 وكل عام وانتم بخير وهنيئا لكل العاملين بالصحافة المدرسية ومحبيها ان تقرر تدريس الصحافة بواقع حصتين اسبوعيا بالابتدائي والاعدادي بل وهي مادة نجاح ورسوب
1-تعريف التحقيق:- النجاح لا يأتي مصادفة وإنما يسعي إليه الانسان سعيا دائبا فالصحفي الناجح هو من يسعي دائما للبحث عن الفكرة التي يجري حولها تحقيقه فإذا ما التقط تلك الفكرة من خلال خبر أو مشكلة أو قضية وذلك من خلال المجتمع الذي يعيش فيه أو المحيط به فإنه علي الفور يقوم بجمع مادة الموضوع مضمنة البيانات والمعلومات والاحصاءات والآراء التي طرحت حول الموضوع ثم يزاوج بينها للوصول الي الحل الذي يراه مناسبا لعلاج هذه المشكلة أو القضية أو تؤيد الفكرة التي يطرحها ... وهذا تعريف كثير من الاكاديميين ولكني اراه غير ناجح فهو أشبه ما يكون بالتقرير أو مجموعة تقارير جمعها الصحفي ثم قام بالمزاوجة بينها حتي يصل إلي تحقيقه أو سمه إن شئت تحقيقا مكتبيا لم يبذل الصحفي فيه سوي مجهود بسيط للوصول الي الحقيقة التي قد لا يصل اليها أو قد يسبقه غيره في الوصول اليها إذ لابد أن يلتقي الصحفي أن يلتقي بالأشخاص الذين يعتقد أن لديهم الحل أو لديهم المعلومات الرئيسية والأساسية حول القضية المطروحة للنقاش والمراد حلها أو الوصول فيها الي رأي نهائي يوضع أمام المسئولين فالتحقيق في رأيي الذي أراه يقترب كثيرا من الواقع هو مجموعة من الأحاديث الصحفية مع عدد من الأشخاص حول ذات القضية المختارة ثم يزاوج الصحفي بين آرائهم وأطروحاتهم حول نفس القضية فيخرج لنا موضوع التحقيق أي أن التحقيق هو فن إلقاء الأسئلة علي الشخصيات المختارة لموضوع التحقيق حول القضية المطروحة للمناقشة في سبيل الحصول علي المعلومات أو هو فن إدارة الحوار بين السادة الضيوف بهدف الحصول علي المعلومات والاخبار والاحداث وكشف الحقائق حول القضية التي إختارها الصحفي علي أساس أنها تهم أكبر عدد من القراء أو المجتمع بهدف وضعها مبسطة أمام القارئ أو المهتمين بها من القراء أو المسئولين. 2- مصادر التحقيق:- = المجتمع المحيط به سواء كان مجتمعا عاما أو محليا أو مدرسيا بالتقاطه لفكرة أو حدث أو خبر ....الخ. = ما تقدمه وسائل الاعلام ( صحافة – إذاعة – تليفزيون ) من مواد صحفية أو أخبار أو أفكار أو قضايا فيلتقطها الصحفي ويحولها الي تحقيق. = قوة الملاحظة للمشاهدات المختلفة للصحفي وتجاربه أو ملاحظته لتجارب الآخرين ممن يعرفهم أو لا يعرفهم في أي قطاع أو مؤسسة من مؤسسات الدولة .. كل ذلك يمكن أن يوحي إليه فكرة التحقيق. – 2 - = المناسبات والأعياد والاحتفالات العامة والخاصة وغيرها. = القصص الإنسانية الغريبة والشاذة والأبحاث والتقارير والدراسات والوثائق .. الخ. 3 – وظائف التحقيق:- * - الإعلام والتثقيف : فهو مثل باقي الفنون الصحفية يلبي حاجة المجتمع الي المعرفة والتثقيف والامتاع والمؤانسة ... الخ ، فهو بنشر علي القراء الحقائق والمعلومات الجديدة حول الموضوع واثقا أنهم ينتظرونها. * - ويقوم بالتفسير: وشرح الأخبار والاحداث وكشف جميع أبعادها ودلالاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبحث عن حلول لها. * - يقوم بالإنباء أو الإخبار والتعليم عن كل جديد في القضايا التي تهم المجتمع. * - يقوم بالتوجيه والارشاد :الي السلوكيات القويمة والتوجيه الي أسلم الطرق للوصول الي أبسط الحلول في القضايا المثارة في المجتمع. * - التسلية والامتاع : بما يعرضه من الجوانب الخفيفة والطريفة والمسلية التي كثيرا ما تعترض الصحفي أثناء إجراء التحقيق. * - الاعلان عن كل مشروع ناجح للحض علي العمل بمثله وكذلك غير الناجح وتوضيح سلبياته للحض علي تجنب الوقوع فيها أو الاعلان عن إكتشاف علمي جديد.. 4 – انواع التحقيق:- * - التحقيق المفصل : الذي يشمل ما أورده المتحدثين بالاضافة للصور والبيانات والوثائق والتقارير والاحصاءات والمعلومات الارشيفية والمعلومات المأخوذة من علي شبكة الانترنت أي أنه يستخدم هذه الاحصاءات والبيانات كخلفية للموضوع أو القضية ثم يأخذ في طرح الاسئلة بهدف الحصول علي الاجابات ويتسم هذا النوع بالموضوعية. * - التحقيق المصور : وهو يعتمد أساسا علي الصور الصحفية أي تفصيل الموضوع المصورة وتكون الكلمة فيه عاملا مساعدا للصورة ولذلك فالصور فيه واضحة وشاملة فالصورة في هذا النوع خير شاهد ودليل وهذا النوع من التحقيقات عكس سابقه من عدم التفصيل المفرط ولكنه أكثر واقعية. * - تحقيق الخلفية : وهو يشرح الاحداث ويكشف أبعادها وما وراءها بهدف توضيح دلالاتها ومتابعة ما وراء الخبر. * - تحقيق البحث أو التحري : ويهدف الي فك الالغاز وكشف الاسرار التي تكشف غموض الاحداث بهف الوصول الي توضيح الحقائق. – 3 - * - تحقيق الاستعلام : يهدف الي جمع التفاصيل حول القضية المثارة ووضعها أمام الرأي العام بهدف التأثير في مكوناته. * - تحقيق التوقع : وهو الذي يهتم بتطور وتتابع الاحداث في القضية المثارة ويتوقع الصحفي ما يمكن أن تسفر عنه مستقبلا فهو يعتمد علي وصف الوقائع والظواهر والمشكلات وتطور أحداثها وتوقع ما ينشأ عنها. * - تحقيق الهروب : الذي يشد القارئ الي أحداث معينة بهدف صرفه عن متابعة قضايا المجتمع أو الأحداث السياسية الأكبر وإبعادهم عن التفكير في مشاكلهم وهذا التحقيق غالبا ما يعتم علي الفكاهات والطرائف والحكايات المسلية والاحداث الغريبة أو الرحلات وهو كذلك يهتم بالموضوعات الفنية ونجومها كما يهتم بباقي نجوم المجتمع في الادب والرياضة ... الخ وهذا النوع من أخطر التحقيقات لأن هدفه إلهاء الناس ووضع غشاوة علي أبصارهم. 5 – قبل إجراء التحقيق : أ – اختيار القضية أو الموضوع الذي سيجري حوله التحقيق علي أن تكون أكثر القضايا شغلا لأكبر عدد من القراء مثل قضية أراضي الدولة أو قضية الاجور والحد الادني لها أو قضية البطالة وما نشأ عنها من مشاكل إجتماعية. ب – جمع المعلومات والبيانات حول القضية المطروحة وقراءة كل ما كتب عنها وتتبع تصريحات المسئولين حولها وإن استدعي الامر قراءة كتب كاملة عنها وتناول القرارات والقوانين التي من المفروض أن تكون منظمة لها ولكنه تم تجاوزها والتأكد الجيد من صحتها جميعا. ج – اختيار الشخصيات التي لديها المعلومات حول موضوع التحقيق أو لديها الحسم بشأنه علي أساس المفاضلة بينها وبين شخصيات أخري في ذات الموضوع وعلي أساس أن الصحفي قد قام بدراسة هذه الشخصيات جيدا ومعرفة كيفية محاورتها والوصول الي مفاتيح هذه الشخصيات وجمع كل ما قالوه من قبل حول تلك القضية حتي يتمكن الصحفي من طرح اسئلته أ, إعادة طرحها بطريقة أخري حال عدم تمكنه من الحصول علي الاجابة الشافية الوافية أو في حالة هروب الضيف من الاجابة. د – تسلح الصحفي بالمعلومات الجيدة حول موضوع التحقيق وحول شخصياته والتمتع باللباقة وقوة الملاحظة والذكاء والقدرة علي المحاورة وقوة الشخصية وحسن المظهر وسعة إنتشار الجريدة ( أو الوسيلة الاعلامية التي يمثلها ) وأن يكون لديه القدرة علي - 4 - اقناع الضيوف والقراء وأن يكون واسع المعرفة في كافة المجالات – بغض النظر عن موضوع التحقيق – التي يهتم بها ضيوف التحقيق. س – شرح موضوع التحقيق للشخصيات المختارة وإقناعهم بأنهم وحدهم الاكثر أهمية في هذا الموضوع وأنهم وحدهم المرجع الرئيسي لتلك القضية واحترام رغبتهم في عدم نشر ما لا يرجون نشره أو أن نشره لن يسبب لهم ضررا .. وأن يتمتع الصحفي بالقدرة علي إعادة صياغة الاسئلة وطرحها أثناء الحوار فكثيرا ما تتوولد لدي الصحفي أسئلة كثيرة توحي بها إجابات شخصيات التحقيق لم تكن في الحسبان. ص – يمكن للصحفي جمع معلومات قضيته من خلال. $- الارشيف الصحفي أو الاذاعي وهو المكان الذي تحفظ به المعلومات ويمكن ذلك بسهولة عن طريق الحفظ علي اقراص الكمبيوتر المرنة وهو الارشيف المعد لتدريب الصحفيين علي كيفية جمع المعلومات حول أي موضوع صحفي والذي يحوي أيضا الصور الصحفية بالاضافة للوثائق والبيانات والخرائط والتسجيلات الصوتية ... الخ. $- القواميس العلمية أو الادبية أو الفلسفية وأطالس الخرائط وألبومات الصور، الخ. $- كتب التراجم والمترادفات وكتب الثقافة العامة وكل ذلك يستعان فيه بالمكتبة. $- دوائر المعارف المختلفة والمواقع الكثيرة علي الانترنت تلك الشبكة الواسعة. ل – صياغة الاسئلة حول الموضوع أو القضية المختارة لاجراء التحقيق علي أن تكون الاسئلة واضحة ومباشرة وسهلة الفهم وسيكون ذلك سهلا بعد جمع المعلومات عن الموضوع وشخصياته. م – يرتب الصحفي موعدا للشخصيات المستضافة بأخذ موافقتهم علي اللقاء مجتمعين في مكان ما يوفق الصحفي في إختياره بحيث يرضي الجميع واذا تعذر ذلك فإنه يلتقي بكل شخص علي حدة علي ان يواجه الضيف الذي معه بما قاله سابقه في حالة تناقض الاقوال وفي كل الاحوال علي الصحفي أن يأخذ موافقة جميع الاطراف علي اللقاء بما يلائم ظروف كل منهم علي أن يكون ذلك قبل اللقاء بوقت كافولا مانع من اطلاع الضيوف علي بعض من الاسئلة. ن – يجب علي الصحفي المحافظة علي الموعد ولا ينساه حتي لا يفقد مصداقيته ليس مع ضيوف التحقيق فقط وانما مع مصادره جميعا وأن يتجه الي مكان اللقاء قبل الموعد بوقت كاف ليكون في استقبال ضيوفه ، وإن كان اللقاء بمكتب أحد الضيوف فعليه أن يذهب اليه مبكرا ويلمه أنه قد حضر ولكنه لن يلتقيه إلا في الموعد المضروب من قبل - 5 - حتي يكون الانطباع لدي الضيف عن الصحفي ممتازا وأنه يتسم بالجدية وأن الصحفي قتنع باختياره له ويحترمه ويعرف قدره مما يجعل شخصية التحقيق لا يبخل بالمعلومات المطلوبة منه والتي لديه فيخرج التحقيق ثر يا. و – ان يدرب الصحفي نفسه باستمرار علي قوة الذاكرة وأن يعلم ضيوفه بانه سيقوم بالتسجيل أو التصوير بالفيديو والكاميرا الديجيتال وأن يعلمه بموعد نشر التحقيق (إذاعيا أو تليفزيونيا أو بالجريدة أو المجلة التي يمثلها ) فقوة الذاكرة لدي الصحفي تحل له كثيرا من المشكلات التي يمكن أن يواجهها فقد يكون التسجيل رديئا رغم اختباره قبل اللقاء ولا مانع من أن يسمع ضيوفه ما تم تسجيله بعد إنتهاء الجلسة أو قبل النشر. 6 – أثناء إجراء التحقيق: **الاتفاق علي إشارات أو رموز معينة بين المحرر والمصور وذلك لتصوير أماكن أو أحداث معينة يرغب الصحفي في لفت الانتباه اليها أذا كانت صورة عادية ( لجريدة أو مجلة ورقية وليست الكترونية) وليست فيديو أو ديجيتال للتليفزيون أو لمجلة الكترونية. **المساواة بين الضيوف أثناء إجراء التحقيق إلا إذا كان من بينهم من يمثل العنصر الرئيسي في الموضوع أو القضية تتم مناقشتها. **أن يكون الصحفي متيقظا دائما فلا يدع أي من الضيوف للخروج عن الموضوع أو الانجراف الي قضايا أو موضوعات اخري وللمحرر أن يسجل تلك القضية التي انجرف اليها أي من الضيوف فقد تكون فرصة للصحفي لإجراء تحقيق آخر. **أن تكون عين الصحفي بين الحين والآخر علي جهاز تسجيله للتأكد من استمراره في العمل علي الا يشغله ذلك عن الانصات الجيد لضيوفه حتي لا يشعر شخوص التحقيق بانصراف المحرر عنهم فينصرفون عن التواصل في المعلومات. 7 – صياغة التحقيق أو كتابته: للتحقيق اربعة عناصر اساسية لا يخرج عنها وهي:العنوان أو العناوين ثم المقدمة وبعده جسم الموضوع وأخيرا الخاتمة علي أن التحقيق يكتب بطريقة الهرم المعتدل ، العنوان :وهو الذي يعبر عما يحويه التحقيق بقدر الامكان فوضع العنوان المناسب لطبيعة الموضوع والذي يعطي فكرة عن الموضوع والمناسب كذلك لنوعية وشخصية ومستوي الوسيلة الاعلامية ويتوقف وضع العنوان علي أرتباطه بالهدف من الموضوع ويرتبط كذلك بشكل صياغته بوضوح وجاذبية واختصار وعليه فإن... = أنواع العناوين:- ** العنوان الدال : وهو ذو طابع اخباري ويدل علي مضمون التحقيق. – 6 - **العنوان الانتقائي:يقوم علي اختيار وانتقاء جانب معين يتميز بالجاذبية والاهمية مثال ( الدولة تضع يدها علي الاراضي الاسيرة لدي البعض ). **العنوان الايضاحي:وهو صريح ويغطي معظم جوانب الموضوع بشكل عام ومختصر وواضح مثال ( الافتقار الي السائق الجيد )للدلالة علي أزمة الادارة. **العنوان الوصفي : وهو الذي يصف الفكرة أو الحدث. **العنوان الاقتباس أو المقتبس : وهو جملة مقتبسة من أقوال شخص أو شخصيات التحقيق مثال ( إصلاح التعليم يبدأ بإصلاح أحوال المعلم ). **العنوان الاستفهامي:وهو الذي يصاغ علي شكل سؤال بهدف جذب القارئ واثارة اهتمامه وفي نفس الوقت يطرح المشكلة ويقحم القارئ في البحث عن الحل مثال (لماذا لا تأكل المدمس ). **العنوان الذي يتجه الي القارئ ويخاطبه مباشرة مثل ( انت المسئول عن انخفاض الانتاج ). هذا من حيث المضمون اما من حيث الشكل فهناك : **العنوان الرئيسي أو مانشت التحقيق : وهو أحد أنواع العناوين السابقة. **العنوان الفرعي أو الثانوي : وهو مكمل للعنوان الرئيسي ولكنه يلفت انتباه القارئ الي نقطة هامة داخل التحقيق أو هو كأنه يقسم الموضوغ الي فقرات والكلام الذي يأتي بعده مرتبط به. **العنوان الاعتراضي : ويهدف الي تركيز انتباه القارئ علي نقطة أو فكرة هامة داخل التحقيق وإن كان ما يأتي بعده غير مرتبط به ... والنوعين الاخيرين من وسائل الجذب للقارئ لاجباره علي القراءة. = انواع المقدمات:- **المقدمة المختصرة : وتقوم باختصار وايجاز التحقيق كله وهي مفيد للقارئ المتعجل الذي ليس لديه وقت الذي يهدف الي معرفة الخلاصة من التحقيق. **المقدمة المتفجرة أو المثيرة : وتعمل علي إثارة انتباه القارئ منذ البداية بعرض فكرة غير عادية أو غير متوقعة وتميل دائما الي الاثارة . **المقدمة القصصية : وتبدأ بقصة لجذب انتباه القارئ غير أن تلك القصة علي صلة بموضوع التحقيق. **المقدمة الاستفهامية : وهي التي تثير العديد من الاسئلة ثم تورد حلولها في جسم التحقيق وهو نوع شائع الاستعمال. – 7 - **المقدمة الوصفية : التي تعتمد علي الوصف وتستخدم فيها الفاظ موحية بصور معينة لدي القارئ وهذا النوع يساعد القارئ علي تخيل تلك الصور وكأنه يعيش بداخله. **المقدمة الساخرة : تهدف الي النقد اللاذع والبناء دون اسفاف وهي تناسب بعض الظواهر الاجتماعية السيئة المتفشية في مجتمع ما. **المقدمة المقارنة:وتستعمل لجذب انتباه القارئ ليعقد خلالها مقارنة بين الشيئ وضده. **مقدمة الحوار : ويعرض المحرر خلالها حوارا بين شيئين لهما علاقة بموضوع التحقيق الطروح وهذا النوع ليس شائعا ولكنه جيد ومؤثر. **مقدمة الاقتباس : يتم فيها اقتباس قول أو حكمة أو رأي او غيرها من تصريحات المتحدثين أو غير ذلك ولكن لها علاقة بموضوع التحقيق كالقول شر البلية ما يضحك كاتجاه هيئة الاثار لمحاكمة رجال المتحف اللذين اهملوا الحراصة وتركهم البحث عن للصوص أو البحث فيما إذا كانت هذه اللوحة أصلية ام انها زيفت حين سرقت من قبل. ومن اسليب التحقيق فهناك ثلاثة أنواع اخري هي : **تحقيق العرض الذي يعرض فيه مقدمة تثير اهتمام القارئ كالتركيز علي عرض احد جوانب الموضوع او مجموعة من الاسئلة او عرض ملخص للموضوع ثم يأتي جسم الموضوع ليتناسب مع المقدمة فيتناول الجوانب الاخري له أو يأـي تفصيلا لما جاء في المقدمة وأخيرا تأتي الخاتمة لتعرض خلاصة النتائج والاراء. **تحقيق الوصف : يتناول وصف سريع للحدث في المقدمة ثم يأتي التفصيل في جسم التحقيق و الخاتمة تكون للربط بين أجزاء الموضوع وهي تمثل انطباعات الصحفي وهذا النوع يصلح للزيارات والحفلات والمناسبات والندوات والمهرجانات والمسابقات. **تحقيق القصة : وهو يتماثل مع القصة الادبية في بنائها الفني أي أن له بداية ثم عقدة وأخيرا نهاية وهذا النوع يصلح للموضوعات الانسانية العاطفية كمأساة الشعبين العربيين الفلسطيني والصومالي ، وهو يناسب ايضا الحوادث والكوارث والنكبات والجرائم حيث يميل هذا النوع الي التشويق والاثارة ولكنه تحقيق هادف. 8 – بعد إجراء التحقيق: ** يقوم المحرر باختيار القالب الذي سيكتب به التحقيق ( قصصي – استفهامي – وصفي – ساخر – تحقيق عرضي – تحقيق حواري ) وهي انواع أو قوالب التحقيق الاكثر شهرة واستعمالا. ** يقوم المحرر بتفريغ محتويات التسجيل تفريغا كاملا ثم يجري عملية منتاج - 8 - للحوارات المفرغة ثم يقوم بعملية المزاوجة بينها ( أي وضع إجابات السؤال الواحد للضيوف بصورة متتالية تتبع بعضها بعضا علي الا يضر المنتاج بالمحتوي. ** في تلك الاثناء يقوم المصور بتحميض الصور ثم يقدمها للصحفي الذي يقوم باختيار الافضل منها وتوزيعها علي صفحة التحقيق. ** يقوم الصحفي بكتابة موضوع تحقيقه بطريقة الهرم المعتدل ( والمقصود به أن يبدأ كتابة التحقيق بالمهم ثم الاكثر أهمية أو يبدأ بالأقل ثراء بالاحداث من حيث التفصيل ثم يزداد تتابع الاحداث حتي ينتهي من كل التفاصيل ) فيورد المقدمة اولا ( فيختار احدي المقدمات السابقة ) ثم يورد التفاصيل متصاعدة في دراما أحداثها حتي يصل الي الخاتمة التي تلخص أو تعرض خلاصة الآراء والنتائج. ** يقوم الصحفي بكتابة العناوين بنوعياتها المختلفة ( العنوان الرئيسي والعناوين الثانوية والعناوين الفرعية ) علي أن يختار قالبا لناوينه من القوالب أو الانواع المذكورة من قبل وتوزيعها علي صفحة التحقيق بحيث يكون توزيع العناوين والصور خادما للموضوع وجذابا ليجبر القارئ علي قراءته والاستمرار في متابعة القراءة. ** يقوم الصحفي بتسليم التحقيق الي سكرتير التحرير الفني ليقوم بنشره عبر الجريدة أو المجلة وأيضا عبر المجلة الالكترونية باحدي طرق التصميم الخاصة بالكمبيوتر مثل البور بوينت أو الفرنت بريدج .....الخ.
)منقولة عن أستاذنا الفاضل / علي عبد الله مرسي مدير إدارة الصحافة المدرسية بالوزارة


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد نوفمبر 13, 2011 11:38 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
همس
مشرفة
مشرفة


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 34
نقاط : 58
تاريخ الميلاد : 17/11/1990
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
العمر : 26
المزاج المزاج : كل فى رحاب الله يحلو

مُساهمةموضوع: رد: جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)   الإثنين سبتمبر 26, 2011 5:43 pm

تسلم ايدك يامديرتنا الغالية
مجهود مميز دائما جزاكى الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)   الإثنين سبتمبر 26, 2011 6:43 pm

What a Face تسلميلي ياسمسمة ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
saso
صحفي مبتدئ
صحفي مبتدئ


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ الميلاد : 01/06/1973
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)   الجمعة فبراير 17, 2012 7:27 pm

سيدى الفاضل فى المدرسة التى اعمل بها لا يمارس اى نشاط وانما تم تقسيم الحصص كسد خانة دون الالتزام بمنهج يدرس المهم يتم شغل الحصص باى شكل من الاشكال وسلملى على القرار 313 واللى وضعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


الجنسية : مصر
الجنس : انثى عدد المساهمات : 2100
نقاط : 4260
تاريخ الميلاد : 06/03/1988
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)   الجمعة فبراير 17, 2012 10:49 pm

saso كتب:
سيدى الفاضل فى المدرسة التى اعمل بها لا يمارس اى نشاط وانما تم تقسيم الحصص كسد خانة دون الالتزام بمنهج يدرس المهم يتم شغل الحصص باى شكل من الاشكال وسلملى على القرار 313 واللى وضعه
أولا أهلا بيكي أختي الفاضلة نورتي المنتدي ، ثانيا : بالنسبة لمشكلة حضرتك فبالفعل ناس كتير مثلك يعانون من نفس المشكلة لكن مش كل المدارس كدة لأن فيه ناس بالفعل درسوا المنهج بل وبيدخلوا حصص إضافية كمان عشان يشرحوا فيه المنهج ، وبالنسبة ليكي ففعلا ربنا يكون في عونك وانصحك أن تتقدمي بشكوي للتوجيه ، ولكن الغريب ف الموضوع إزاي مش بتدرسي المنهج والمفروض ان المادة ليها امتحان وفيها نجاح ورسوب ؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e3lamna.alafdal.net
 
جزء من مقرر الصحافة المدرسية (فصل في التحقيق الصحفي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الإعلام التربوي :: منتدي الفنون الإعلامية :: التحقيق الصحفي-
انتقل الى: